وع
وَعْوَعٌ
: see فُرَانِقٌ.
(وع)
خطيب وَعْوَعٌ: محسن، قَالَت الخنساء:
هُوَ القَرْم واللَّسِنُ الوَعْوَعُ وَرُبمَا سمي الجبان وَعْوَعا.
ووَعْوَعَ الْكَلْب وَالذِّئْب وعْوَعَةً ووَعْوَاعا: عوى وَصَوت. وَلَا يجوز كسر الْوَاو فِي وَعوَاعٍ كَرَاهِيَة للكسرة فِيهَا. وَقد يُقَال ذَلِك فِي غير الْكَلْب وَالذِّئْب.
والوَعْوَاعُ: الصَّوْت والجلبة، قَالَ الْمسيب:
يَأْتِي عَلى القَوْمِ الكَثِيرِ سِلاحُهُمْ ... فيبيتُ مِنْهُ القَوْمُ فِي وَعْوَاعِ
وَرجل وَعْوَاعٌ: مهذار قَالَ:
نِكْسٌ مِنَ القَوْمِ وَعْوَاعٌ وعَيّ
وَرجل وَعْوَاعٌ، وَهُوَ نعت قَبِيح.
والوَعْوَاعُ: أول من يغيث من الْمُقَاتلَة. وَقيل: الوَعْوَاعُ: الْجَمَاعَة من النَّاس. قَالَ أَبُو زبيد يصف الْأسد:
وعاثَ فِي كَبَّةِ الوَعْوَاعِ والعِيرِ
وَقَالَ أَبُو كَبِير:
لَا يُجْفِلُونَ عَن المُضَافِ ولَوْ رَأوْا ... أوُلى الوَعاوِعِ كالغَطاطِ المُقبِلِ
أَرَادَ وَعاوِيعَ، فَحذف الْيَاء للضَّرُورَة كَقَوْلِه:
قد نَكِرَتْ سادَاتها الرَّوَائِسا ... والبَكَرَاتِ الفُسَّج العَطامِسا
والوَعْوَاعُ: ابْن آوى.
خطيب وَعْوَعٌ: محسن، قَالَت الخنساء:
هُوَ القَرْم واللَّسِنُ الوَعْوَعُ وَرُبمَا سمي الجبان وَعْوَعا.
ووَعْوَعَ الْكَلْب وَالذِّئْب وعْوَعَةً ووَعْوَاعا: عوى وَصَوت. وَلَا يجوز كسر الْوَاو فِي وَعوَاعٍ كَرَاهِيَة للكسرة فِيهَا. وَقد يُقَال ذَلِك فِي غير الْكَلْب وَالذِّئْب.
والوَعْوَاعُ: الصَّوْت والجلبة، قَالَ الْمسيب:
يَأْتِي عَلى القَوْمِ الكَثِيرِ سِلاحُهُمْ ... فيبيتُ مِنْهُ القَوْمُ فِي وَعْوَاعِ
وَرجل وَعْوَاعٌ: مهذار قَالَ:
نِكْسٌ مِنَ القَوْمِ وَعْوَاعٌ وعَيّ
وَرجل وَعْوَاعٌ، وَهُوَ نعت قَبِيح.
والوَعْوَاعُ: أول من يغيث من الْمُقَاتلَة. وَقيل: الوَعْوَاعُ: الْجَمَاعَة من النَّاس. قَالَ أَبُو زبيد يصف الْأسد:
وعاثَ فِي كَبَّةِ الوَعْوَاعِ والعِيرِ
وَقَالَ أَبُو كَبِير:
لَا يُجْفِلُونَ عَن المُضَافِ ولَوْ رَأوْا ... أوُلى الوَعاوِعِ كالغَطاطِ المُقبِلِ
أَرَادَ وَعاوِيعَ، فَحذف الْيَاء للضَّرُورَة كَقَوْلِه:
قد نَكِرَتْ سادَاتها الرَّوَائِسا ... والبَكَرَاتِ الفُسَّج العَطامِسا
والوَعْوَاعُ: ابْن آوى.