145175. وَعْلان1 145176. وَعلم الشَّيْء بِالْوَجْهِ...1 145177. وعلُوّ1 145178. وَعِلي1 145179. وَعم1 145180. وعم4145181. وَعَن1 145182. وعن5 145183. وَعَنَ 1 145184. وعنت1 145185. وعند الصوفية5 145186. وعند الفقهاء1 145187. وعند المتكلمين1 145188. وعور = وعير1 145189. وَعْوَعَ1 145190. وعوع6 145191. وعى10 145192. وَعَى1 145193. وَعِيّ1 145194. وَعِي1 145195. وعي10 145196. وَعَيَ 1 145197. وَعِيَّة1 145198. وَغَا 1 145199. وَغّاء1 145200. وِغَان1 145201. وَغَبَ1 145202. وغب9 145203. وَغَبَ 1 145204. وغد14 145205. وَغَدَ 1 145206. وَغَرَ1 145207. وَغْر1 145208. وغر13 145209. وَغَرَ 1 145210. وغرت1 145211. وغره1 145212. وغش2 145213. وغص1 145214. وغض2 145215. وغَّضَ1 145216. وغف10 145217. وَغَفَ 1 145218. وغق2 145219. وَغَقَ 1 145220. وَغَلَ1 145221. وغل16 145222. وَغَلَ 1 145223. وَغَمَ1 145224. وغم11 145225. وَغَمَ 1 145226. وَغْن1 145227. وغن3 145228. وَغْنَى1 145229. وَغْنِي1 145230. وغوش1 145231. وغى2 145232. وغي8 145233. وُغَيْدِيّ1 145234. وغِيدِيّ1 145235. وَغِير1 145236. وُغَيْلَان1 145237. وَغِين1 145238. وَفَا2 145239. وَفَاء1 145240. وفاء1 145241. وَفَاءُ الدِّين1 145242. وفاء وخلاص من الغش.1 145243. وَفَائِي1 145244. وَفَائِيَّة1 145245. وَفَاتِيّ1 145246. وَفَّار1 145247. وِفَار1 145248. وَفَاظ1 145249. وَفَّاظ1 145250. وَفَاعِيّ1 145251. وِفَاق1 145252. وفاق.1 145253. وَفَالا1 145254. وَفَّاية1 145255. وَفَدَ2 145256. وَفد2 145257. وفد15 145258. وَفَدَ 1 145259. وَفْدَةُ1 145260. وفده1 145261. وَفْدَويّ1 145262. وَفْدِيّ1 145263. وَفْدِيَّة1 145264. وَفَرَ1 145265. وَفَّر1 145266. وفر17 145267. وَفَرَ 1 145268. وَفْرَاء1 145269. وَفَزَ1 145270. وفز14 145271. وَفَزَ 1 145272. وَفْزِيّ1 145273. وفزي1 145274. وفش3 Prev. 100
«
Previous

وعم

»
Next

وعم


وَعَمَ
a. [ يَحِمُ] (n. ac.
وَعْم), Saluted, hailed ( a dwelling ).

وَعْم
(pl.
وِعَاْم)
a. Vein, stratum of rock.

عِمْ صَبَاحًا
a. Good morning.

عِمْ مَسَآءٍ
a. Good evening.

أَنْعِمِي
a. Hail! Peace be to you!
(وع م)

عَم بالْخبر وَعَما: اخبر بِهِ وَلم يحقه والغين أَعلَى.

والوعم: خطة فِي الْجَبَل تخَالف سَائِر لَونه وَالْجمع وعام.

ووعم الدَّار: قَالَ لَهَا: عمى صباحا، عَن يُونُس.

وعم: ذكر الأَزهري عن يونس بن حبيب أَنه قال: يقال وعَمْتُ الداراَ

أَعِمُ وَعْماً أي قلت لها انْعِمي؛ وأَنشد:

عِما طَلَلَيْ جُمْلٍ على النَّأْيِ واسْلَما

وقال الجوهري: وَعَمَ الدارَ قال لها عِمِي صَباحاً؛ قال يونس: وسئل

أَبو عمرو بن العلاء عن قول عنترة:

وعِمِي صَباحاً دارَ عَبْلَة واسْلَمي

فقال: هو كما يَعْمِي المطرُ ويَعْمي البحرُ بزَبَدِه، وأَراد كثرةَ

الدعاء لها بالاسْتِسْقاء؛ قال الأَزهري: إن كان من عَمى يَعْمي إذا سال

فحقّه أن يُرْوى واعْمِي صَباحاً فيكون أَمْراً من عَمى يَعْمي إذا سال أو

رَمى، قال: والذي سمعناه وحَفِظْناه في تفسير عِمْ صَباحاً أَن معناه

انْعِمْ صَباحاً، كذلك روي عن ابن الأَعرابي، قال: ويقال انْعِمْ صَباحاً

وعِمْ صباحاً بمعنى واحد؛ قال الأَزهري: كأَنه لما كثر هذا الحرف في كلامهم

حذفوا بعضَ حُروفه لمَعرفةِ المُخاطَب به، وهذا كقولهم: لاهُمَّ، وتمامُ

الكلام اللَّهم، وكقولك: لهِنَّك، والأَصل لله إنك. قال ابن سيده: وعَمَ

بالخَبَر وَعْماً أَخْبَرَ به ولم يَحُقَّه، والغين المعجمة أَعلى.

والوَعْم: خُطَّةٌ في الجبل تُخالف سائر لَونه، والجمع وِعامٌ.

وعم
(} الوَعْمُ) أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابْنُ سِيدَه: (خَطُّ فِي الجَبَلِ، يُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِه، ج: {وَعَامٌ) ، بِالكَسْرِ. (} وَوَعَمَ الدَّارَ، كَوَعَدَ، وَوَرِثَ) {يَعمُهَا} وَعْماً: (قَالَ لَهَا: انْعِمِى) . وَفِي التَّهْذِيب عَنْ يُونُسَ بنِ حَبِيبٍ: {وِعَمْتُ الدَّارَ} أَعِمُ {وَعْماً: قُلْتُ لَهَا:} انْعِمِى، وَأَنْشَدَ. {عِمَا طَلَلَيْ جُمْلٍ عَلَى النَّأْيِ وَاسْلَمَا (ومْنُه) قَوْلُهُم فِي التَّحِيَّةِ: (} عِمْ صَبَاحاً، و) عِمْ (مَسَاءً، و) عِمْ (ظَلاَماً) . قَالَ يُونُسُ: وَسُئِلَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاَءِ عَنْ قَوْل عَنْتَرَةَ. {وَعِمِي صَبَاحاً دَارَ عَبْلَهَ وَاسْلَمِي فَقَالَ: هُوَ كَمَا} يَعْمِي المَطَرُ، {وَيَعمِي البَحْرُ بِزَبَدِهِ، فَأَرَادَ كَثْرَةَ الدُّعَاء لَهَا بِالاسْتِسْقَاءِ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: كَأَنَّهُ لّمَّا كَثُرَ هَذَا الحَرْفُ فِي كَلاَمِهمْ حَذَفُوا بَعْضَ حُرُوفِهِ لِمَعْرفَةِ المُخَاطَبِ بهِ، وَهذا كَقَوْلِهمِ: لاَ هُمَّ، وَتَمَامُ الكَلاَمِ: اللَّهُمَّ، وَكَقَوْلِكَ: لَهِنَّكَ، وَالأَصْلُ: للهِ إِنَّكَ. وَقَالَ شَيْخُنَا: جَعَلَ ابْنُ مَالِكِ فِي التَّسْهِيلِ وَشَرِحِهِ: عِمْ صَبَاحاً مِنَ الأَفْعَال الَّتِي لاَ تَتَصَّرَفُ، وَوَافَقَهُ عَلَى ذلِكَ جَمَاعَاتٌ، وَقَالَ شَارِحُهُ البَدْرُ الدَّمَامِينِيُّ: وَيُقَالُ:} عِمِي، {وَعِمَا،} وَعِمُوا، {وَعِمْنَ، قَالَ الأَعْلَمُ:} وَعَمَ! يَعِمُ، وَنَعِمَ يَنْعِمُ، بِمَعْنَى، فَثَبَتَ بِذِلكَ تَصَرُّفُه. قَالَ شَيخنَا، ثمَّ إِن ابْن مَالك فِي بَحْثِ القَلْبِ، جعل أصل عِمْ: انْعِمْ، فحُذِفَتْ فاؤُه، ثمَّ همزَة الوصْلِ، قَالَ الدَّمامينيُّ: وَثَبت أَنه يُقَال: {وَعَمَ} يَعِمُ، بِمَعْنى نَعِمَ، فَلَا شُذوذَ من جِهَةِ الحَذْفِ. قَالَ شيخُنا: وَفِي حَاشِيَة السَّيِّد والسَّعد كِلَاهُمَا على الكشَّاف، مَا يُوافق كَلَام ابْن مَالك. قلت: وَهُوَ كلامُ أكْثَرِ أئمَّةِ اللُّغة، وَلذَا ذكره الْجَوْهَرِي فِي تركيب: " ن ع م "، وَأما تركيب " وع م " فَإِنَّهُ ساقِطٌ عندَهُ. [] وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {وَعَمَ بالخَبَرِ} وَعْمًا: أخْبَرَ بِهِ وَلم يَحُقَّهُ، والغَيْنُ الْمُعْجَمَة أعْلى، كَذَا فِي المُحكم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.