Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3795. نَشَجَ1 3796. نَشَحَ2 3797. نَشَدَ2 3798. نَشَرَ1 3799. نَشَزَ1 3800. نَشَشَ13801. نَشِطَ2 3802. نَشَغَ2 3803. نَشَفَ2 3804. نَشَقَ1 3805. نَشَلَ2 3806. نَشَمَ1 3807. نَشْنَشَ1 3808. نَصَا1 3809. نَصَبَ2 3810. نَصَتَ2 3811. نَصَحَ2 3812. نَصَرَ2 3813. نَصَصَ1 3814. نَصَعَ1 3815. نَصَفَ1 3816. نَصَلَ1 3817. نَصْنَصَ1 3818. نَضَا1 3819. نَضَبَ2 3820. نَضَجَ1 3821. نَضَحَ2 3822. نَضَخَ1 3823. نَضَدَ2 3824. نَضَرَ1 3825. نَضَضَ1 3826. نَضَلَ1 3827. نَضْنَضَ1 3828. نَطَا1 3829. نَطَحَ1 3830. نَطَسَ1 3831. نَطَعَ1 3832. نَطَفَ1 3833. نَطَقَ2 3834. نَطَلَ1 3835. نَطْنَطَ1 3836. نَظَرَ1 3837. نَظَفَ1 3838. نَظَمَ1 3839. نَعَا1 3840. نَعَبَ2 3841. نَعَتَ1 3842. نَعْثَلَ1 3843. نَعَجَ1 3844. نَعَرَ1 3845. نَعَسَ1 3846. نَعَشَ1 3847. نَعِظُ1 3848. نَعَفَ1 3849. نَعَقَ3 3850. نَعَلَ1 3851. نَعِمَ1 3852. نعمن2 3853. نَغَا1 3854. نَغَرَ2 3855. نَغَشَ1 3856. نَغَضَ2 3857. نَغَفَ1 3858. نَغِلَ2 3859. نَفَا1 3860. نَفَثَ2 3861. نَفَجَ2 3862. نَفَحَ2 3863. نَفَخَ2 3864. نَفَذَ1 3865. نَفَرَ1 3866. نَفَسَ1 3867. نَفَشَ1 3868. نَفَصَ1 3869. نَفَضَ3 3870. نَفَعَ1 3871. نَفَقَ2 3872. نَفَلَ1 3873. نَفِهِ1 3874. نَقَا1 3875. نَقَبَ1 3876. نَقَثَ2 3877. نَقَحَ2 3878. نَقَخَ1 3879. نَقَدَ1 3880. نَقَرَ1 3881. نَقْرَسَ1 3882. نَقَزَ1 3883. نَقَسَ2 3884. نَقَشَ1 3885. نَقَصَ1 3886. نَقَضَ1 3887. نَقَطَ2 3888. نَقَعَ1 3889. نَقَفَ1 3890. نَقَقَ1 3891. نَقَلَ1 3892. نَقَمَ1 3893. نَقِهَ3 3894. نَكَا1 Prev. 100
«
Previous

نَشَشَ

»
Next
(نَشَشَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ لَمْ يُصْدِق امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ أَكْثَرَ مِنْ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أوقِيَّة ونَشٍّ» النَّشُّ: نِصْفُ الأوقِيَّة، وَهُوَ عِشْرُونَ دِرهما، وَالْأُوقِيَّةَ: أَرْبَعُونَ، فَيَكُونُ الْجَمِيعُ خَمْسَمائة دِرْهَمٍ.
وَقِيلَ : النَّشُّ يُطْلَق عَلَى النِّصف مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ النَّبيذ «إِذَا نَشَّ فَلَا تَشْرَبْ» أَيْ إِذَا غَلا. يُقَالُ: نَشَّتِ الخَمْرُ تَنِشُّ نَشِيشاً.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الزُّهرِي «أَنَّهُ كَرِه للمُتَوَفَّى عَنْهَا زوجُها الدُّهْنَ الَّذِي يُنَشُّ بالرَّيحان» أَيْ يُطَيَّب، بِأَنْ يُغْلَى فِي القِدْر مَعَ الرَّيحان حَتَّى يَنِشَّ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الشَّافِعِيِّ فِي صِفَةِ الأدْهانِ «مِثل الْبَان الْمَنْشُوشِ بالطِيب» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَطَاءٍ «سُئل عَنِ الفَأرة تَموت فِي السَّمْن الذائبِ أَوِ الدُّهن، فَقَالَ:
يُنَشُّ ويُدّهَنُ بِهِ، إِنْ لَمْ تَقْذَرْه نفسُك» أي يُخْلَطُ ويُدافُ. والأصل الأوّل. (هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَنَّهُ كَانَ يَنِشُّ الناسَ بَعْدَ العِشاء بالدِرَّة» أَيْ يَسُوقهم إِلَى بُيوتِهم. والنَّشُّ: السَّوْق الرفيقُ.
ويُرْوى بِالسِّينِ ، وَهُوَ السَّوق الشَّدِيدُ. وَقَدْ تَقَدَّمَ.
(س) وَفِي حَدِيثِ الْأَحْنَفِ «نَزَلْنا سَبْخَةً نَشَّاشَةً» يَعْنِي البَصْرة: أَيْ نَزَّازة تَنِزُّ بِالْمَاءِ، لِأَنَّ السَّبَخَة يَنِزُّ مَاؤُهَا، فَيَنِشُّ ويَعود مِلْحاً.
وَقِيلَ: النَّشَّاشَةُ: الَّتِي لَا يَجِفُّ ترابُها، وَلَا يَنْبُتُ مَرْعاها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.