12914. الأولق1 12915. الأولوية الذاتية1 12916. الأولى2 12917. الأَوْلَى1 12918. الأولى والآخرة1 12919. الأولي212920. الأوليائية1 12921. الأوّليّات1 12922. الأَوْنُ1 12923. الأون1 12924. الأوهام الواقعة للنووي، وابن الرفعة...1 12925. الأوهز1 12926. الأوهية1 12927. الأويد1 12928. الأويس1 12929. الأَيْأَةُ1 12930. الأَيْألُ1 12931. الأَيَّابُ1 12932. الأياب1 12933. الأيار1 12934. الأَيَّام البيض1 12935. الأيام البيض1 12936. الأَيْبَدُ1 12937. الأيبس1 12938. الأيد1 12939. الأَيْدَعُ1 12940. الأيدع1 12941. الأَيْرُ1 12942. الأير1 12943. الْأَيْسَر1 12944. الأَيْسَرُ1 12945. الأَيْسَنُ1 12946. الأَيْضُ1 12947. الأيطل1 12948. الأَيْقُ1 12949. الأَيْكُ1 12950. الأيكة1 12951. الأَيْكةُ1 12952. الأيل1 12953. الأيل الأيل1 12954. الأيْلَمَةُ1 12955. الأيم3 12956. الأيِّمُ1 12957. الأَيْمُ1 12958. الْأَيْمن1 12959. الأيْنُ1 12960. الأَيْن1 12961. الأين4 12962. الأيهقان1 12963. الأَيْهُقانُ1 12964. الْأَيْهَم1 12965. الأيهمان1 12966. الأيوم1 12967. الأيون1 12968. الإباء1 12969. الْإِبَاحَة2 12970. الإبَاحَة1 12971. الإباحة2 12972. الإبَاحِيَّة1 12973. الإباحيّة1 12974. الإبارة1 12975. الإباض1 12976. الإباضيّة1 12977. الإباضية3 12978. الإباط1 12979. الْإِبَاق1 12980. الإباق1 12981. الإبالة1 12982. الإبان1 12983. الإبانة1 12984. الإبانة والإعلام، بما في المنهاج من...1 12985. الإبانة، في الحديث1 12986. الإبانة، في رد من شنع على أبي حنيفة...1 12987. الإبانة، في فقه أبي حنيفة...1 12988. الإبانة، في فقه الشافعي...1 12989. الإبانة، في معاني القرآن...1 12990. الإبانة، في معرفة الأمانة...1 12991. الإبة1 12992. الإِبْحاء1 12993. الإبْداء1 12994. الإبْداعُ1 12995. الإبْدَاعُ1 12996. الإبداع3 12997. الإبداع والابتداع1 12998. الْإِبْدَال1 12999. الإبدال3 13000. الإبراء1 13001. الإبْراء الخاص1 13002. الإبْراء العام1 13003. الإِبْراء من الدين1 13004. الإبْراد في الظهر1 13005. الإبراز2 13006. الإبرة1 13007. الإبرة المغنيطيسية1 13008. الإبردة2 13009. الإبْرِيَةُ والهِبْرِيَةُ...1 13010. الإبريج1 13011. الإبريز1 13012. الإبريز، فيما يقدم على مؤنة التجهيز...1 13013. الإبريسم1 Prev. 100
«
Previous

الأولي

»
Next
الأولي: الذي بعد توجه العقل إليه لم يفتقر إلى شيء أصلا من نحو حدس أو تجربة كالواحد نصف الاثنين، والكل أعظم من الجزء، فإن الحكمين لا يتوقفان إلا على تصور الجزأين فهو أخص من الضروري مطلقا. 
الأولي: بسكر اللَّام وَتَشْديد الْيَاء هُوَ الَّذِي بعد توجه الْعقل إِلَيْهِ لم يفْتَقر إِلَى شَيْء أصلا من حدس أَو تجربة أَو نَحْو ذَلِك كَقَوْلِنَا الْوَاحِد نصف الِاثْنَيْنِ وَالْكل أعظم من الْجُزْء فَإِن هذَيْن الْحكمَيْنِ لَا يتوقفان إِلَّا على تصور الطَّرفَيْنِ فَهُوَ أخص من الضَّرُورِيّ مُطلقًا. وَبِعِبَارَة أُخْرَى الأولي هُوَ الْقَضِيَّة البديهية الَّتِي يكون تصور طرفيها مَعَ النِّسْبَة كَافِيا فِي الحكم والجزم وَجمعه الأوليات. فَإِن قيل تصور الطَّرفَيْنِ مَعَ النِّسْبَة فِي قَوْلنَا الْكل أعظم من الْجُزْء لَيْسَ بكاف فِي الحكم والجزم. كَيفَ وَكَون كل كل أعظم من الْجُزْء مَمْنُوع لجَوَاز أَن يكون جُزْء شَيْء أعظم مِنْهُ. أَلا ترى أَنه ورد فِي الحَدِيث أَن الجهنمي ضرسه مثل أحد قُلْنَا الْكل هُوَ الْمَجْمُوع يَعْنِي ضرسه مَعَ سَائِر بدنه لَا مَا سوى الضرس. وَلَا شكّ أَن الْكل أَعنِي بدنه مَعَ ضرسه أعظم من ضرسه فَقَط فالمانع لما لم يتَصَوَّر أحد طرفِي الحكم وَقع فِي الشَّك.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.