14299. الاضطباع1 14300. الاضطجاع1 14301. الاضْطِراب1 14302. الاضطراب1 14303. الاضطرار1 14304. الاطّراد114305. الاطِّراد1 14306. الاطراد1 14307. الاطلاع، على حجة الوداع...1 14308. الاطلاع، على منادمة الضياع...1 14309. الِاعْتِبَار2 14310. الاعْتِبَارُ1 14311. الاعتبار4 14312. الاعتبار، ببقاء الجنة والنار...1 14313. الاعتباط1 14314. الاعتجار1 14315. الِاعْتِدَال1 14316. الاعتدال1 14317. الاعتذار1 14318. الِاعْتِذَار1 14319. الاعتراضُ2 14320. الاعتراض2 14321. الِاعْتِرَاض1 14322. الاعتراض (الإعراض) والتولي، عمن لا ...1 14323. الاعتراض المبدي، لوهم التاج الكندي...1 14324. الاعتراف1 14325. الاعتزال1 14326. الاعتصام في الحديث1 14327. الاعتصام في الخلاف1 14328. الاعتضاد، في الظاء والضاد...1 14329. الاعتقادُ1 14330. الاعتقاد3 14331. الاعتقاد الصحيح، والانتقاد الرجيح...1 14332. الِاعْتِكَاف3 14333. الاعتكاف3 14334. الاعتلال1 14335. الاعتماد1 14336. الاعتمادُ1 14337. الاعتماد الأمدي، في الاعتماد الأبدي...1 14338. الاعتماد والتوكل، على ذي التكفل...1 14339. الاعتماد، في الأدوية المفردة...1 14340. الاعتنا، في شأن من يقتنى...1 14341. الاعتياد1 14342. الاعْلِنْبَاءُ1 14343. الاغتباط، بمعرفة من رمي بالاختلاط...1 14344. الاغتيال1 14345. الاغْلِنْتَاءُ 1 14346. الافتتاح، في شرح: (المصباح)...1 14347. الافتتاح، لأرباب الصلاح...1 14348. الافتخار1 14349. الافتراء1 14350. الافْتِراءُ1 14351. الافترار1 14352. الافتراض1 14353. الافتراض، في رد الاعتراض...1 14354. الِافْتِرَاق1 14355. الافتراقُ2 14356. الافتراق1 14357. الافتنان1 14358. الافتيات1 14359. الاقتباسُ1 14360. الاقتباس3 14361. الاقتِحاشُ1 14362. الاقتحام1 14363. الاقتدار1 14364. الاقتراح2 14365. الاقتراح، في أصول الحديث...1 14366. الاقتراح، في أصول النحو وجدله...1 14367. الاقتراح، في القراءة...1 14368. الاقتراف1 14369. الاقتران2 14370. الاقتصاد1 14371. الاقتصاد، في الإجماع والخلاف...1 14372. الاقتصاد، في الاعتقاد...1 14373. الاقتصاد، في الفروع...1 14374. الاقتصاد، في رسم المصحف...1 14375. الاقتصاد، في شرح (الإيضاح) في النحو...1 14376. الاقتصاد، في كفاية العقاد...1 14377. الاقتصار2 14378. الاقتصاص1 14379. الِاقْتِضَاء1 14380. الاقتضاء2 14381. الاقتضاب1 14382. الاقْتِضَاب1 14383. الاقتضاب المجموع1 14384. الاقتضاب، في شرح أدب الكتاب...1 14385. الاقتطاع1 14386. الاقتفا، في فضائل المصطفى – عليه ال...1 14387. الاقتفاء1 14388. الاقتناص1 14389. الاقتناص، في الفرق بين الحصر والاخت...1 14390. الاقتناص، في مسألة التماصّ...1 14391. الاقفِعْلاَلُ 1 14392. الاقليم الأول1 14393. الاقمهداد1 14394. الاكامُ1 14395. الاكتراء1 14396. الاكتساب1 14397. الاكتساب، في تلخيص كتب الأنساب...1 14398. الاكتسابي1 Prev. 100
«
Previous

الاطّراد

»
Next
الاطّراد:
[في الانكليزية] Linking ،inclusion
[ في الفرنسية] Enchalnement ،inclusion
هو مرادف للطّرد. فالاطّراد المستعمل في التعريفات ما وقع في شرح الطوالع من أنّ معرّف الشيء يجب أن يساويه صدقا أي يجب أن يصدق المعرّف على كل ما صدق عليه المعرّف وهو الاطّراد والمنع وبالعكس، أي يجب أن يصدق المعرّف على كل ما يصدق عليه المعرّف وهو الجمع والانعكاس انتهى.
والاطّراد في باب العلل هو الدوران، قال في نور الأنوار شرح المنار: الاطّراد معناه دوران الحكم مع الوصف وجودا وعدما. وقيل وجودا فقط، والعلّة الثابتة بالطّرد تسمّى طردية انتهى.
اعلم أنّ مرجع ما قيل إنّ الاطّراد هو دوران الحكم مع الوصف وجودا فقط أي الاطّراد المستعمل في التعريفات، وكذا الحال في الطّرد. وفي التلويح الاطراد في العلّة أنه كلما وجدت العلة وجد الحكم. ومعنى الانعكاس أنه كلّما انتفت العلّة انتفى الحكم، كما في الحدّ على المحدود، وهذا اصطلاح متعارف انتهى.
والاطّراد عند أهل البديع من المحسّنات المعنوية وهو أن يؤتى باسم الممدوح أو غيره وأسماء آبائه على ترتيب الولادة من غير تكلّف في السبك كقوله عليه السلام: «الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم»، وكقول المتنبي:
إن يقتلوك فقد ثللت عروشهم بعتيبة بن حارث بن شهاب يقال: ثلّ الله عروشهم أي هدم ملكهم، كذا في الجرجاني. والمراد من التكلّف في السبك أن يقع الفصل بين الأشياء بلفظ غير دالّ على نسب كقولك: رأيت زيدا الفاضل بن عمرو بن بكر، سمّي بالاطّراد لأن تلك الأسماء في تحدّرها ونزولها كالماء الجاري في اطراده وسهولة انسجامه أي سيلانه، كذا في المطول والچلپي. وفي الإتقان الاطّراد هو أن يذكر المتكلّم أسماء آباء الممدوح مرتّبة على حكم ترتيبها في الولادة. قال ابن أبي الإصبع: ومنه في القرآن قوله تعالى حكاية عن يوسف: وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِي إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ، قال: إنما لم يأت به على الترتيب المألوف فإن العادة الابتداء بالأب ثم بالجدّ ثم بالجدّ الأعلى لأنه لم يرد هاهنا مجرد ذكر الآباء وإنما ذكرهم ليذكر ملّتهم التي اتبعها، فبدأ بصاحب الملّة ثم بمن أخذها منه أوّلا فأوّلا على الترتيب؛ ومثل قول أولاد يعقوب: قالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ انتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.