145008. وضره1 145009. وضض2 145010. وَضَعَ1 145011. وضع22 145012. وَضْع ألف بعد واو جمع المذكر السالم...1 145013. وَضَعَ بـ1145014. وَضَعَ 1 145015. وضَعَهُ1 145016. وَضَفَ1 145017. وضف6 145018. وضف ووظف1 145019. وَضَمَ1 145020. وَضم1 145021. وضم12 145022. وَضَمَ 1 145023. وَضَنَ1 145024. وضَنَ1 145025. وضن14 145026. وضوء1 145027. وضي1 145028. وَضِيّ1 145029. وَضِيّ الله1 145030. وَضْيَان1 145031. وَضِيحَة1 145032. وَضِيع1 145033. وضيعة1 145034. وَضِيف1 145035. وط2 145036. وَطَّ 1 145037. وطء2 145038. وَطَأَ1 145039. وطأ16 145040. وَطَأ1 145041. وطأَ1 145042. وَطَأَ 1 145043. وطؤ1 145044. وطئ2 145045. وَطِئ على1 145046. وطِئَهُ1 145047. وَطَّاس1 145048. وَطَّاسِيّ1 145049. وَطَّاف1 145050. وطاق1 145051. وَطِبَ1 145052. وطب12 145053. وطّب1 145054. وَطَبَ 1 145055. وطث7 145056. وَطَحَ1 145057. وطح9 145058. وَطَحَ 1 145059. وطحه1 145060. وطخ2 145061. وَطَدَ2 145062. وَطَّد1 145063. وطد13 145064. وَطَدَ 1 145065. وطده1 145066. وطر14 145067. وَطَرَ1 145068. وطس17 145069. وَطَسَ1 145070. وَطَسَ 1 145071. وطش8 145072. وَطَشَ 1 145073. وطط8 145074. وَطِفَ1 145075. وطف11 145076. وَطف1 145077. وَطَفَ 1 145078. وَطْفَا1 145079. وَطْفَاء1 145080. وَطَفَة1 145081. وطق1 145082. وطم7 145083. وطمه1 145084. وَطِنَ1 145085. وَطن3 145086. وطن14 145087. وَطَن الإقامة1 145088. وطَن السُّكنى1 145089. وَطَنَ 1 145090. وَطْنَة1 145091. وَطَنِيّ1 145092. وَطَنِيّة1 145093. وطواط1 145094. وَطْوَطَ1 145095. وطوط7 145096. وَطِيّ1 145097. وطي5 145098. وَطِيف1 145099. وَطِيفَة1 145100. وطيىء1 145101. وظّ1 145102. وَظَبَ1 145103. وظَبَ1 145104. وظب14 145105. وَظَبَ 1 145106. وظر3 145107. وظِرَ1 Prev. 100
«
Previous

وَضَعَ بـ

»
Next
وَضَعَ بـ
الجذر: و ض ع

مثال: وَضَعْت بك أملي
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدية الفعل بـ «الباء»، وهو يتعدّى بـ «في».

الصواب والرتبة: -وَضَعْتُ فيك أملي [فصيحة]-وَضَعْتُ بك أملي [صحيحة]
التعليق: أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء «الباء» بدلاً من «في» كثير في الاستعمال الفصيح، ومنه قوله تعالى: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ} آل عمران/123، وقوله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ} آل عمران/96، وتجري الباء مجرى «في» في دلالتها على الظرفية كما ذكر الهمع وغيره، ويجوز أن تكون الباء هنا للإلصاق، وليست للظرفية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.