وَعَدَه بالعقاب
الجذر: و ع د
مثال: وعده بالعقاب لرسوبه في الامتحان
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال الفعل في معنى الشر.
المعنى: هَدَّده به
الصواب والرتبة: -أوعده بالعقاب لرسوبه في الامتحان [فصيحة]-وَعَدَه بالعقاب لرسوبه في الامتحان [فصيحة]
التعليق: يقصر بعضهم الفعل «وَعَدَ» على الخير، و «أَوْعَدَ على الشر، ولكن» وَعَدَ «قد يأتي مع الشر، كقوله تعالى: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ} البقرة/268، وتقول العرب: وعدتُ الرجلَ خيرًا، ووعدته شرًّا، وأوعدته خيرًا، وأوعدته شَرًّا، وإذا قالوا» وعدته «ولم يذكروا المفعول الثاني فالمراد الخير، وإذا قالوا» أوعدته «ولم يذكروا المفعول الثاني فالمراد الشَرّ. وإذا دخلت الباء على مفعول» أوْعَدَ «فلا تكون إلا في الشر، ويصح دخولها أيضًا مع» وعد" في الخير والشر.
الجذر: و ع د
مثال: وعده بالعقاب لرسوبه في الامتحان
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال الفعل في معنى الشر.
المعنى: هَدَّده به
الصواب والرتبة: -أوعده بالعقاب لرسوبه في الامتحان [فصيحة]-وَعَدَه بالعقاب لرسوبه في الامتحان [فصيحة]
التعليق: يقصر بعضهم الفعل «وَعَدَ» على الخير، و «أَوْعَدَ على الشر، ولكن» وَعَدَ «قد يأتي مع الشر، كقوله تعالى: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ} البقرة/268، وتقول العرب: وعدتُ الرجلَ خيرًا، ووعدته شرًّا، وأوعدته خيرًا، وأوعدته شَرًّا، وإذا قالوا» وعدته «ولم يذكروا المفعول الثاني فالمراد الخير، وإذا قالوا» أوعدته «ولم يذكروا المفعول الثاني فالمراد الشَرّ. وإذا دخلت الباء على مفعول» أوْعَدَ «فلا تكون إلا في الشر، ويصح دخولها أيضًا مع» وعد" في الخير والشر.