145341. وقاع1 145342. وِقَاعَة1 145343. وقال الحرالي1 145344. وقال الراغب1 145345. وقال الصوفية2 145346. وَقَالَ القَاضِي الأرموي...1145347. وقالوا1 145348. وَقَاه1 145349. وَقاهُ1 145350. وَقَاه من1 145351. وَقَبَ1 145352. وقب12 145353. وَقب1 145354. وَقَبَ 1 145355. وَقْبَان1 145356. وَقَبَتْ1 145357. وُقَبْطٌ1 145358. وقّة1 145359. وَقت1 145360. وَقَتَ1 145361. وقت18 145362. وَقت الظّهْر1 145363. وَقت الْفجْر1 145364. وَقَتَ 1 145365. وقته2 145366. وَقْتِيّان1 145367. وقتية1 145368. وقح16 145369. وقُحَ1 145370. وَقَحَ 1 145371. وَقد2 145372. وقد14 145373. وَقَدْ قَابَ1 145374. وَقد كَانَ لِلْحسنِ الْبَصْرِيّ خلي...1 145375. وَقَدَ 1 145376. وَقْدانيّ1 145377. وقدت1 145378. وَقَذَ1 145379. وقذ17 145380. وَقَذَ 1 145381. وقذت1 145382. وَقَرَ1 145383. وقر21 145384. وَقَرَ 1 145385. وَقْرَانُ1 145386. وقرت1 145387. وقز2 145388. وقس7 145389. وَقس1 145390. وقَسَهُ1 145391. وَقْشٌ1 145392. وقش10 145393. وَقَشَ1 145394. وَقَّشُ1 145395. وَقَشٌ1 145396. وقص18 145397. وَقَصَ1 145398. وقَصَ1 145399. وَقَصَ 1 145400. وقصت1 145401. وَقصر ادعائي1 145402. وَقصر الْعَام1 145403. وقط9 145404. وَقَطَ1 145405. وَقْطٌ1 145406. وَقَطَ 1 145407. وقطه1 145408. وقَطَهُ1 145409. وَقَظَ1 145410. وقظ6 145411. وقَظَه1 145412. وَقع3 145413. وقَعَ1 145414. وَقَعَ1 145415. وقع16 145416. وَقْع1 145417. وَقِع1 145418. وَقَع1 145419. وَقَّعَ1 145420. وَقَّعَ الوثيقةَ1 145421. وَقَّعَ على1 145422. وَقَعَ 1 145423. وَقَفَ1 145424. وَقْف1 145425. وقف19 145426. وقف الابتلاء1 145427. وقف البيان1 145428. وقف التذكر1 145429. وقف التعانق1 145430. وقف التعسف1 145431. وقف التمام1 145432. وقف التمييز1 145433. وقف السُّنَّة1 145434. وَقْفِ الكُرَاع1 145435. وقف المراقبة1 145436. وَقْف المُشاع1 145437. وقف النبي1 145438. وقفٌ جائز1 145439. وقف جبريل1 145440. وَقَفَ 1 Prev. 100
«
Previous

وَقَالَ القَاضِي الأرموي

»
Next
وَقَالَ القَاضِي الأرموي: مَوْضُوع الْكَلَام ذَات الله تَعَالَى إِذْ يبْحَث فِيهِ عَن أعراضه الذاتية أَعنِي عَن صِفَاته الثبوتية والسلبية وَعَن أفعالها. وَأما فِي الدُّنْيَا كأحداث الْعَالم. وَأما فِي الْآخِرَة كالحشر للأجساد مثلا وَهَذَا مَنْظُور فِيهِ لِأَنَّهُ يبْحَث فِي علم الْكَلَام عَن أَحْوَال الْجَوَاهِر والأعراض لَا من حَيْثُ هِيَ مستندة إِلَيْهِ تَعَالَى حَتَّى يُمكن إدراجها فِي الْبَحْث عَن الْأَعْرَاض الذاتية. وَقيل الْكَلَام هُوَ الْعلم الباحث عَن أَحْوَال البدء والمعاد على نهج قانون الْإِسْلَام وَيفهم مِمَّا قَالَ الْمُحَقق التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله تَعَالَى فِي شرح العقائد النسفية إِن علم الْكَلَام مَا يُفِيد معرفَة العقائد عَن أدلتها وَأَشَارَ رَحمَه الله تَعَالَى هُنَاكَ إِلَى وَجه تَسْمِيَة هَذَا الْعلم بالْكلَام بِوُجُوه شَتَّى مِنْهَا قَوْله وَلِأَنَّهُ أول مَا يجب من الْعُلُوم الَّتِي إِنَّمَا تعلم وتتعلم بالْكلَام فَأطلق عَلَيْهِ هَذَا الِاسْم لذَلِك ثمَّ خص بِهِ وَلم يُطلق على غَيره تمييزا انْتهى. وَقَالَ صَاحب الخيالات اللطيفة قَوْله فَأطلق عَلَيْهِ هَذَا الِاسْم أَي أَولا إِذْ لَو لم يُقيد بِهِ لضاع أما قيد الأول فِي الأول الخ، اعْلَم أَن قَوْله إِذْ لَو لم يُقيد الخ حَاصله أَن قَول الشَّارِع الْمُحَقق التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله تَعَالَى لذَلِك أما إِشَارَة إِلَى كَون الْكَلَام من الْعُلُوم الَّتِي إِنَّمَا تعلم وتتعلم بالْكلَام فَحِينَئِذٍ لفظ الأول فِي قَوْله: وَلِأَنَّهُ أول إِمَّا يجب إِلَى آخِره زَائِد لَا فَائِدَة فِيهِ كَمَا لَا يخفى ولظهوره تَركه الْمحشِي وَإِمَّا إِشَارَة إِلَى كَون الْكَلَام أول مَا يجب إِلَى آخِره فَحِينَئِذٍ لَا حجَّة إِلَى قَوْله ثمَّ خص بِهِ إِذْ لَا شركَة إِلَى آخِره بِخِلَاف مَا إِذا قيد الْإِطْلَاق بقولنَا أَو لَا فَحِينَئِذٍ يكون قَوْله ذَلِك إِشَارَة إِلَى كَون الْكَلَام من تِلْكَ الْعُلُوم فَالْمَعْنى أَنه أطلق عَلَيْهِ هَذَا الِاسْم لذَلِك أَي لكَونه من تِلْكَ الْعُلُوم إطلاقا أَولا لِأَنَّهُ أول مَا يجب أَن يعلم إِلَى آخِره فَحِينَئِذٍ قَوْله ثمَّ خص إِلَى آخِره جَوَاب سُؤال مُقَدّر كَأَنَّهُ قيل لما كَانَ وَجه إِطْلَاق هَذَا الِاسْم كَون الْكَلَام من تِلْكَ الْعُلُوم وَهَذَا الْوَجْه مُشْتَرك بَين هَذَا الْعلم أَي الْكَلَام وَغَيره فَمَا وَجه التَّخْصِيص فَأجَاب بقوله ثمَّ خص بِهِ إِلَى آخِره وَقَوله وَأما احْتِمَال تَسْمِيَة الْغَيْر إِلَى آخِره جَوَاب عَن سُؤال مُقَدّر كَأَنَّهُ قيل إِنَّا نَخْتَار الْإِشَارَة إِلَى كَون الْكَلَام أول مَا يجب وَلَا يلْزم حِينَئِذٍ ضيَاع قَوْله ثمَّ خص بِهِ إِلَى آخِره لِأَنَّهُ يجوز أَن يكون لدفع احْتِمَال أَن يُسمى غير الْكَلَام بِهَذَا الِاسْم لغير هَذَا الْوَجْه فَأجَاب الْمحشِي رَحمَه الله بِأَن هَذَا الِاحْتِمَال قَائِم فِي بَاقِي الْوُجُوه الْمَذْكُورَة أَيْضا فَافْهَم هَذَا مَا ذكرنَا فِي الْحَوَاشِي على الْحَوَاشِي الخيالية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.