(وح ى)
وحَيَ وَحْيا: كتب، قَالَ ذُو الرمة: لِقَدَرٍ كَانَ وَحاه الواحيِ
والوَحْيُ: الْمَكْتُوب أَيْضا، وعَلى ذَلِك جمعُوا فَقَالُوا: وحيٌ، قَالَ لبيد:
فَمَدافِعُ الرَّيَّانِ عُرّىَ رَسُمها ... خَلَقَا كَمَا ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها
وأوحَى إِلَيْهِ: بَعثه. وأوحَى إِلَيْهِ: ألهمه، وَفِي التَّنْزِيل: (وَأوْحَى رَبكَ إِلَى النَّحْلِ) وَفِيه: (بِأَن رَبَّكَ أوحَى لَهَا) أَي اليها، فَمَعْنَى هَذَا أمرهَا. ووحى فِي هَذَا الْمَعْنى، قَالَ رؤبة:
وحَى لَهَا القَرارَ فاستَقَرَّتِ
وَقيل: أَرَادَ: أوحَى إِلَّا أَن من لُغَة هَذَا الراجز إِسْقَاط الْهمزَة مَعَ الْحَرْف.
ووَحَى إِلَيْهِ، وأوْحى: كلمة بِكَلَام يخفيه من غَيره.
ووَحَى إِلَيْهِ وأوْحَى: أَوْمَأ، وَفِي التَّنْزِيل: (فَأوحَى إليهمْ أَن سَبِّحوا بُكرَةً وعَشيَّا) ، قَالَ:
فَأوحتْ إِلَيْنَا والأنامل رُسلُها
وَقَول أبي ذُؤَيْب:
فقالَ لَهَا وقدْ أوحتْ إليهِ ... أَلا لله أمُّك مَا تَعيف
أوحَت إِلَيْهِ: كَلَّمتْه، وليستِ العُقاب متكلمة إِنَّمَا هُوَ على قَوْله:
قدْ قالتِ الأنساعُ للبطنِ الحقِ وَهُوَ بَاب وَاسع.
والوَحَي: السَّيِّد من الرِّجَال، قَالَ:
عَلِمتُ أَنِّي إنْ عَلِقتُ بحَبلهِ ... نَشِبتْ يَدايَ إِلَى وَحيً لم يَصْقَع
يُرِيد: لم يذهب عَن طَرِيق المكارم، مُشْتَقّ من الصقع.
والوحَيُ والوَحَي والوَحاةُ: الصَّوْت يكون فِي النَّاس وَغَيرهم قَالَ أَبُو زبيد:
مُرْتَجِزِ الخَوفِ بِوَحيٍ أعْجمِ
وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
يَذودُ بِسَحْماوَيْنِ لم يَتَفلَّلا ... وحيَ الذئبِ عَن طَفل مَناسِمُه مُخْل
وَقد تقدم تَفْسِير هَذَا الْبَيْت فِي بَاب الأسحم، وَخص ابْن الْأَعرَابِي مرّة بالوحاة صَوت الطَّائِر.
والوَحا: العجلة. يَقُولُونَ: الوَحا الوَحا، والوَحاءَ الوَحاءَ، أَي الْإِسْرَاع، فيمدونها ويقصرونها إِذا جمعُوا بَينهمَا، فَإِذا أفردوه مدوه وَلم يقصروه، قَالَ أَبُو النَّجْم:
يَفيض عَنهُ الرَّبْوُ مِن وَحائِه
وَقد وَحَى وتَوَحَّى بالشَّيْء: أسْرع.
وَشَيْء وَحِيٌّ: عجل مسرع.
واستوْحَى الشَّيْء: حرَّكه وَدعَاهُ ليرسله.
وحَيَ وَحْيا: كتب، قَالَ ذُو الرمة: لِقَدَرٍ كَانَ وَحاه الواحيِ
والوَحْيُ: الْمَكْتُوب أَيْضا، وعَلى ذَلِك جمعُوا فَقَالُوا: وحيٌ، قَالَ لبيد:
فَمَدافِعُ الرَّيَّانِ عُرّىَ رَسُمها ... خَلَقَا كَمَا ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها
وأوحَى إِلَيْهِ: بَعثه. وأوحَى إِلَيْهِ: ألهمه، وَفِي التَّنْزِيل: (وَأوْحَى رَبكَ إِلَى النَّحْلِ) وَفِيه: (بِأَن رَبَّكَ أوحَى لَهَا) أَي اليها، فَمَعْنَى هَذَا أمرهَا. ووحى فِي هَذَا الْمَعْنى، قَالَ رؤبة:
وحَى لَهَا القَرارَ فاستَقَرَّتِ
وَقيل: أَرَادَ: أوحَى إِلَّا أَن من لُغَة هَذَا الراجز إِسْقَاط الْهمزَة مَعَ الْحَرْف.
ووَحَى إِلَيْهِ، وأوْحى: كلمة بِكَلَام يخفيه من غَيره.
ووَحَى إِلَيْهِ وأوْحَى: أَوْمَأ، وَفِي التَّنْزِيل: (فَأوحَى إليهمْ أَن سَبِّحوا بُكرَةً وعَشيَّا) ، قَالَ:
فَأوحتْ إِلَيْنَا والأنامل رُسلُها
وَقَول أبي ذُؤَيْب:
فقالَ لَهَا وقدْ أوحتْ إليهِ ... أَلا لله أمُّك مَا تَعيف
أوحَت إِلَيْهِ: كَلَّمتْه، وليستِ العُقاب متكلمة إِنَّمَا هُوَ على قَوْله:
قدْ قالتِ الأنساعُ للبطنِ الحقِ وَهُوَ بَاب وَاسع.
والوَحَي: السَّيِّد من الرِّجَال، قَالَ:
عَلِمتُ أَنِّي إنْ عَلِقتُ بحَبلهِ ... نَشِبتْ يَدايَ إِلَى وَحيً لم يَصْقَع
يُرِيد: لم يذهب عَن طَرِيق المكارم، مُشْتَقّ من الصقع.
والوحَيُ والوَحَي والوَحاةُ: الصَّوْت يكون فِي النَّاس وَغَيرهم قَالَ أَبُو زبيد:
مُرْتَجِزِ الخَوفِ بِوَحيٍ أعْجمِ
وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
يَذودُ بِسَحْماوَيْنِ لم يَتَفلَّلا ... وحيَ الذئبِ عَن طَفل مَناسِمُه مُخْل
وَقد تقدم تَفْسِير هَذَا الْبَيْت فِي بَاب الأسحم، وَخص ابْن الْأَعرَابِي مرّة بالوحاة صَوت الطَّائِر.
والوَحا: العجلة. يَقُولُونَ: الوَحا الوَحا، والوَحاءَ الوَحاءَ، أَي الْإِسْرَاع، فيمدونها ويقصرونها إِذا جمعُوا بَينهمَا، فَإِذا أفردوه مدوه وَلم يقصروه، قَالَ أَبُو النَّجْم:
يَفيض عَنهُ الرَّبْوُ مِن وَحائِه
وَقد وَحَى وتَوَحَّى بالشَّيْء: أسْرع.
وَشَيْء وَحِيٌّ: عجل مسرع.
واستوْحَى الشَّيْء: حرَّكه وَدعَاهُ ليرسله.