الْهَاء وَالزَّاي
الهِنْزَمْرُ، والهِنْزَمْنُ، والهِيَزَمْنُ كلهَا: عيد من أعياد النَّصَارَى أَو سَائِر الْعَجم، وَهِي أَعْجَمِيَّة، قَالَ الْأَعْشَى:
إِذا كَانَ هِنْزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّما
الهِنْزَمْرُ، والهِنْزَمْنُ، والهِيَزَمْنُ كلهَا: عيد من أعياد النَّصَارَى أَو سَائِر الْعَجم، وَهِي أَعْجَمِيَّة، قَالَ الْأَعْشَى:
إِذا كَانَ هِنْزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّما
الْهَاء وَالزَّاي
الهَز: تَحْرِيك الشَّيْء، هَزَّه يَهُزُّه هَزًّا، وهَزَّ بِهِ وهَزَّزَهُ، وَفِي التَّنْزِيل: (وهُزّي إليكِ بجِذعِ النخلِةِ) وَقيل: إِنَّمَا عداهُ بِالْبَاء لِأَن فِيهِ معنى جري. وَقَالَ المتنخل الْهُذلِيّ:
قد حَال بينَ دَرِيسَيهِ مُؤوِّبَةٌ ... مِسْعٌ لَهَا بِعِضاهِ الأرضِ تَهزيزُ
مؤوبة: ريح تأتى لَيْلًا.
وَقد اهتز، ويستعار فَيُقَال: هَززْتُ فلَانا لخير فاهتزّ، أَي حركته لَهُ فَتحَرك، قَالَ:
كَرِيمٌ هُزَّ فاهتزّ ... كَذاكَ السيِّد النَّزَْ
وأخذته لذَلِك الْأَمر هِزة، أَي أريحية وحركة.
واهتَزّ النَّبَات: تحرّك وَطَالَ.
وهَزَّته الرّيح والري: حركاه وأطالاه.
واهتَزّتِ الأَرْض: تحركت وأنبتت، وَفِي التَّنْزِيل: (فَإذا أنزَلنا عَلَيْهَا الماءَ اهْتزّتْ ورَبَتْ) والهَزّ، والهَزيزُ فِي السّير: تَحْرِيك الْإِبِل فِي خفتها، وَقد هَزّها الْحَادِي.
والهِزَّةُ: أَن يَتَحَرَّك الموكب، وَقد اهْتَزّ، قَالَ ابْن قيس الرقيات:
أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيَّةٌ يَهتز مَوْكِبها
وهَزيزُ الرّيح: صَوت حركتها، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس: إِذا مَا جَرى شَأْوَينِ وابتَلَّ عِطْفُه ... تَقولُ هَزيزُ الرّيحِ مرَّتْ بِأثأَبِ
وهِزّانُ بن يقدم: بطن فعلان من الهِزَّةِ.
وهَزهَز الشَّيْء، كهَزَّه.
والهَزهَزَةُ: تَحْرِيك الرَّأْس.
وَسيف هُزَهِزٌ وهَزهازٌ وهُزَاهِزٌ صَاف. وَمَاء هُزَهِزُ وهَزاهزٌ وهَزهازٌ: يَهتز من صفائه.
وَعين هُزَهِزٌ كَذَلِك، قَالَ ثَعْلَب: قَالَ أَبُو الْعَالِيَة: قلت للغنوي: مَا كَانَ لَك بِنَجْد، قَالَ: ساحات فيح، وَعين هُزَهِزٌ وَاسِعَة مرتكض المجم، قلت: فَمَا أخرجك عَنْهَا؟ قَالَ: إِن بني عَامر جعلوني على حنديرة أَعينهم يُرِيدُونَ أَن يختفوا دميه، مرتكض: مُضْطَرب. والمجم: مَوضِع جموم المَاء، أَي توفره واجتماعه. وَقَوله: " أَن يختفوا دميه " أَي يقلوني وَلَا يعلم بِي.
وبعير هُزَاهِزٌ: شَدِيد الصَّوْت.
والهَزاهِزُ: الشدائد، حَكَاهَا ثَعْلَب، قَالَ وَلَا وَاحِد لَهَا.
الهَز: تَحْرِيك الشَّيْء، هَزَّه يَهُزُّه هَزًّا، وهَزَّ بِهِ وهَزَّزَهُ، وَفِي التَّنْزِيل: (وهُزّي إليكِ بجِذعِ النخلِةِ) وَقيل: إِنَّمَا عداهُ بِالْبَاء لِأَن فِيهِ معنى جري. وَقَالَ المتنخل الْهُذلِيّ:
قد حَال بينَ دَرِيسَيهِ مُؤوِّبَةٌ ... مِسْعٌ لَهَا بِعِضاهِ الأرضِ تَهزيزُ
مؤوبة: ريح تأتى لَيْلًا.
وَقد اهتز، ويستعار فَيُقَال: هَززْتُ فلَانا لخير فاهتزّ، أَي حركته لَهُ فَتحَرك، قَالَ:
كَرِيمٌ هُزَّ فاهتزّ ... كَذاكَ السيِّد النَّزَْ
وأخذته لذَلِك الْأَمر هِزة، أَي أريحية وحركة.
واهتَزّ النَّبَات: تحرّك وَطَالَ.
وهَزَّته الرّيح والري: حركاه وأطالاه.
واهتَزّتِ الأَرْض: تحركت وأنبتت، وَفِي التَّنْزِيل: (فَإذا أنزَلنا عَلَيْهَا الماءَ اهْتزّتْ ورَبَتْ) والهَزّ، والهَزيزُ فِي السّير: تَحْرِيك الْإِبِل فِي خفتها، وَقد هَزّها الْحَادِي.
والهِزَّةُ: أَن يَتَحَرَّك الموكب، وَقد اهْتَزّ، قَالَ ابْن قيس الرقيات:
أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيَّةٌ يَهتز مَوْكِبها
وهَزيزُ الرّيح: صَوت حركتها، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس: إِذا مَا جَرى شَأْوَينِ وابتَلَّ عِطْفُه ... تَقولُ هَزيزُ الرّيحِ مرَّتْ بِأثأَبِ
وهِزّانُ بن يقدم: بطن فعلان من الهِزَّةِ.
وهَزهَز الشَّيْء، كهَزَّه.
والهَزهَزَةُ: تَحْرِيك الرَّأْس.
وَسيف هُزَهِزٌ وهَزهازٌ وهُزَاهِزٌ صَاف. وَمَاء هُزَهِزُ وهَزاهزٌ وهَزهازٌ: يَهتز من صفائه.
وَعين هُزَهِزٌ كَذَلِك، قَالَ ثَعْلَب: قَالَ أَبُو الْعَالِيَة: قلت للغنوي: مَا كَانَ لَك بِنَجْد، قَالَ: ساحات فيح، وَعين هُزَهِزٌ وَاسِعَة مرتكض المجم، قلت: فَمَا أخرجك عَنْهَا؟ قَالَ: إِن بني عَامر جعلوني على حنديرة أَعينهم يُرِيدُونَ أَن يختفوا دميه، مرتكض: مُضْطَرب. والمجم: مَوضِع جموم المَاء، أَي توفره واجتماعه. وَقَوله: " أَن يختفوا دميه " أَي يقلوني وَلَا يعلم بِي.
وبعير هُزَاهِزٌ: شَدِيد الصَّوْت.
والهَزاهِزُ: الشدائد، حَكَاهَا ثَعْلَب، قَالَ وَلَا وَاحِد لَهَا.
الْهَاء وَالزَّاي
الزَّهْزَمَة: الصَّوْت عَن كرَاع.
والهَزَنْبَرُ، والهَزَنْبَزانُ، والهَزَنْبَزانِيُّ، كُله: الْحَدِيد، حَكَاهُ ابْن جني بزاءين، وَقَالَ: هِيَ من الْأَمْثِلَة الَّتِي لم يذكرهَا سِيبَوَيْهٍ.
والدِّهْلِيزُ: الدِّلِّيج، فَارسي مُعرب.
رجل زَهدَنٌ، بالزاي عَن كرَاع: لئيم.
وزَهْدَبٌ: اسْم.
والزَّهْدَم: الصَّقْر.
وزَهْدَمٌ: اسْم.
والزَّهْدَمانِ: زَهْدَمٌ وكَرْدَمٌ.
والهُزْرُوفُ والهِزْرَافُ: الظليم.
والهُزَارِفُ: الْخَفِيف السَّرِيع، وَرُبمَا نعت بِهِ الظليم.
والهِزَبْرُ: من أَسمَاء الْأسد.
والهَزَنْبَرُ، والهَزَنْبَرَانُ: الْحَدِيد.
والهِبْرِزِيُّ: الإسوار من أساورة فَارس، اعني بالإسوار: الْجيد الرَّمْي بِالسِّهَامِ فِي قَول الزّجاج، أَو الْحسن الثَّبَات على ظهر الْفرس فِي قَول الْفَارِسِي.
وَرجل هِبْرِزِيٌّ: جميل وسيم، وَقيل: نَافِذ.
وخف هِبْرِزِيِّ: جيد، يَمَانِية.
والبَهْزَرَةُ: النَّاقة الجسيمة الضخمة الصفية، وَكَذَلِكَ هِيَ من النّخل، وَهِي من النِّسَاء: الطَّوِيلَة.
والبُهْزُرَةُ: النَّخْلَة الَّتِي تنَاولهَا بِيَدِك، أنْشد أَبُو حنيفَة:
بَهازِراً لم تَتَّخِذْ مآزِرَا
فَهْيَ تَسَامَى حَوْلَ جِلْفٍ جازِرَا
يَعْنِي بالجلف هُنَا الفُحَّال من النّخل.
والهَزْمَرَةُ: الْحَرَكَة الشَّدِيدَة.
وهَزْمَرَه: عنف بِهِ.
والهُرْمُز، والهُرْمُزان، والهَارَمُوزُ: الْكَبِير من مُلُوك الْعَجم. ورَامُ هُرمُزَ: مَوضِع، من الْعَرَب من يبنيه على الْفَتْح فِي جَمِيع الْوُجُوه يعربه وَلَا يصرفهُ، وَمِنْهُم من يضيف الأول إِلَى الثَّانِي وَلَا يصرف الثَّانِي وَيجْرِي الأول بِوُجُوه الْإِعْرَاب.
والزَّمْهَرِيرُ: شدَّة الْبرد، وَقد ازْمَهَرَّ الْيَوْم.
وزَمْهَرَتْ عَيناهُ، وازْمَهَرَّتا: احمرَّتا من الْغَضَب.
والمُزمَهرُّ: الشَّديد الْغَضَب.
وَوجه مُزْمَهِرٌّ: كالح.
وازْمَهَرَّت الْكَوَاكِب: زهرت ولمعت، وَقيل: اشْتَدَّ ضوؤها.
والمُزْمَهِرُّ: الضاحك السن.
وَمَا فِي النِّحى هَزْبَلِيلَةٌ، أَي شَيْء لَا يتَكَلَّم بِهِ إِلَّا فِي الْجحْد.
وزَهْلَبٌ: خَفِيف اللِّحْيَة، زَعَمُوا.
والمُزْلَهِمُّ: السَّرِيع.
وَمَاء مُزْمَهِلٌّ: صَاف.
واللِّهْزِمَتانِ: مضيغتان فِي أصل الحنك، وَقيل: هما مضيغتان عِنْد منحنى اللحيين أَسْفَل من الْأُذُنَيْنِ، وهما مُعظم اللحيين، وَقيل: هما مُجْتَمع اللَّحْم بَين الماضغ والأذنين من اللحى.
ولَهْزَمَه: أصَاب لِهْزِمَتَهُ، قَالَ:
إمَّا تَرَى شَيْباً عَلاني اغْثَمُهْ
لَهْزَمَ خَدَّيَّ بِهِ مُلَهْزِمُهْ
واللَّهازِمُ: عجل، وتيم اللات، وَقيس ابْن ثَعْلَبَة، وعنزة.
الزَّهْزَمَة: الصَّوْت عَن كرَاع.
والهَزَنْبَرُ، والهَزَنْبَزانُ، والهَزَنْبَزانِيُّ، كُله: الْحَدِيد، حَكَاهُ ابْن جني بزاءين، وَقَالَ: هِيَ من الْأَمْثِلَة الَّتِي لم يذكرهَا سِيبَوَيْهٍ.
والدِّهْلِيزُ: الدِّلِّيج، فَارسي مُعرب.
رجل زَهدَنٌ، بالزاي عَن كرَاع: لئيم.
وزَهْدَبٌ: اسْم.
والزَّهْدَم: الصَّقْر.
وزَهْدَمٌ: اسْم.
والزَّهْدَمانِ: زَهْدَمٌ وكَرْدَمٌ.
والهُزْرُوفُ والهِزْرَافُ: الظليم.
والهُزَارِفُ: الْخَفِيف السَّرِيع، وَرُبمَا نعت بِهِ الظليم.
والهِزَبْرُ: من أَسمَاء الْأسد.
والهَزَنْبَرُ، والهَزَنْبَرَانُ: الْحَدِيد.
والهِبْرِزِيُّ: الإسوار من أساورة فَارس، اعني بالإسوار: الْجيد الرَّمْي بِالسِّهَامِ فِي قَول الزّجاج، أَو الْحسن الثَّبَات على ظهر الْفرس فِي قَول الْفَارِسِي.
وَرجل هِبْرِزِيٌّ: جميل وسيم، وَقيل: نَافِذ.
وخف هِبْرِزِيِّ: جيد، يَمَانِية.
والبَهْزَرَةُ: النَّاقة الجسيمة الضخمة الصفية، وَكَذَلِكَ هِيَ من النّخل، وَهِي من النِّسَاء: الطَّوِيلَة.
والبُهْزُرَةُ: النَّخْلَة الَّتِي تنَاولهَا بِيَدِك، أنْشد أَبُو حنيفَة:
بَهازِراً لم تَتَّخِذْ مآزِرَا
فَهْيَ تَسَامَى حَوْلَ جِلْفٍ جازِرَا
يَعْنِي بالجلف هُنَا الفُحَّال من النّخل.
والهَزْمَرَةُ: الْحَرَكَة الشَّدِيدَة.
وهَزْمَرَه: عنف بِهِ.
والهُرْمُز، والهُرْمُزان، والهَارَمُوزُ: الْكَبِير من مُلُوك الْعَجم. ورَامُ هُرمُزَ: مَوضِع، من الْعَرَب من يبنيه على الْفَتْح فِي جَمِيع الْوُجُوه يعربه وَلَا يصرفهُ، وَمِنْهُم من يضيف الأول إِلَى الثَّانِي وَلَا يصرف الثَّانِي وَيجْرِي الأول بِوُجُوه الْإِعْرَاب.
والزَّمْهَرِيرُ: شدَّة الْبرد، وَقد ازْمَهَرَّ الْيَوْم.
وزَمْهَرَتْ عَيناهُ، وازْمَهَرَّتا: احمرَّتا من الْغَضَب.
والمُزمَهرُّ: الشَّديد الْغَضَب.
وَوجه مُزْمَهِرٌّ: كالح.
وازْمَهَرَّت الْكَوَاكِب: زهرت ولمعت، وَقيل: اشْتَدَّ ضوؤها.
والمُزْمَهِرُّ: الضاحك السن.
وَمَا فِي النِّحى هَزْبَلِيلَةٌ، أَي شَيْء لَا يتَكَلَّم بِهِ إِلَّا فِي الْجحْد.
وزَهْلَبٌ: خَفِيف اللِّحْيَة، زَعَمُوا.
والمُزْلَهِمُّ: السَّرِيع.
وَمَاء مُزْمَهِلٌّ: صَاف.
واللِّهْزِمَتانِ: مضيغتان فِي أصل الحنك، وَقيل: هما مضيغتان عِنْد منحنى اللحيين أَسْفَل من الْأُذُنَيْنِ، وهما مُعظم اللحيين، وَقيل: هما مُجْتَمع اللَّحْم بَين الماضغ والأذنين من اللحى.
ولَهْزَمَه: أصَاب لِهْزِمَتَهُ، قَالَ:
إمَّا تَرَى شَيْباً عَلاني اغْثَمُهْ
لَهْزَمَ خَدَّيَّ بِهِ مُلَهْزِمُهْ
واللَّهازِمُ: عجل، وتيم اللات، وَقيس ابْن ثَعْلَبَة، وعنزة.