145345. وقال الصوفية2 145346. وَقَالَ القَاضِي الأرموي...1 145347. وقالوا1 145348. وَقَاه1 145349. وَقاهُ1 145350. وَقَاه من1145351. وَقَبَ1 145352. وقب12 145353. وَقب1 145354. وَقَبَ 1 145355. وَقْبَان1 145356. وَقَبَتْ1 145357. وُقَبْطٌ1 145358. وقّة1 145359. وَقت1 145360. وَقَتَ1 145361. وقت18 145362. وَقت الظّهْر1 145363. وَقت الْفجْر1 145364. وَقَتَ 1 145365. وقته2 145366. وَقْتِيّان1 145367. وقتية1 145368. وقح16 145369. وقُحَ1 145370. وَقَحَ 1 145371. وَقد2 145372. وقد14 145373. وَقَدْ قَابَ1 145374. وَقد كَانَ لِلْحسنِ الْبَصْرِيّ خلي...1 145375. وَقَدَ 1 145376. وَقْدانيّ1 145377. وقدت1 145378. وَقَذَ1 145379. وقذ17 145380. وَقَذَ 1 145381. وقذت1 145382. وَقَرَ1 145383. وقر21 145384. وَقَرَ 1 145385. وَقْرَانُ1 145386. وقرت1 145387. وقز2 145388. وقس7 145389. وَقس1 145390. وقَسَهُ1 145391. وَقْشٌ1 145392. وقش10 145393. وَقَشَ1 145394. وَقَّشُ1 145395. وَقَشٌ1 145396. وقص18 145397. وَقَصَ1 145398. وقَصَ1 145399. وَقَصَ 1 145400. وقصت1 145401. وَقصر ادعائي1 145402. وَقصر الْعَام1 145403. وقط9 145404. وَقَطَ1 145405. وَقْطٌ1 145406. وَقَطَ 1 145407. وقطه1 145408. وقَطَهُ1 145409. وَقَظَ1 145410. وقظ6 145411. وقَظَه1 145412. وَقع3 145413. وقَعَ1 145414. وَقَعَ1 145415. وقع16 145416. وَقْع1 145417. وَقِع1 145418. وَقَع1 145419. وَقَّعَ1 145420. وَقَّعَ الوثيقةَ1 145421. وَقَّعَ على1 145422. وَقَعَ 1 145423. وَقَفَ1 145424. وَقْف1 145425. وقف19 145426. وقف الابتلاء1 145427. وقف البيان1 145428. وقف التذكر1 145429. وقف التعانق1 145430. وقف التعسف1 145431. وقف التمام1 145432. وقف التمييز1 145433. وقف السُّنَّة1 145434. وَقْفِ الكُرَاع1 145435. وقف المراقبة1 145436. وَقْف المُشاع1 145437. وقف النبي1 145438. وقفٌ جائز1 145439. وقف جبريل1 145440. وَقَفَ 1 145441. وقفة1 145442. وَقْفَة1 145443. وقفة خفيفة1 145444. وقفة يسيرة1 Prev. 100
«
Previous

وَقَاه من

»
Next
وَقَاه من
الجذر: و ق ي

مثال: وَقَاه الله من السُّوء
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدية الفعل بـ «من»، وهو يتعدى بنفسه.

الصواب والرتبة: -وَقَاه الله السوءَ [فصيحة]-وَقَاه الله من السوء [فصيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم استعمال الفعل «وقى» متعديًا بنفسه إلى مفعولين كما في قوله تعالى: {فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ} الإنسان/11، وتجوز تعديته إلى المفعول الثاني بـ «من»، ومنه جاء في الحديث: «من عصى الله لم تقه منه واقية إلا بإحداث توبة»، وقول الأصبهاني: «لو استطعت أن أقيك مما أنت فيه بنفسي وأهلي لفعلت»، وجاء في أساس البلاغة: «وقاه الله كل سوء ومن السوء».
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.