12916. الأولى2 12917. الأَوْلَى1 12918. الأولى والآخرة1 12919. الأولي2 12920. الأوليائية1 12921. الأوّليّات112922. الأَوْنُ1 12923. الأون1 12924. الأوهام الواقعة للنووي، وابن الرفعة...1 12925. الأوهز1 12926. الأوهية1 12927. الأويد1 12928. الأويس1 12929. الأَيْأَةُ1 12930. الأَيْألُ1 12931. الأَيَّابُ1 12932. الأياب1 12933. الأيار1 12934. الأَيَّام البيض1 12935. الأيام البيض1 12936. الأَيْبَدُ1 12937. الأيبس1 12938. الأيد1 12939. الأَيْدَعُ1 12940. الأيدع1 12941. الأَيْرُ1 12942. الأير1 12943. الْأَيْسَر1 12944. الأَيْسَرُ1 12945. الأَيْسَنُ1 12946. الأَيْضُ1 12947. الأيطل1 12948. الأَيْقُ1 12949. الأَيْكُ1 12950. الأيكة1 12951. الأَيْكةُ1 12952. الأيل1 12953. الأيل الأيل1 12954. الأيْلَمَةُ1 12955. الأيم3 12956. الأيِّمُ1 12957. الأَيْمُ1 12958. الْأَيْمن1 12959. الأيْنُ1 12960. الأَيْن1 12961. الأين4 12962. الأيهقان1 12963. الأَيْهُقانُ1 12964. الْأَيْهَم1 12965. الأيهمان1 12966. الأيوم1 12967. الأيون1 12968. الإباء1 12969. الْإِبَاحَة2 12970. الإبَاحَة1 12971. الإباحة2 12972. الإبَاحِيَّة1 12973. الإباحيّة1 12974. الإبارة1 12975. الإباض1 12976. الإباضيّة1 12977. الإباضية3 12978. الإباط1 12979. الْإِبَاق1 12980. الإباق1 12981. الإبالة1 12982. الإبان1 12983. الإبانة1 12984. الإبانة والإعلام، بما في المنهاج من...1 12985. الإبانة، في الحديث1 12986. الإبانة، في رد من شنع على أبي حنيفة...1 12987. الإبانة، في فقه أبي حنيفة...1 12988. الإبانة، في فقه الشافعي...1 12989. الإبانة، في معاني القرآن...1 12990. الإبانة، في معرفة الأمانة...1 12991. الإبة1 12992. الإِبْحاء1 12993. الإبْداء1 12994. الإبْداعُ1 12995. الإبْدَاعُ1 12996. الإبداع3 12997. الإبداع والابتداع1 12998. الْإِبْدَال1 12999. الإبدال3 13000. الإبراء1 13001. الإبْراء الخاص1 13002. الإبْراء العام1 13003. الإِبْراء من الدين1 13004. الإبْراد في الظهر1 13005. الإبراز2 13006. الإبرة1 13007. الإبرة المغنيطيسية1 13008. الإبردة2 13009. الإبْرِيَةُ والهِبْرِيَةُ...1 13010. الإبريج1 13011. الإبريز1 13012. الإبريز، فيما يقدم على مؤنة التجهيز...1 13013. الإبريسم1 13014. الإِبْرِيسمْ1 13015. الإبريقُ1 Prev. 100
«
Previous

الأوّليّات

»
Next
الأوّليّات:
[في الانكليزية] Axioms
[ في الفرنسية] Axiomes
هي تطلق على قسم من المقدمات اليقينية الضرورية وتسمّى بالبديهيات أيضا. وهي ما لا يخلو النفس عنها بعد تصوّر الطرفين أي من حيث أنهما طرفان فيشتمل تصور النسبة أيضا.
والمراد بتصوّر الطرفين ما هو مناط الحكم أعم من أن يكون بالبداهة أو بطريق الكسب والنظر.
والحاصل أنّ الحكم فيه لا يتوقف بعد حصول تصوّر الطرفين على ما هو مناط الحكم على شيء آخر أصلا بشرط سلامة الغريزة، فلا يرد الصبيان والمجانين وصاحب البلادة المتناهية، وبشرط عدم تدنّس الفطرة بما يضاده، فلا يرد المدنّس بالاعتقادات الباطلة المنكر للبديهيات، وبعض العوام والجهّال. فمن الأوليات ما هو جلي عند الكل لوضوح تصورات أطرافه، كقولنا: الكل أعظم من الجزء، أي الكل المقداري أعظم في المقدار من جزئه المقداري.
ومنها ما هو خفي لخفاء في تصورات أطرافه إمّا لعدم الوضوح أو لكونها نظرية. هكذا يستفاد مما ذكر الصادق الحلواني في حاشية القطبي والسيّد السّند في شرح المواقف والمولوي عبد الحكيم في حاشيته. والفرق بينها وبين المشهورات على ما في شرح المطالع أن الإنسان لو قدّر أنّه خلّي ونفسه من غير مشاهدة أحد وممارسة عمل، ثم عرض عليه المشهورات توقف فيها لا في الأوليات؛ وكذا الحال في الفرق بينها وبين المتواترات. وقد تطلق الأوليات على الضروريات أيضا باعتبار أنّ الضروريات أوائل العلوم، فحينئذ الأوليات محمولة على المعنى اللغوي، هكذا ذكر مولانا داود في حاشية شرح المطالع في الخطبة في بيان مراتب النفس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.