الْهَاء والذال
الهَذُّ والهَذَذُ: سرعَة الْقطع وَالْقِرَاءَة، هَذَّهَ يَهُذُّه هَذًّا.
وشفرة هَذْوذٌ: قَاطِعَة.
وَضَربا هَذاذَيكَ، أَي هَذاًّ بعد هَذٍّ، يَعْنِي قطعا بعد قطع، قَالَ:
ضَربا هَذاذَيكَ وطَعنا وخْضَا
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَإِن شَاءَ حمله على أَن الْفِعْل وَقع فِي هَذِه الْحَال، وَقَول الشَّاعِر:
فَباكَرَ مَختوما عَلَيْهِ سَياعُه ... هَذاذَيكَ حَتَّى أَنفَدَ الدَّنَّ أجمَعا
فسره أَبُو حنيفَة فَقَالَ: هَذاذَيكَ: هَذًّا بعد هَذٍّ أَي شربا بعد شرب، يَقُول: باكر الدَّنَّ مملوءاً وَرَاح وَقد فرغه.
وهَذَّه بالسيفِ: قطعه، كَهَذأه.
وَسيف هَذَّاذٌ وهَذوذٌ: صارم.
وشفرة هَذوذٌ، كَذَلِك.
وَسيف هَذهاذٌ وهُذاهِذٌ: قطاع.
وَقرب هَذهاذٌ: بعيد صَعب.
الهَذُّ والهَذَذُ: سرعَة الْقطع وَالْقِرَاءَة، هَذَّهَ يَهُذُّه هَذًّا.
وشفرة هَذْوذٌ: قَاطِعَة.
وَضَربا هَذاذَيكَ، أَي هَذاًّ بعد هَذٍّ، يَعْنِي قطعا بعد قطع، قَالَ:
ضَربا هَذاذَيكَ وطَعنا وخْضَا
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَإِن شَاءَ حمله على أَن الْفِعْل وَقع فِي هَذِه الْحَال، وَقَول الشَّاعِر:
فَباكَرَ مَختوما عَلَيْهِ سَياعُه ... هَذاذَيكَ حَتَّى أَنفَدَ الدَّنَّ أجمَعا
فسره أَبُو حنيفَة فَقَالَ: هَذاذَيكَ: هَذًّا بعد هَذٍّ أَي شربا بعد شرب، يَقُول: باكر الدَّنَّ مملوءاً وَرَاح وَقد فرغه.
وهَذَّه بالسيفِ: قطعه، كَهَذأه.
وَسيف هَذَّاذٌ وهَذوذٌ: صارم.
وشفرة هَذوذٌ، كَذَلِك.
وَسيف هَذهاذٌ وهُذاهِذٌ: قطاع.
وَقرب هَذهاذٌ: بعيد صَعب.
الْهَاء والذال
الهَذْرَبَةُ: كَثْرَة الْكَلَام فِي سرعَة.
والهَرابِذَةُ: قومة بَيت النَّار الَّتِي للهند. وَقيل: عُظَمَاء الْهِنْد، أَو علماؤهم.
والهِرْبِذَي: مشْيَة فِيهَا اختيال كمشي الهرابذة، وَقيل: هُوَ الاختيال فِي الْمَشْي. وَقَالَ أَبُو عبيد: الهِرْبِذَي: مشْيَة تشبه مشْيَة الهرابذة، حَكَاهُ فِي سير الْإِبِل، قَالَ كرَاع: وَلَا نَظِير لهَذَا الْبناء.
والهَذْرَمَة كالهذربة.
وَرجل هِذْرامٌ: كثير الْكَلَام.
وألزمه لَهْذَماً وَاحِدًا، عَن كرَاع، أَي لزازا ولزاما.
والهَذْلَمَة: مشْيَة فِيهَا قرمطة وتقارب، قَالَ:
قَدْ هَذْلَم السَّارِقُ بَعْدَ العَتَمَهْ
نَحْوَ بُيوتِ الحَيِّ أيَّ هَذْلَمهْ
والهذملة، كالهذلمة.
وَسيف لَهْذَمٌ: حاد، وَكَذَلِكَ السنان والناب.
ولَهْذَم الشَّيْء: قطعه.
واللَّهاذِمَةُ: اللُّصُوص، وَأَصله من ذَلِك، وَلَا أعرف لَهُ وَاحِدًا إِلَّا أَن يكون واحده ملهذما وَتَكون الْهَاء لتأنيث الْجمع، وَقَالَ بَعضهم: اللهذمة فِي كل شَيْء قَاطع.
والهَنْبَذَةُ: الْأَمر الشَّديد.
الهَذْرَبَةُ: كَثْرَة الْكَلَام فِي سرعَة.
والهَرابِذَةُ: قومة بَيت النَّار الَّتِي للهند. وَقيل: عُظَمَاء الْهِنْد، أَو علماؤهم.
والهِرْبِذَي: مشْيَة فِيهَا اختيال كمشي الهرابذة، وَقيل: هُوَ الاختيال فِي الْمَشْي. وَقَالَ أَبُو عبيد: الهِرْبِذَي: مشْيَة تشبه مشْيَة الهرابذة، حَكَاهُ فِي سير الْإِبِل، قَالَ كرَاع: وَلَا نَظِير لهَذَا الْبناء.
والهَذْرَمَة كالهذربة.
وَرجل هِذْرامٌ: كثير الْكَلَام.
وألزمه لَهْذَماً وَاحِدًا، عَن كرَاع، أَي لزازا ولزاما.
والهَذْلَمَة: مشْيَة فِيهَا قرمطة وتقارب، قَالَ:
قَدْ هَذْلَم السَّارِقُ بَعْدَ العَتَمَهْ
نَحْوَ بُيوتِ الحَيِّ أيَّ هَذْلَمهْ
والهذملة، كالهذلمة.
وَسيف لَهْذَمٌ: حاد، وَكَذَلِكَ السنان والناب.
ولَهْذَم الشَّيْء: قطعه.
واللَّهاذِمَةُ: اللُّصُوص، وَأَصله من ذَلِك، وَلَا أعرف لَهُ وَاحِدًا إِلَّا أَن يكون واحده ملهذما وَتَكون الْهَاء لتأنيث الْجمع، وَقَالَ بَعضهم: اللهذمة فِي كل شَيْء قَاطع.
والهَنْبَذَةُ: الْأَمر الشَّديد.