Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
4134. وَخَزَ1 4135. وَخُشَ1 4136. وَخَطَ1 4137. وَخَفَ1 4138. وَخُمَ1 4139. وَدَا14140. وَدَجَ1 4141. وَدِدَ1 4142. ودر9 4143. وَدَسَ1 4144. وَدَعَ1 4145. وَدَفَ1 4146. وَدَقَ1 4147. وَدِكَ1 4148. وَدَنَ1 4149. وَذَأَ1 4150. وَذَحَ1 4151. وَذَفَ1 4152. وَذِلَ1 4153. وَذَمَ1 4154. وَرَا1 4155. وَرِبَ1 4156. وَرِثَ1 4157. وَرَدَ1 4158. وَرَسَ1 4159. وَرَضَ1 4160. وَرَطَ1 4161. وَرِعَ1 4162. وَرِقَ1 4163. وَرِكَ1 4164. وَرِمَ1 4165. وَرِهَ1 4166. وَزَا2 4167. وزر21 4168. وَزَعَ1 4169. وَزَغَ1 4170. وَزَنَ1 4171. وَسَدَ1 4172. وَسُطَ1 4173. وَسِعَ1 4174. وَسُقَ1 4175. وَسَلَ1 4176. وَسُمَ1 4177. وَسِنَ1 4178. وَسْوَسَ1 4179. وَشَا1 4180. وَشَبَ1 4181. وَشَجَ1 4182. وَشِحَ1 4183. وَشِرَ1 4184. وَشَظَ1 4185. وَشِعَ1 4186. وَشَقَ1 4187. وَشُكَ2 4188. وَشَلَ1 4189. وَشَمَ1 4190. وَشْوَشَ1 4191. وَصَبَ1 4192. وَصَدَ1 4193. وَصَرَ1 4194. وَصَعَ1 4195. وَصَفَ1 4196. وَصَلَ1 4197. وَصُمَ1 4198. وَضَأَ1 4199. وَضَحَ1 4200. وَضَرَ1 4201. وَضَعَ1 4202. وَضَمَ1 4203. وَضَنَ1 4204. وَطَأَ1 4205. وَطِبَ1 4206. وَطَحَ1 4207. وَطَدَ2 4208. وَطَسَ1 4209. وَطِفَ1 4210. وَطِنَ1 4211. وَطْوَطَ1 4212. وَظَبَ1 4213. وَظَفَ1 4214. وَعَا1 4215. وَعَبَ1 4216. وَعَثَ1 4217. وَعَدَ1 4218. وَعُرَ1 4219. وَعَظَ1 4220. وَعَقَ1 4221. وَعَكَ1 4222. وَعَلَ1 4223. وَعْوَعَ1 4224. وَغَبَ1 4225. وَغَرَ1 4226. وَغَلَ1 4227. وَغَمَ1 4228. وَفَا2 4229. وَفَدَ2 4230. وَفَرَ1 4231. وَفَزَ1 4232. وَفَضَ2 4233. وَفَقَ1 Prev. 100
«
Previous

وَدَا

»
Next
(وَدَا)
(س) فِي حَدِيثِ القَسَامة «فَوَدَاهُ مِنْ إبِلِ الصَّدَقة» أَيْ أعْطَى ديَتَه. يُقَالُ:
وَدَيْتُ القَتِيلَ أَدِيهِ دِيَةً، إِذَا أعْطَيْتَ دِيَتَه، واتَّدَيْتَهُ: أَيْ أخَذْتُ دِيَتَه، وَالْهَاءُ فِيهَا عِوَض مِنَ الواوِ الْمَحْذُوفَةِ. وجَمْعُها: دِيَاتٌ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنْ أحَبُّوا قَادُوا، وإنْ أَحبُّوا وَادُوا» أَيْ إِنْ شَاءُوا اقْتَصُّوا، وَإِنْ شَاءُوا أخَذُوا الدِّيَةَ. وَهِيَ مُفَاعَلَة مِنَ الدِّية. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
وَفِي حَدِيثِ مَا يَنْقُض الْوُضُوءَ ذِكْر «الْوَدْىِ» هُوَ بِسُكُونِ الدَّالِ، وبكَسْرها وتَشْديد الْيَاءِ: البَلَلُ اللَّزِج الَّذِي يَخْرُج مِنَ الذَّكر بَعْد البَوْل. يُقال: وَدَى وَلَا يُقَالُ: أَوْدَى . وَقِيلَ:
التَّشْديدُ أصحُّ وأفْصَحُ من السُّكون. (س) وَفِي حَدِيثِ طَهْفة «مَات الْوَدِىُّ» أَيْ يَبِسَ مِنْ شِدّة الجَدْب والقَحْط. الْوَدِىُّ بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ: صِغَارُ النَّخْل، الْوَاحِدَةُ: وَدِيَّة.
(س [هـ] ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ «لَمْ يَشْغَلْني عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَرْسُ الوَدِيِّ» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَوْفٍ:
وأوْدَى سَمْعُه إِلَّا نِدَايَا
أَوْدَى: أَيْ هَلَك. ويُريدُ بِهِ صَمَمَه وذَهابَ سَمْعِه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.