(مَطَطَ)
- فِي حَدِيثِ عُمَرَ، وذِكْر الطِّلاء «فأدْخَل فِيهِ أصْبُعه ثُمَّ رفَعَها، فتَبِعها يَتَمَطَّطُ» أَيْ يَتَمَدَّدُ. أَرَادَ أَنَّهُ كَانَ ثَخيناً.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ سَعْدٍ «وَلَا تَمُطُّوا بِآمِينَ» أَيْ لَا تَمُدُّوا.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرّ «إنَّا نأكُلُ الخَطائطَ، ونَرِدُ المَطَائطَ» هِيَ الْمَاءُ المختلِطُ بِالطِّينِ، واحدتُها: مَطِيطةٌ.
وَقِيلَ: هِيَ البقِيَّةُ مِنَ الْمَاءِ الْكَدِرِ، تَبْقَى فِي أَسْفَلِ الْحَوْضِ.
- فِي حَدِيثِ عُمَرَ، وذِكْر الطِّلاء «فأدْخَل فِيهِ أصْبُعه ثُمَّ رفَعَها، فتَبِعها يَتَمَطَّطُ» أَيْ يَتَمَدَّدُ. أَرَادَ أَنَّهُ كَانَ ثَخيناً.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ سَعْدٍ «وَلَا تَمُطُّوا بِآمِينَ» أَيْ لَا تَمُدُّوا.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرّ «إنَّا نأكُلُ الخَطائطَ، ونَرِدُ المَطَائطَ» هِيَ الْمَاءُ المختلِطُ بِالطِّينِ، واحدتُها: مَطِيطةٌ.
وَقِيلَ: هِيَ البقِيَّةُ مِنَ الْمَاءِ الْكَدِرِ، تَبْقَى فِي أَسْفَلِ الْحَوْضِ.