(ن وع)
النَّوْع: الضَّرْب من الشَّيْء، وَله تَحْدِيد منطقي لَا يَلِيق بِهَذَا الْكتاب. وَالْجمع أَنْوَاع قل أَو كثر.
وناع الْغُصْن ينوع: تمايل.
وناع الشَّيْء نوعا: ترجح.
والتنوع: التذبذب.
وَالنَّوْع: الْجُوع. وَصرف سِيبَوَيْهٍ مِنْهُ فعلا فَقَالَ: ناع ينوع نوعا فَهُوَ نائع. وَقيل: النَّوْع: الْعَطش، وَهُوَ أشبه، لقَولهم جوعا ونوعا. وَالْفِعْل كالفعل. وجائع نائع، قيل: عطشان وَقيل إتباع، وَالْجمع نياع، قَالَ الْقطَامِي:
لعَمْرو بني شهَاب مَا اقاموا ... صُدُور الْخَيل والاسل النياعا
وَقَول الاجدع بن مَالك انشده يَعْقُوب فِي المقلوب:
خيلان من قومِي وَمن اعدائهم ... خفضوا اسنتهم وكل ناعي
قَالَ: أَرَادَ: نائع أَي عطشان إِلَى دم صَاحبه فَقلب قَالَ الْأَصْمَعِي: هُوَ على وَجهه. إِنَّمَا هُوَ فَاعل من نعيت وَذَلِكَ انهم يَقُولُونَ يالثارات فلَان. وانشد:
وَلَقَد نعيت يَوْم حزم صوائق ... بمعابل زرق وابيض مخذم
أَي طابت دمك فَلم ازل اضْرِب الْقَوْم واطعنهم وانعاك وابكيك حَتَّى شفيت نَفسِي وَأخذت بِثَأْرِي.
النَّوْع: الضَّرْب من الشَّيْء، وَله تَحْدِيد منطقي لَا يَلِيق بِهَذَا الْكتاب. وَالْجمع أَنْوَاع قل أَو كثر.
وناع الْغُصْن ينوع: تمايل.
وناع الشَّيْء نوعا: ترجح.
والتنوع: التذبذب.
وَالنَّوْع: الْجُوع. وَصرف سِيبَوَيْهٍ مِنْهُ فعلا فَقَالَ: ناع ينوع نوعا فَهُوَ نائع. وَقيل: النَّوْع: الْعَطش، وَهُوَ أشبه، لقَولهم جوعا ونوعا. وَالْفِعْل كالفعل. وجائع نائع، قيل: عطشان وَقيل إتباع، وَالْجمع نياع، قَالَ الْقطَامِي:
لعَمْرو بني شهَاب مَا اقاموا ... صُدُور الْخَيل والاسل النياعا
وَقَول الاجدع بن مَالك انشده يَعْقُوب فِي المقلوب:
خيلان من قومِي وَمن اعدائهم ... خفضوا اسنتهم وكل ناعي
قَالَ: أَرَادَ: نائع أَي عطشان إِلَى دم صَاحبه فَقلب قَالَ الْأَصْمَعِي: هُوَ على وَجهه. إِنَّمَا هُوَ فَاعل من نعيت وَذَلِكَ انهم يَقُولُونَ يالثارات فلَان. وانشد:
وَلَقَد نعيت يَوْم حزم صوائق ... بمعابل زرق وابيض مخذم
أَي طابت دمك فَلم ازل اضْرِب الْقَوْم واطعنهم وانعاك وابكيك حَتَّى شفيت نَفسِي وَأخذت بِثَأْرِي.