نقرس
النِّقْرِسُ، بالكَسْرِ: وَرَمٌ ووَجَعٌ فِي مَفَاصِلِ الكَعْبَيْنِ وأَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ، اقْتصر الأَزْهَرِيُّ على المَفَاصِلِ، كَمَا اقْتصَرَ غيرُه على الرِّجْلِ، وجَمَعَ بينَهما المُصَنِّفُ. وتَفْصِيلُه فِي كُتُب الطِّبِّ، قَالَ المُتَلَمِّسُ يُخَاطِبُ طَرفَةَ: يُخْشَى عَلَيْكَ مِنَ الحِبَاءِ النِّقْرِسُ يَقُول: إِنَّه يُخْشَى عليهِ مِن الحِبَاءِ الّذِي كُتِبَ لَه بِهِ النِّقْرِسُ. وَهُوَ الهَلاكُ والدَّاهِيَةُ العَظِيمَةُ.
والنِّقْرِسُ: الدَّلِيلُ الحاذِقُ الخِرِّيتُ، يُقَال: دَلِيلٌ نِقْرِسٌ، وَفِي التَّهْذيب: النِّقْرِسُ: الدَّاهِيَةُ من الأَدِلاّءِ. والنِّقْرسُ: الطَّبيبُ الماهرُ النَّظَّارُ المُدَقِّقُ الفَطْنُ، يقَال: طَبيبٌ نِقْرِسٌ، أَي حاذِقٌ، كالنِّقْرِيِس، فيهمَا، أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ: وَقد أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسَاً طَبّاً بأَدْواءِ الصِّبَا نِقْرِيساً يَحْسَبُ يَوْمَ الجُمْعَةِ الخَميسَا مَعْنَاه أَنَّه لَا يَلْتَفِتُ إِلى الأَيّام، وَقد ذَهَب عَقْلُه. والنِّقْرِسُ: شَيْءٌ يُتَّخَذُ علَى صَنْعَةِ الوَرْدِ تَغْرِزُه المَرْأَةُ فِي رَأْسهَا، والجَمْعُ: نَقَارسُ، قالَهُ اللَّيْثُ، وأَنْشَدَ:
(فَحُلٍّ يتِ منْ خَزٍّ وقَزٍّ وقِرْمِزٍ ... ومنْ صَنْعَةِ الدُّنْيَا عَلَيْكِ النَّقارِسُ)
وَفِي الحَديث: عَلَيْه نَقَارسُ الزَّبَرْجَدِ والحَلْي. قَالَ ابنُ الأَثير: النَّقَارِسُ: من زِينَةِ النِّسَاءِ، عَن أَبي مُوسَى المَدينيِّ.
النِّقْرِسُ، بالكَسْرِ: وَرَمٌ ووَجَعٌ فِي مَفَاصِلِ الكَعْبَيْنِ وأَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ، اقْتصر الأَزْهَرِيُّ على المَفَاصِلِ، كَمَا اقْتصَرَ غيرُه على الرِّجْلِ، وجَمَعَ بينَهما المُصَنِّفُ. وتَفْصِيلُه فِي كُتُب الطِّبِّ، قَالَ المُتَلَمِّسُ يُخَاطِبُ طَرفَةَ: يُخْشَى عَلَيْكَ مِنَ الحِبَاءِ النِّقْرِسُ يَقُول: إِنَّه يُخْشَى عليهِ مِن الحِبَاءِ الّذِي كُتِبَ لَه بِهِ النِّقْرِسُ. وَهُوَ الهَلاكُ والدَّاهِيَةُ العَظِيمَةُ.
والنِّقْرِسُ: الدَّلِيلُ الحاذِقُ الخِرِّيتُ، يُقَال: دَلِيلٌ نِقْرِسٌ، وَفِي التَّهْذيب: النِّقْرِسُ: الدَّاهِيَةُ من الأَدِلاّءِ. والنِّقْرسُ: الطَّبيبُ الماهرُ النَّظَّارُ المُدَقِّقُ الفَطْنُ، يقَال: طَبيبٌ نِقْرِسٌ، أَي حاذِقٌ، كالنِّقْرِيِس، فيهمَا، أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ: وَقد أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسَاً طَبّاً بأَدْواءِ الصِّبَا نِقْرِيساً يَحْسَبُ يَوْمَ الجُمْعَةِ الخَميسَا مَعْنَاه أَنَّه لَا يَلْتَفِتُ إِلى الأَيّام، وَقد ذَهَب عَقْلُه. والنِّقْرِسُ: شَيْءٌ يُتَّخَذُ علَى صَنْعَةِ الوَرْدِ تَغْرِزُه المَرْأَةُ فِي رَأْسهَا، والجَمْعُ: نَقَارسُ، قالَهُ اللَّيْثُ، وأَنْشَدَ:
(فَحُلٍّ يتِ منْ خَزٍّ وقَزٍّ وقِرْمِزٍ ... ومنْ صَنْعَةِ الدُّنْيَا عَلَيْكِ النَّقارِسُ)
وَفِي الحَديث: عَلَيْه نَقَارسُ الزَّبَرْجَدِ والحَلْي. قَالَ ابنُ الأَثير: النَّقَارِسُ: من زِينَةِ النِّسَاءِ، عَن أَبي مُوسَى المَدينيِّ.