I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
26696. الرونة1 26697. الرونق3 26698. الرَّوْهُ1 26699. الروى1 26700. الروي3 26701. الرّويّ126702. الرويئة1 26703. الرويبضة1 26704. الروية1 26705. الرَّوِيَّةُ1 26706. الرُّوَيتجُ1 26707. الرُّوَيثاتُ1 26708. الرُّوَيثَةُ1 26709. الرُّوَيحان1 26710. الرويد1 26711. الرُّوَيلُ1 26712. الرَّيّ1 26713. الرَّيُّ1 26714. الريا2 26715. الرِّيَاء1 26716. الرياء2 26717. الرّياء1 26718. الرياب1 26719. الرِّياحِيّةُ1 26720. الريازة1 26721. الرياش1 26722. الرِّيَاضة1 26723. الرياضة4 26724. الرياضَةُ1 26725. الرّياضة1 26726. الرياضي1 26727. الرّياضي1 26728. الرياغ2 26729. الرِّيالُ1 26730. الريال1 26731. الريالة1 26732. الريان1 26733. الريب5 26734. الرَّيْبُ1 26735. الريباس1 26736. الريبال1 26737. الريبالة1 26738. الرِّيبَة1 26739. الرِّيبة1 26740. الريبق1 26741. الريبل1 26742. الرية2 26743. الريث1 26744. الرَّيْثُ1 26745. الريجي1 26746. الرّيح4 26747. الريح1 26748. الريحان2 26749. الرَّيحان1 26750. الرّيحان1 26751. الريحة1 26752. الريحي1 26753. الرَّيْدُ1 26754. الريد1 26755. الريدانة1 26756. الريدة1 26757. الرَّيْدَجانُ1 26758. الرَّيْرُ1 26759. الرير1 26760. الرَّيْرَقُ1 26761. الريزَقُ1 26762. الريس2 26763. الرِّيشُ1 26764. الريش1 26765. الريشة1 26766. الريض1 26767. الريضة1 26768. الريطة1 26769. الرَّيْطَةُ1 26770. الريع1 26771. الرّيع1 26772. الريغ1 26773. الريغُ1 26774. الرَيْغَذْمُون1 26775. الرِّيْفُ1 26776. الرِّيف1 26777. الريفة1 26778. الرَّيْقُ1 26779. الرِّيق4 26780. الريقة1 26781. الرِّيَكَتَانِ1 26782. الرَّيْمُ1 26783. الريم1 26784. الريمياء1 26785. الرَّيْنُ1 26786. الرين2 26787. الرينة1 26788. الريهقان2 26789. الزَّآنِبُ1 26790. الزَّأْرُ1 26791. الزأرة1 26792. الزَّأَكانُ1 26793. الزأمة1 26794. الزؤاف1 26795. الزؤام1 Prev. 100
«
Previous

الرّويّ

»
Next
الرّويّ:
[في الانكليزية] Rhyme
[ في الفرنسية] Rime
بالفتح وتشديد الياء عند أهل العربية هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة وتنسب إليه، فيقال قافية لامية أو ميمية كاللام في أن تفعلا، والميم في أن تسلما. وبعبارة أخرى هو الحرف الأخير من القافية الذي تبنى عليه القصيدة وتنسب إليه بأن يقال قصيدة لامية أو ميمية.
وقيل الأولى أن يفسّر الرّويّ بالحرف الأخير من القافية أو الفاصلة. ويقال هو الحرف الذي تبنى عليه أواخر الأبيات أو الفقر، ويجب تكرار الرّويّ في كلّ منها. وقد يطلق الروي على القافية. وجميع الحروف يقع رويا إلّا حرف المد واللين للإطلاق كالالف في أن يفعلا والواو في مصر ومو والياء في نحو يلي، وكذلك اللواتي بعد هاء الضمير نحو بها وبهي ولهو، وكذا اللواتي للتثنية والجمع وضمير المؤنّث نحو اضربا واضربوا واضربي، فإن انفتح ما قبل بعض هذه الحروف وهو الواو والياء كان رويا نحو اخشو واخشي. ومن ذلك التنوين ونون التأكيد كزيدن واضربن، والألف المبدلة من التنوين نحو رأيت زيدا، والهمزة والمبدلة من الألف في الوقف نحو رأيت رجلا وهو يضربها وكذلك هاء الضمير وهاء التأنيث إذا تحرّك ما قبلها نحو غلامهو وحمزه، فإن سكن ما قبلها كانت رويا نحو عصاها، فهذه ستة أحرف:
حروف المد واللين والنون والألف المبدلة والهمزة المبدلة والهاء على ما فصلت، وما عداها فهو رويّ. هكذا يستفاد من بعض الرسائل وما ذكر المحقق التفتازاني في المطول وحواشي العضدي. والرّويّ عند شعراء العجم هو ما ذكره صاحب منتخب تكميل الصناعة قال:

الروي: هو عبارة عن الحروف الأخيرة الأصلية للقافية، يعني من اللفظة التي تعدّ في الحرف قافية أو ما كان بمنزلتها إذا كان حرفا في الواقع أو إذا تكلّف الشاعر فجعله بمثابة الحرف.

ومثال القسم الأول: حرف الدال من الكلمات: فريادم وآزادم معنى الكلمتين هو:

فريادم: صراخي. آزادم: أنا حر.
وأمّا المراد بما هو بمنزلة الحرف فهو في الواقع حرف زائد ظاهر التلفّظ وليس مشهور التركيب؛ وإنّما لكثرة الاستعمال يبدو مثل كلمة، وذلك قبل الألف في دانا وبينا والراء في مزدور ورنجور. دانا: عالم. بينا: مبصر.

مزدور: اجير. رنجور: مريض. فإذا اعتبرت هذه الحروف رويا وكانت الأبيات قريبة من بعضها فلا عيب في ذلك، وإن كان الأولى أن لا تستعمل أكثر من مرّة، وألّا تكون قريبة من بعضها.
والمراد بما يتكلّفه الشاعر فيجعله بمنزلة الروي فهو الحرف المتوسّط في كلمة كما هو الحال في حرف الراء في قافية المصراع الثاني لهذا البيت الفارسي وترجمته: لقد غرق قلبي من ذكرى شفتيك الحمراء واغرورقت عيني بالدمع أيضا فاجعل وصلك مرهما لجراحات هجرانك وإمّا أن يكون الحرف الزائد مشهور التركيب فيحوّره الشاعر متكلفا من نفس الكلمة ويجعله حرفا أخيرا أصليا، كما مثل الشاعر بحرف الميم في قافية المصراع الثاني للبيت التالي وترجمته:
أراك مع العزّال دوما فأموت غما سأذهب من هذا البلد لكي اغمض عيني ومثل هذه القافية الثانية لا يؤتى بها أكثر من مرّة وبدون ضرورة، وإن حصل ذلك فلا تكون قريبة من بعضها. وإنّ تكرار الروي في القوافي يعتبر واجبا.
ثمّ اعلم بأنّ الروي قسّموه إلى قسمين:
الروي المفرد كما مرّ والروي المضاف كما هو مذكور في لفظ ردف.

وأيضا فإنّ الروي نوعان: مقيّد وهو ما كان حرف الروي ساكنا ولا يتّصل به حرف الوصل، وذلك مثل: (كار): (عمل) و (بار): ثمر، حمل.

ومطلق: وهو الذي يتّصل به حرف الوصل مثل: (كارم: عملى) و (بارم: حملي).
وإنّ كلا من حرف الرّويّ المقيّد أو المطلق إذا لم يجمع به حرف آخر من حروف القافية فيوصف بالمجرّد. أمّا إذا جمع به حرف ما فإنّه ينسب. فمثلا الرّويّ المقيّد في كلمة (تن: جسم) مقيّد مجرّد. وفي كلمة (جان:

روح). مقيّد بردف. وفي كلمة (گداخت: ذاب) مقيّد بردف مركب، وعلى هذا القياس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.