(وع ب)
وعب الشَّيْء وعبا واوعبه: واستوعبه: اخذه اجْمَعْ.
واسترط موزة فاوعبها، عَن اللحياني: أَي لم يدع مِنْهَا شَيْئا.
واستوعب الْمَكَان والوعاء الشَّيْء: وَسعه، مِنْهُ. وَفِي الحَدِيث " إِن النِّعْمَة الْوَاحِدَة تستوعب جَمِيع عمل لعبد يَوْم الْقَامَة " أَي تأتى عَلَيْهِ، وَهَذَا على الْمثل. وَقَالَ حُذَيْفَة فِي الْجنب ينَام قبل أَن يغْتَسل " فَهُوَ اوعب للْغسْل " يَعْنِي احرى أَن تخرج كل بَقِيَّة فِي ذكره من المَاء.
وَبَيت وعيب: وَاسع يستوعب كل مَا جعل فِيهِ.
وَطَرِيق وعب: وَاسع. وَالْجمع وَعَابَ.
والوعب: مَا اتَّسع من الأَرْض، وَالْجمع كالجمع.
واوعب انفه: قطعه اجْمَعْ قَالَ أَبُو النَّجْم يمدح رجلا:
يجدع من عَادَاهُ جدعا موعبا ... بكر وَبكر اكرم النَّاس ابا
واوعبه: قطع لِسَانه اجْمَعْ.
واوعب الْقَوْم: حشدوا.
واوعب بَنو فلَان: جلوا اجمعون.
واوعب بَنو فلَان لفُلَان: لم يبْق مِنْهُم أحد إِلَّا جَاءَهُ.
واوعب بَنو فلَان لبني فلَان: جمعُوا لَهُم جمعا هَذِه عَن اللحياني. وَانْطَلق الْقَوْم فاوعبوا: لم يدعوا مِنْهُم أحدا.
واوعب الشَّيْء فِي الشَّيْء: ادخله.
واوعب الْفرس جردانه فِي ظَبْيَة الْحجر، مِنْهُ.
واوعب فِي مَاله: سلف، وَقيل: ذهب كل مَذْهَب فِي انفاقه.
وعب الشَّيْء وعبا واوعبه: واستوعبه: اخذه اجْمَعْ.
واسترط موزة فاوعبها، عَن اللحياني: أَي لم يدع مِنْهَا شَيْئا.
واستوعب الْمَكَان والوعاء الشَّيْء: وَسعه، مِنْهُ. وَفِي الحَدِيث " إِن النِّعْمَة الْوَاحِدَة تستوعب جَمِيع عمل لعبد يَوْم الْقَامَة " أَي تأتى عَلَيْهِ، وَهَذَا على الْمثل. وَقَالَ حُذَيْفَة فِي الْجنب ينَام قبل أَن يغْتَسل " فَهُوَ اوعب للْغسْل " يَعْنِي احرى أَن تخرج كل بَقِيَّة فِي ذكره من المَاء.
وَبَيت وعيب: وَاسع يستوعب كل مَا جعل فِيهِ.
وَطَرِيق وعب: وَاسع. وَالْجمع وَعَابَ.
والوعب: مَا اتَّسع من الأَرْض، وَالْجمع كالجمع.
واوعب انفه: قطعه اجْمَعْ قَالَ أَبُو النَّجْم يمدح رجلا:
يجدع من عَادَاهُ جدعا موعبا ... بكر وَبكر اكرم النَّاس ابا
واوعبه: قطع لِسَانه اجْمَعْ.
واوعب الْقَوْم: حشدوا.
واوعب بَنو فلَان: جلوا اجمعون.
واوعب بَنو فلَان لفُلَان: لم يبْق مِنْهُم أحد إِلَّا جَاءَهُ.
واوعب بَنو فلَان لبني فلَان: جمعُوا لَهُم جمعا هَذِه عَن اللحياني. وَانْطَلق الْقَوْم فاوعبوا: لم يدعوا مِنْهُم أحدا.
واوعب الشَّيْء فِي الشَّيْء: ادخله.
واوعب الْفرس جردانه فِي ظَبْيَة الْحجر، مِنْهُ.
واوعب فِي مَاله: سلف، وَقيل: ذهب كل مَذْهَب فِي انفاقه.