38887. القيت والقيتة1 38888. القيثار والقيثارة1 38889. القَيْحُ1 38890. الْقَيْح1 38891. القَيْخَمُ1 38892. القيد138893. الْقَيْد2 38894. القَيد1 38895. القَيْدُ1 38896. الْقَيْد تَحت النَّفْي...1 38897. القيدام1 38898. القيدة1 38899. القَيْدَةُ1 38900. القَيْدَحُورُ1 38901. القَيْذَحُورُ1 38902. القِيرُ1 38903. القير1 38904. القيراط2 38905. القِيراط1 38906. القَيْرَوَان1 38907. القيروان1 38908. الْقَيْس1 38909. القيسبة1 38910. القيصر1 38911. القيصوم1 38912. القَيْصُومَة1 38913. القَيْضُ1 38914. القيض2 38915. القيض والقيظ1 38916. القيضة1 38917. القيطان1 38918. القيطون1 38919. القَيْظُ1 38920. القيظ1 38921. القيظي1 38922. القَيْعَمُ1 38923. القَيْفَالُ1 38924. القيفال1 38925. القَيْقُ1 38926. القيق1 38927. القِيقاءُ1 38928. القيقاءة1 38929. القَيْقَبُ1 38930. القيقية1 38931. القيل2 38932. القيلولة1 38933. القَيْلولة1 38934. الْقيم1 38935. القيّم والناظر والمتولِّي...1 38936. القيمة1 38937. الْقيمَة3 38938. القِيمة1 38939. القيمي1 38940. القِيمِيُّ1 38941. الْقَيْن1 38942. القَين1 38943. القيناب1 38944. القينان1 38945. الْقَيْنَة1 38946. القينة1 38947. القَيْنَة1 38948. القيوء1 38949. القيوم2 38950. الك2 38951. الكَأْبُ1 38952. الكأباء1 38953. الكأداء1 38954. الكأس4 38955. الكَأْسُ1 38956. الكأسُ1 38957. الكأكاء1 38958. الكأْلُ1 38959. الكؤود1 38960. الكؤوود1 38961. الكاء1 38962. الكاءُ1 38963. الكَائن في الريف1 38964. الكائنة1 38965. الكابر1 38966. الكَابُوسُ1 38967. الكابوس3 38968. الكابول1 38969. الكابي1 38970. الْكَاتِب2 38971. الكاتم1 38972. الكاتمة1 38973. الكاث1 38974. الكاثِبُ1 38975. الكاثوليك1 38976. الكاح1 38977. الكاحص1 38978. الكَاخِرَةُ1 38979. الكادئة1 38980. الكادي1 38981. الكادية1 38982. الكاذان1 38983. الكاذبة1 38984. الكاذة1 38985. الكاذَةُ1 38986. الكاذي2 Prev. 100
«
Previous

القيد

»
Next
القيد:
[في الانكليزية] Restraint ،part
[ في الفرنسية] Entrave ،part
بالفتح وسكون الياء المثناة التحتانية في عرف العلماء هو الأمر المخصص للأمر العام.
قال مرزا زاهد في حاشية شرح المواقف المقيّد على وجهين: الأول الطبيعة المأخوذة مع القيد بأن يكون كلّ من القيد والتقييد داخلا ويقال له الفرد. والثاني الطبيعة المضافة إلى القيد بأن يكون التقييد من حيث هو تقييد داخلا والقيد خارجا ويقال له الحصّة. وكذا المطلق على وجهين: الأول الطبيعة من حيث الإطلاق ويقال له الطبيعة المطلقة. والثاني الطبيعة من حيث هي ويقال مطلق الطبيعة. ثم المقيّد على كلا الوجهين وكذا المطلق على كلا الوجهين من الأمور الاعتبارية الانتزاعية إذ ليس في الخارج إلّا ما هو شخص متكيّف بعوارض خارجية، ثم العقل بضرب من التحليل ينتزع عنه المطلق والمقيّد على وجهين انتهى. والقيد عند الشعراء هو الحرف الساكن غير الرّدف وقبل الروي بدون واسطة مثل الراء في كلمة (درد) - ألم و (برد) - أخذ. وحروف القيد في الألفاظ الفارسية ليست أكثر من عشرة وهي: الباء الموحدة والخاء والزاي والشين والغين المعجمة والراء والسين والفاء والنون والواو. وأمّا في العربية فهي كثيرة. ورعاية تكرار القيد في الشعر الفارسي أمر لازم ولا يجوز اختلافه إلّا لضرورة ضيق في القافية. وفي هذا الوقت من المناسب مراعاة قرب المخرج.
ويعتبر صاحب معيار الأشعار أن القيد داخل في الرّدف وقال: إنّ الرّدف لدى الشعراء العجم عبارة عن حرف ساكن قبل الروي بدون واسطة، سواء كان محدودا أو غير محدود. كذا في منتخب تكميل الصناعة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.