Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3968. نتر14 3969. نتش14 3970. نتف17 3971. نتق14 3972. نتل10 3973. نتن133974. نتو4 3975. نثا3 3976. نثث8 3977. نثد5 3978. نثر19 3979. نثط10 3980. نثل14 3981. نجأ9 3982. نجا8 3983. نجب16 3984. نجث11 3985. نجج7 3986. نجح15 3987. نجد20 3988. نجذ13 3989. نجر17 3990. نجز17 3991. نجس17 3992. نجش17 3993. نجع17 3994. نجف14 3995. نجل17 3996. نجم20 3997. نجه9 3998. نحا6 3999. نحب19 4000. نحت15 4001. نحر19 4002. نحز12 4003. نحس21 4004. نحص10 4005. نحض10 4006. نحل17 4007. نحم14 4008. نخب14 4009. نخت7 4010. نخخ9 4011. نخر19 4012. نخس14 4013. نخش5 4014. نخص7 4015. نخع15 4016. نخل15 4017. نخم11 4018. نخو9 4019. ندا8 4020. ندب16 4021. ندج3 4022. ندح19 4023. ندد15 4024. ندر16 4025. ندس14 4026. ندغ10 4027. ندم18 4028. نده14 4029. نذر19 4030. نرد9 4031. نرمق4 4032. نزا6 4033. نزح16 4034. نزر16 4035. نزز12 4036. نزع17 4037. نزغ16 4038. نزف17 4039. نزك13 4040. نزل21 4041. نزه17 4042. نسأ18 4043. نسا7 4044. نسب17 4045. نسج16 4046. نسخ17 4047. نسر17 4048. نسس12 4049. نسطس4 4050. نسع11 4051. نسف17 4052. نسق13 4053. نسك16 4054. نسل17 4055. نسم18 4056. نسنس7 4057. نشأ15 4058. نشا4 4059. نشب15 4060. نشج13 4061. نشح11 4062. نشد13 4063. نشر20 4064. نشز18 4065. نشش14 4066. نشط19 4067. نشع12 Prev. 100
«
Previous

نتن

»
Next
[نتن] نه: فيه: دعوها فإنها "منتنة"، أي دعوى الجاهلية بيا لفلان مذمومة شرعًا مجتنبة اجتناب النتن. ومنه ح بدر: لو كان المطعم بن عدي حيا فكلمني في هؤلاء "النتنى" لأطلقتهم له، يعني أسارى، جمع نتن كزمن وزمني. ط: هو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان له يد عنده إذ أجاره حين رجع من الطائف، ويحتمل أنه أراد تطييب قلب ابنه جبير وتأليفه على الإسلام، وهو جمع نتن- بالحركة بمعنى منتن لكفرهم، أو لكون أبدانهم جيفة ملقاة في قليب. ك: أطلقتهم- لتركتهم أحياء احترامًا له وقبولًا لشفاعته، لأنه سعى لهم سعيًا جميلًا في قصة بني هاشم حين أخرجهم الكفار من مكة وحاصروهم بخيف بني كنانة. ومنه: أول ما "ينتن" بطنه، هو بضم أوله وكسر فوقية. ط: هو كناية عن مسه الناس لسبب أكل الحرام، أي أول ما يفسد من الإنسان ويقتضي دخول النار بطنه بأكل الحرام بقوله تعالى "إنما يأكلون في بطونهم نارًا وسيصلون سعيرا" وتعقيب سيصلون يدل على أولية مس النار للبطن. وفيه: فكل ما "لم ينتن"، روى من نتن وأنتن: صار ذا نتن، وكره أكل المنتن ولا يحرم إلا ما أضر، وكذا سائر الأطعمة المنتنة، فالنهي للاستقذار. ن: كل لحم أو طعم أنتن يكره أكله، وإن أضر حرم. ومنه: لولا أن أرده عن "نتن"، أي عن فعل قبيح. شك نتن- بالضم وقد تفتح- وأنتن بمعنى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.