(وخ ي)
الوَخْىُ: الطريقُ المُعتمد.
وَقيل: هُوَ الطريقُ القاصد.
وَقَالَ ثَعلب: هُوَ القَصد، وَأنْشد:
فقلتُ وَيحك أبْصِرْ أَيْن وَخْيُهمُ فَقَالَ قد طَلعوا الاجمادَ واقتحمُوا
قَالَ: وَالْجمع: وُخِىٌّ ووِخِىُّ.
فَإِن ثَعْلَب عَنى بالوَخْى: الْقَصْد، الَّذِي هُوَ الْمصدر، فَلَا جمع لَهُ، وَإِن كَانَ إِنَّمَا عَنى الوَخْى، الَّذِي هُوَ الطَّرِيق القاصد، فَهُوَ صَحِيح، لِأَنَّهُ اسْم.
ووَخَى الأمرَ: قَصده، قَالَ: قَالَت وَلم تَقْصدْ بِهِ وَلم تَخِهْ مَا بالُ شيخ آضَ من تَشيُّخه كالكُرَّز المَربوط بَين أفرُخه وتوخَّاه، كوَخَاه.
وَقد وَخَيْتُ غَيْرِي.
الوَخْىُ: الطريقُ المُعتمد.
وَقيل: هُوَ الطريقُ القاصد.
وَقَالَ ثَعلب: هُوَ القَصد، وَأنْشد:
فقلتُ وَيحك أبْصِرْ أَيْن وَخْيُهمُ فَقَالَ قد طَلعوا الاجمادَ واقتحمُوا
قَالَ: وَالْجمع: وُخِىٌّ ووِخِىُّ.
فَإِن ثَعْلَب عَنى بالوَخْى: الْقَصْد، الَّذِي هُوَ الْمصدر، فَلَا جمع لَهُ، وَإِن كَانَ إِنَّمَا عَنى الوَخْى، الَّذِي هُوَ الطَّرِيق القاصد، فَهُوَ صَحِيح، لِأَنَّهُ اسْم.
ووَخَى الأمرَ: قَصده، قَالَ: قَالَت وَلم تَقْصدْ بِهِ وَلم تَخِهْ مَا بالُ شيخ آضَ من تَشيُّخه كالكُرَّز المَربوط بَين أفرُخه وتوخَّاه، كوَخَاه.
وَقد وَخَيْتُ غَيْرِي.