26728. الرياغ2 26729. الرِّيالُ1 26730. الريال1 26731. الريالة1 26732. الريان1 26733. الريب526734. الرَّيْبُ1 26735. الريباس1 26736. الريبال1 26737. الريبالة1 26738. الرِّيبَة1 26739. الرِّيبة1 26740. الريبق1 26741. الريبل1 26742. الرية2 26743. الريث1 26744. الرَّيْثُ1 26745. الريجي1 26746. الرّيح4 26747. الريح1 26748. الريحان2 26749. الرَّيحان1 26750. الرّيحان1 26751. الريحة1 26752. الريحي1 26753. الرَّيْدُ1 26754. الريد1 26755. الريدانة1 26756. الريدة1 26757. الرَّيْدَجانُ1 26758. الرَّيْرُ1 26759. الرير1 26760. الرَّيْرَقُ1 26761. الريزَقُ1 26762. الريس2 26763. الرِّيشُ1 26764. الريش1 26765. الريشة1 26766. الريض1 26767. الريضة1 26768. الريطة1 26769. الرَّيْطَةُ1 26770. الريع1 26771. الرّيع1 26772. الريغ1 26773. الريغُ1 26774. الرَيْغَذْمُون1 26775. الرِّيْفُ1 26776. الرِّيف1 26777. الريفة1 26778. الرَّيْقُ1 26779. الرِّيق4 26780. الريقة1 26781. الرِّيَكَتَانِ1 26782. الرَّيْمُ1 26783. الريم1 26784. الريمياء1 26785. الرَّيْنُ1 26786. الرين2 26787. الرينة1 26788. الريهقان2 26789. الزَّآنِبُ1 26790. الزَّأْرُ1 26791. الزأرة1 26792. الزَّأَكانُ1 26793. الزأمة1 26794. الزؤاف1 26795. الزؤام1 26796. الزُّؤَانُ1 26797. الزؤان1 26798. الزِّئْبِرُ1 26799. الزئبر1 26800. الزِّئْبَقُ1 26801. الزئبق1 26802. الزئر1 26803. الزئم1 26804. الزئير1 26805. الزَّائِد2 26806. الزَّائِدُ1 26807. الزائد2 26808. الزَّائِدَة1 26809. الزائل2 26810. الزائلة1 26811. الزائن1 26812. الزَّابُ1 26813. الزَّابجُ1 26814. الزَّابِحة1 26815. الزَّابُوقَة1 26816. الزابوقة1 26817. الزاج1 26818. الزاجر3 26819. الزاجل1 26820. الزَّاجِل1 26821. الزاخر1 26822. الزَّاد1 26823. الزَّاذُ1 26824. الزار1 26825. الزارة1 26826. الزَّارَةُ1 26827. الزَّارِع1 Prev. 100
«
Previous

الريب

»
Next
الريب:
ناحية باليمامة فيها قرى ومزارع لبني قشير.
(الريب) الظَّن وَالشَّكّ والتهمة وَالْحَاجة وَصرف الدَّهْر وريب الْمنون حوادث الدَّهْر
الريب: التردد بين موقعي تهمة بحيث يمتنع من الطمأنينة على كل منهما. وأصله قلق النفس واضطرابها، ومنه ريب الزمان لنوائبه المزعجة ومصائبه المقلقة.
الريب
هو الشك ، كما قال تعالى:
{إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا} .
وارتاب: شكّ، قال تعالى:
{إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ} .
ورَيب الدهر: حوادثه، ومنه رَيب المنون، كما قال تعالى:
{أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ} .
رابني فلان، إذا رأيتَ منه ما تكرهه وما هو مظنة السوء، ومنه الريبة للتهمة، وهي ظن السوء، فهي قسم من الشك. قال تعالى:
{لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ} .
وأراب الرجل: صار ذا ريبة، وأيضاً: أورث الريبَ، كما قال تعالى:
{في شَكٍّ مُريبٍ} . ومنه الحديث:
"دع ما يُريبك إلى ما لا يُريبك"
الريب: اسْم بِمَعْنى الشَّك لَا مصدر وَقد يَجْعَل مصدرا من بَاب راب يريب إِذا أوقع فِي الشَّك فَمَعْنَاه الْإِيقَاع فِيهِ. قَالَ السَّيِّد السَّنَد الشريف الشريف قدس سره فِي حَوَاشِيه على المطول قَوْله مِمَّا لَا يَصح أَن يحكم بِهِ لِكَثْرَة المرتابين وَذَلِكَ لِأَن الريب هَا هُنَا بِمَعْنى الشَّك فوجود المرتاب يسْتَلْزم وجوده قطعا وَإِن جعل مصدرا لقولنا رابه فارتاب احْتِيجَ إِلَى تكلّف وَهُوَ أَن الارتياب الخ.
اعْلَم أَن غَرَض السَّيِّد قدس سره من هَذَا الْكَلَام دفع مَا يرد من أَن تَعْلِيل عدم صِحَة الحكم بِلَا ريب فِيهِ بِكَثْرَة المرتابين لَيْسَ بِصَحِيح لِأَن وجود المرتابين يسْتَلْزم وجود الارتياب لَا وجود الريب حَتَّى لَا يَصح الحكم بِلَا ريب. وَحَاصِل الدّفع أَن الريب فِي الْآيَة الْكَرِيمَة اسْم بِمَعْنى الشَّك لَا مصدر من رابه فارتاب بِمَعْنى الْإِيقَاع فِي الشَّك فوجود الارتياب مُسْتَلْزم لوُجُود الريب فصح التَّعْلِيل بِلَا كلفه وَإِن جعل مصدر أفصحته محتاجة إِلَى تكلّف بِأَن الارتياب أثر الريب وَوُجُود الْأَثر دَال على وجود التَّأْثِير فوجود الارتياب دَال على وجود الريب فصح لتعليل بِلَا ريب. فَافْهَم وَكن من الشَّاكِرِينَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.