الْهَاء وَالتَّاء
هَتَّ الشَّيْء يَهُته فَهُوَ مَهتوتٌ وهَتيتٌ وهَنهَتَه: وَطئه وطأ شَدِيدا فَكَسرهُ.
وتركهم هَتًّا بَتًّا، أَي كسرهم، وَقيل: قطعهم.
وهَتُّ قَوَائِم الْبَعِير: صَوت وقعها.
وهَتَّ الْبكر يَهِتُّ هَتِيتا، وَهُوَ شبه الْعَصْر للصوت.
وهَتَّ الْهمزَة يَهتُهُّا هَتَّا: تكلم بهَا، قَالَ الْخَلِيل: الْهمزَة صَوت مهتوت فِي أقْصَى الْحلق يصير همزَة، فَإِذا رفه عَن الْهَمْز كَانَ نفسا يجول إِلَى مخرج الْهَاء، فَلذَلِك استخفت الْعَرَب إِدْخَال لهاء على الْألف المقطوعة، نَحْو أراق وهراق وأيهات وهيهات، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: من الْحُرُوف المهتوت، وَهِي الْهَاء، لما فِيهَا من الضعْف والخفاء.
وَرجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ: كثير الْكَلَام.
وهَتَّ الْقُرْآن هَتًّا: سرده سردا.
وهَتَّ الشَّيْء يَهُتُّه هَتًّا: صب بعضه فِي إِثْر بعض. وهَتَّتِ الْمَرْأَة غزلها تَهُتُّه هَتّا: غزلت بعضه فِي إِثْر بعض.
والهَتهَتَةُ من الصَّوْت: مثل الهَتيتِ.
هَتَّ الشَّيْء يَهُته فَهُوَ مَهتوتٌ وهَتيتٌ وهَنهَتَه: وَطئه وطأ شَدِيدا فَكَسرهُ.
وتركهم هَتًّا بَتًّا، أَي كسرهم، وَقيل: قطعهم.
وهَتُّ قَوَائِم الْبَعِير: صَوت وقعها.
وهَتَّ الْبكر يَهِتُّ هَتِيتا، وَهُوَ شبه الْعَصْر للصوت.
وهَتَّ الْهمزَة يَهتُهُّا هَتَّا: تكلم بهَا، قَالَ الْخَلِيل: الْهمزَة صَوت مهتوت فِي أقْصَى الْحلق يصير همزَة، فَإِذا رفه عَن الْهَمْز كَانَ نفسا يجول إِلَى مخرج الْهَاء، فَلذَلِك استخفت الْعَرَب إِدْخَال لهاء على الْألف المقطوعة، نَحْو أراق وهراق وأيهات وهيهات، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: من الْحُرُوف المهتوت، وَهِي الْهَاء، لما فِيهَا من الضعْف والخفاء.
وَرجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ: كثير الْكَلَام.
وهَتَّ الْقُرْآن هَتًّا: سرده سردا.
وهَتَّ الشَّيْء يَهُتُّه هَتًّا: صب بعضه فِي إِثْر بعض. وهَتَّتِ الْمَرْأَة غزلها تَهُتُّه هَتّا: غزلت بعضه فِي إِثْر بعض.
والهَتهَتَةُ من الصَّوْت: مثل الهَتيتِ.
الْهَاء وَالتَّاء
النَّهْتَرُ: التحدث بِالْكَذِبِ، وَقد نَهْتَرَ علينا.
والبُهْتُرُ: الْقصير، وَالْأُنْثَى بُهْتُرٌ وبُهْتُرَةٌ، وَزعم بَعضهم أَن الْهَاء فِي بهتر بدل من الْحَاء فِي بحتر، وَخص بَعضهم بِهِ الْقصير من الْإِبِل.
وبَرَهُوتٌ: وَاد مَعْرُوف، وَقيل: هُوَ بحضرموت.
والهَتْمَرَةُ: كَثْرَة الْكَلَام، وَقد هَتْمَرَ.
وهَرامِيتُ: آبار مجتمعة بِنَاحِيَة الدهناء، زَعَمُوا أَن لُقْمَان بن عَاد احتفرها.
وهَنْتَلٌ: مَوضِع.
والهَتْلَمَة: الْكَلَام الْخَفي.
والهَتْمَلَة، كالهتلمة، وَقد هتمل، قَالَ الْكُمَيْت:
وَلَا أشْهَدُ الهُجْرَ والقائِليهِ ... إِذا هُمْ بِهَيْنَمَةٍ هَتمَلُوا
وهَتْمَل الرّجلَانِ: تكلما بِكَلَام يسرانه عَن غَيرهمَا، وَهِي الهتلمة، وَجَمعهَا هَتامِلُ، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
تَسْمَع لِلْجِن بِها زِيزِيزَما
هَتامِلاً مِنْ رِزِّها وهَيْنَما
والمُهتْمِلُ: النمام.
والمُتْمَهِل والمُتْمَئلُّ: الْهمزَة بدل من الْهَاء: الرجل الطَّوِيل المعتدل، وَقيل: الطَّوِيل المنتصب.
النَّهْتَرُ: التحدث بِالْكَذِبِ، وَقد نَهْتَرَ علينا.
والبُهْتُرُ: الْقصير، وَالْأُنْثَى بُهْتُرٌ وبُهْتُرَةٌ، وَزعم بَعضهم أَن الْهَاء فِي بهتر بدل من الْحَاء فِي بحتر، وَخص بَعضهم بِهِ الْقصير من الْإِبِل.
وبَرَهُوتٌ: وَاد مَعْرُوف، وَقيل: هُوَ بحضرموت.
والهَتْمَرَةُ: كَثْرَة الْكَلَام، وَقد هَتْمَرَ.
وهَرامِيتُ: آبار مجتمعة بِنَاحِيَة الدهناء، زَعَمُوا أَن لُقْمَان بن عَاد احتفرها.
وهَنْتَلٌ: مَوضِع.
والهَتْلَمَة: الْكَلَام الْخَفي.
والهَتْمَلَة، كالهتلمة، وَقد هتمل، قَالَ الْكُمَيْت:
وَلَا أشْهَدُ الهُجْرَ والقائِليهِ ... إِذا هُمْ بِهَيْنَمَةٍ هَتمَلُوا
وهَتْمَل الرّجلَانِ: تكلما بِكَلَام يسرانه عَن غَيرهمَا، وَهِي الهتلمة، وَجَمعهَا هَتامِلُ، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
تَسْمَع لِلْجِن بِها زِيزِيزَما
هَتامِلاً مِنْ رِزِّها وهَيْنَما
والمُهتْمِلُ: النمام.
والمُتْمَهِل والمُتْمَئلُّ: الْهمزَة بدل من الْهَاء: الرجل الطَّوِيل المعتدل، وَقيل: الطَّوِيل المنتصب.