(وع ي)
وعى الشَّيْء وعيا واوعاه: حفظه وَقَبله. وَقَول الاخطل:
وعاها من قَوَاعِد بَيت رَأس ... شوارف لاحها مدر وغار
إِنَّمَا مَعْنَاهُ حفظهَا أَي حفظ هَذِه الْخمر، وعنى بالشوارف الخوابي الْقَدِيمَة.
ووعى الْعظم وعيا: برأَ على عثم قَالَ: كَأَنَّمَا كسرت سواعده ... ثمَّ وعى جبرها وَمَا التأما
وَلَا وعى لَك عَن ذَلِك أَي لَا تماسك.
وَمَالِي عَنهُ وعي أَي بُد.
ووعت الْمدَّة فِي الْجرْح وعيا: اجْتمعت.
ووعى الْجرْح وعيا: سَالَ قيحه.
والوعي: الْقَيْح.
وبريء جرحه على وعي أَي نغل.
والوعاء والإعاء - على الْبَدَل - والوعاء، كل ذَلِك: ظرف الشَّيْء. وَالْجمع اوعية. وَيُقَال لصدر الرجل: وعَاء علمه واعتقاده تَشْبِيها بذلك، ووعى الشَّيْء فِي الْوِعَاء واوعاه: جمعه فِيهِ. قَالَ أَبُو مُحَمَّد الحذلمي:
تاخذه بُد مِنْهُ فتوعيه
أَي تجمع المَاء فِي اجوافها.
والوعي والوعي: الجلبة قَالَ الْهُذلِيّ:
كَأَن وعي الخموش بجانبيه ... وعي ركب اميم ذَوي هياط
وَقَالَ يَعْقُوب: عينه بدل من غين وغى، أَو غين وغى بدل مِنْهُ. وَقيل: الوعي: جلبة صَوت الْكلاب فِي الصَّيْد.
والواعية كالوعي. وَقيل: الواعية: لصراخ على الْمَيِّت، وَلَا فعل لَهُ، وَقَوله انشده ابْن الاعرابي:
إِنِّي نَذِير لَك من عَطِيَّة ... قرمش لزاده وعيه
لم يُفَسر الوعية، وَأرى انه مستوعب لزاده يوعيه فِي بَطْنه كَمَا يوعى الْمَتَاع، هَذَا إِن كَانَ من صفة عَطِيَّة، وَإِن كَانَ من صفة الزَّاد فَمَعْنَاه انه يدخره حَتَّى يخنز الْقَيْح فِي الْقرح.
وعى الشَّيْء وعيا واوعاه: حفظه وَقَبله. وَقَول الاخطل:
وعاها من قَوَاعِد بَيت رَأس ... شوارف لاحها مدر وغار
إِنَّمَا مَعْنَاهُ حفظهَا أَي حفظ هَذِه الْخمر، وعنى بالشوارف الخوابي الْقَدِيمَة.
ووعى الْعظم وعيا: برأَ على عثم قَالَ: كَأَنَّمَا كسرت سواعده ... ثمَّ وعى جبرها وَمَا التأما
وَلَا وعى لَك عَن ذَلِك أَي لَا تماسك.
وَمَالِي عَنهُ وعي أَي بُد.
ووعت الْمدَّة فِي الْجرْح وعيا: اجْتمعت.
ووعى الْجرْح وعيا: سَالَ قيحه.
والوعي: الْقَيْح.
وبريء جرحه على وعي أَي نغل.
والوعاء والإعاء - على الْبَدَل - والوعاء، كل ذَلِك: ظرف الشَّيْء. وَالْجمع اوعية. وَيُقَال لصدر الرجل: وعَاء علمه واعتقاده تَشْبِيها بذلك، ووعى الشَّيْء فِي الْوِعَاء واوعاه: جمعه فِيهِ. قَالَ أَبُو مُحَمَّد الحذلمي:
تاخذه بُد مِنْهُ فتوعيه
أَي تجمع المَاء فِي اجوافها.
والوعي والوعي: الجلبة قَالَ الْهُذلِيّ:
كَأَن وعي الخموش بجانبيه ... وعي ركب اميم ذَوي هياط
وَقَالَ يَعْقُوب: عينه بدل من غين وغى، أَو غين وغى بدل مِنْهُ. وَقيل: الوعي: جلبة صَوت الْكلاب فِي الصَّيْد.
والواعية كالوعي. وَقيل: الواعية: لصراخ على الْمَيِّت، وَلَا فعل لَهُ، وَقَوله انشده ابْن الاعرابي:
إِنِّي نَذِير لَك من عَطِيَّة ... قرمش لزاده وعيه
لم يُفَسر الوعية، وَأرى انه مستوعب لزاده يوعيه فِي بَطْنه كَمَا يوعى الْمَتَاع، هَذَا إِن كَانَ من صفة عَطِيَّة، وَإِن كَانَ من صفة الزَّاد فَمَعْنَاه انه يدخره حَتَّى يخنز الْقَيْح فِي الْقرح.