I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
3632. أصول اليقنجي1 3633. أصول حسام الدين1 3634. أصول: محمد بن عيسى1 3635. أصول مذاهب العرفاء بالله...1 3636. أصول يحيى الشيطوي (الطاشليجه وي)، ا...1 3637. أُصُولِيّة13638. أصوى1 3639. أصى1 3640. أصي2 3641. أَصْيَد1 3642. أصيل1 3643. أَصِيل1 3644. أصيلة1 3645. أَضَّ 1 3646. أضأ1 3647. أضأن1 3648. أَضَا1 3649. أضا3 3650. أَضَا 1 3651. أَضَاء1 3652. أَضَاءَ المصباحُ1 3653. أَضَاءَةُ بَني غِفَار...1 3654. أَضَاءَةُ لِبْنٍ1 3655. أُضاخٌ1 3656. أضاخ1 3657. أضاع1 3658. أُضَاعَى1 3659. أضَاف1 3660. أضاق1 3661. أضال1 3662. أضالة1 3663. أضب1 3664. أضبأ1 3665. أضبر1 3666. أَضْبُع1 3667. أضبعت1 3668. أضبن1 3669. أضبى1 3670. أضت1 3671. أضَجَّ1 3672. أضج1 3673. أضجره1 3674. أضجع1 3675. أضحكت1 3676. أضحى1 3677. أضحية1 3678. أَضخ1 3679. أضخ2 3680. أضد1 3681. أضدى1 3682. أَضْرَاس1 3683. أضراه1 3684. أضْرب1 3685. أضرت1 3686. أَضْرِحَة1 3687. أضرحه1 3688. أضرسه1 3689. أضرطه1 3690. أَضْرُع1 3691. أَضْرَعَة1 3692. أضرعت1 3693. أضرم1 3694. أَضَرَّهُ1 3695. أَضض1 3696. أضض4 3697. أَضْعَف1 3698. أضغاه1 3699. أضغث1 3700. أضغم1 3701. أضغن1 3702. أَضِفْ على1 3703. أَضْفَى1 3704. أضل وأظل1 3705. أضلعت1 3706. أضلّهُ1 3707. أُضْم1 3708. أضَمَ1 3709. أضم7 3710. أَضَمَ 1 3711. أضمد1 3712. أَضْمُرُ1 3713. أضمرت1 3714. أضمنه1 3715. أضن3 3716. أضنأت1 3717. أضنكه1 3718. أضنى1 3719. أضْهَجَتِ1 3720. أضهده1 3721. أضهل1 3722. أضهى1 3723. أضو2 3724. أَضْوَاءُ1 3725. أَضْوَحُ1 3726. أضوى1 3727. أضى1 3728. أَطَّ1 3729. أط2 3730. أَطَّ 1 3731. أطأ1 Prev. 100
«
Previous

أُصُولِيّة

»
Next
أُصُولِيّة
الجذر: أ ص ل

مثال: جماعة أُصُوليّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -جماعة أُصُوليّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد وردت هذه النسبة «أصوليّة» في المعاجم القديمة كالتاج. والحديثة كالأساسي والمنجد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.