هـتش
. هُتِشَ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُتِشَ الكَلْبُ كعُنِىَ، فاهْتَتَشَ، أَيْ حُرِّشَ فاحْتَرَشَ، وقالَ الأَزْهَرِيُّ: هَتَشَ الكَلْبَ يَهْتِشُهُ هَتْشاً فاهْتَتَشَ: حَرَّشَه فاحْتَرَشَ، وكَذَا السَّبُع، يَمانِيةٌ، خاصٌّ بالكَلْبِ أَوْ بالسِّباعِ، وقالَ اللَّيْثُ: وَلَا يُقَالُ إِلاَّ للسِّباعِ خاصّةً قالَ: وفِي هَذَا المَعْنَى، حُتِشَ الرّجُلُ، أَيْ هُيِّجَ للنَّشاطِ. وقالَ ابنُ القَطّاعِ: هَتَشَ الكَلْبَ هَتْشاً: أَغْرَاهُ لِلصَّيْدِ، وهُتِشَ هُوَ هَتْشاً: أُغْرِيَ.
. هُتِشَ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُتِشَ الكَلْبُ كعُنِىَ، فاهْتَتَشَ، أَيْ حُرِّشَ فاحْتَرَشَ، وقالَ الأَزْهَرِيُّ: هَتَشَ الكَلْبَ يَهْتِشُهُ هَتْشاً فاهْتَتَشَ: حَرَّشَه فاحْتَرَشَ، وكَذَا السَّبُع، يَمانِيةٌ، خاصٌّ بالكَلْبِ أَوْ بالسِّباعِ، وقالَ اللَّيْثُ: وَلَا يُقَالُ إِلاَّ للسِّباعِ خاصّةً قالَ: وفِي هَذَا المَعْنَى، حُتِشَ الرّجُلُ، أَيْ هُيِّجَ للنَّشاطِ. وقالَ ابنُ القَطّاعِ: هَتَشَ الكَلْبَ هَتْشاً: أَغْرَاهُ لِلصَّيْدِ، وهُتِشَ هُوَ هَتْشاً: أُغْرِيَ.