وَصَلَ المطارَ
الجذر: و ص ل
مثال: وَصَلْنا مطارَ القاهرة أمس
الرأي: مرفوضة
السبب: لمجيء الفعل متعديًا بنفسه.
المعنى: بلغناه وانتهينا إليه
الصواب والرتبة: -وَصَلْنا إلى مطار القاهرة أمس [فصيحة]-وصلنا مطارَ القاهرة أمس [فصيحة]
التعليق: جاء الفعل «وصل» بمعنى بلغ في المعاجم متعديًا بنفسه وبحرف الجر «إلى»، ففي اللسان: وصل الشيءُ إلى الشيء وصولاً: انتهى إليه وبلغه (لاحظ أنه فسره بفعلين أحدهما يتعدى بحرف الجر «إلى»، والآخر بنفسه)، وفي التاج: وصل الشيءَ ووصل إليه: بلغه وانتهى إليه، وغلّب الاستعمال القديم والحديث تعديته بـ «إلى»، ففي القرآن: {إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ} هود/81، ويقول ابن خلدون: «وصل الخبر إلى مصر بأن .. »، ويقول ابن حزم: «فما وصلت من ذلك إلى شيء».
الجذر: و ص ل
مثال: وَصَلْنا مطارَ القاهرة أمس
الرأي: مرفوضة
السبب: لمجيء الفعل متعديًا بنفسه.
المعنى: بلغناه وانتهينا إليه
الصواب والرتبة: -وَصَلْنا إلى مطار القاهرة أمس [فصيحة]-وصلنا مطارَ القاهرة أمس [فصيحة]
التعليق: جاء الفعل «وصل» بمعنى بلغ في المعاجم متعديًا بنفسه وبحرف الجر «إلى»، ففي اللسان: وصل الشيءُ إلى الشيء وصولاً: انتهى إليه وبلغه (لاحظ أنه فسره بفعلين أحدهما يتعدى بحرف الجر «إلى»، والآخر بنفسه)، وفي التاج: وصل الشيءَ ووصل إليه: بلغه وانتهى إليه، وغلّب الاستعمال القديم والحديث تعديته بـ «إلى»، ففي القرآن: {إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ} هود/81، ويقول ابن خلدون: «وصل الخبر إلى مصر بأن .. »، ويقول ابن حزم: «فما وصلت من ذلك إلى شيء».