ن م ي
نميَ المال نماءً وأنماه الله تعالى، ومنه: نامية الله: خلقه لأنّهم ينمون. وما على الأرض نامٍ وصامت، فالنّامي: نحو النبّات، والصامت: كالحجر. ونمى الشيء وتنمّى: ارتفع، ونميته. قال القطاميّ:
فأصبح سيل ذلك قد تنمّى ... إلى من كان منزله يفاعا
ونميت الرحل على البعير.
ومن المجاز: فلان ينميه حسبه، وقد نماه جد كريم. قال النابغة:
إلى صعب المقادة منذريٍّ ... نماه في فروع المجد نامي
يمدح المنذر بن المنذر بن ماء السماء. ونميت الحديث إلى فلانٍ: رفعته وأسندته، ونميَ إليه الحديث. قال:
من حديثٍ نُمِي إليّ فما تر ... قأ عيني ولا يسوغ شرابي
ويقال: نميت الحديث: بلغته على جهة الإصلاح، ونمّيته تنميةً: بلّغته على جهة الإفساد، وفلان ينمّى أحاديث الناس. ونمّيت النار تنميةً: ألقيت عليها شيوعها، ونمت الناقة: سمنت، وناقة نامية: ناوية. ورجل نامٍ وقد نمى. ونمت الرّمية إذا تحاملت بالسّهم، وأنماها الصائد. قال امرؤ القيس:
فهو لا تنمى رميّته
ويروى لا ينمي رميّته. ونمى الخضاب في اليد والشعر إذا ازداد سواداً. ونمى الحبر في الكتاب: اشتدّ سواده وزاد بعد ما كتب. قال:
يا حبّ ليلى لا تغيّر وازدد ... وانم كما ينمي الخضاب في اليد
نميَ المال نماءً وأنماه الله تعالى، ومنه: نامية الله: خلقه لأنّهم ينمون. وما على الأرض نامٍ وصامت، فالنّامي: نحو النبّات، والصامت: كالحجر. ونمى الشيء وتنمّى: ارتفع، ونميته. قال القطاميّ:
فأصبح سيل ذلك قد تنمّى ... إلى من كان منزله يفاعا
ونميت الرحل على البعير.
ومن المجاز: فلان ينميه حسبه، وقد نماه جد كريم. قال النابغة:
إلى صعب المقادة منذريٍّ ... نماه في فروع المجد نامي
يمدح المنذر بن المنذر بن ماء السماء. ونميت الحديث إلى فلانٍ: رفعته وأسندته، ونميَ إليه الحديث. قال:
من حديثٍ نُمِي إليّ فما تر ... قأ عيني ولا يسوغ شرابي
ويقال: نميت الحديث: بلغته على جهة الإصلاح، ونمّيته تنميةً: بلّغته على جهة الإفساد، وفلان ينمّى أحاديث الناس. ونمّيت النار تنميةً: ألقيت عليها شيوعها، ونمت الناقة: سمنت، وناقة نامية: ناوية. ورجل نامٍ وقد نمى. ونمت الرّمية إذا تحاملت بالسّهم، وأنماها الصائد. قال امرؤ القيس:
فهو لا تنمى رميّته
ويروى لا ينمي رميّته. ونمى الخضاب في اليد والشعر إذا ازداد سواداً. ونمى الحبر في الكتاب: اشتدّ سواده وزاد بعد ما كتب. قال:
يا حبّ ليلى لا تغيّر وازدد ... وانم كما ينمي الخضاب في اليد