Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3613. مَكَسَ2 3614. مَكَكَ1 3615. مَكَنَ1 3616. مَلَأَ1 3617. مَلَا 1 3618. مَلَجَ23619. مَلَحَ1 3620. مَلَخَ2 3621. مَلَذَ1 3622. مَلَسَ1 3623. مَلِصَ1 3624. مَلَطَ1 3625. مَلَعَ1 3626. مَلَقَ1 3627. مَلَكَ1 3628. مَلِلَ1 3629. مَلْمَلَ1 3630. مِمْ1 3631. مَنَأَ1 3632. مَنَا1 3633. مَنَاذِرُ2 3634. مَنَارٌ1 3635. مَنَجَفَ1 3636. مَنَحَ2 3637. مَنَعَ1 3638. مَنْقَلٌ1 3639. مَنَنَ1 3640. مَنْهَرٌ1 3641. مَهَا3 3642. مَهَرَ1 3643. مَهَشَ2 3644. مَهَقَ1 3645. مَهَلَ1 3646. مَهَمَ1 3647. مَهْمَهَ1 3648. مَهَنَ1 3649. مَهَهَ1 3650. مَهْيَعٌ1 3651. مَهْيَمْ2 3652. مُوبَذٌ1 3653. مَوَتَ1 3654. مَوَدَ1 3655. مَوَرَ1 3656. مُوزَجٌ1 3657. مَوَسَ1 3658. مَوَشَ1 3659. مَوَصَ1 3660. مَوَقَ1 3661. مَوَلَ1 3662. مَوَمَ1 3663. مُومِسٌ1 3664. موه17 3665. مِيتَاءٌ1 3666. مِيتَخَةٌ1 3667. مَيَثَ1 3668. مِيثَرٌ1 3669. مِيجَنٌ1 3670. مَيَحَ1 3671. مَيَدَ1 3672. مَيَرَ1 3673. مَيَزَ1 3674. مَيَسَ1 3675. مِيسَعٌ1 3676. مِيسَمٌ1 3677. مَيْسُوسَنٌ1 3678. مَيَضَ1 3679. مَيَطَ1 3680. مَيَعَ1 3681. مِيقَعٌ1 3682. مَيَلَ1 3683. مَيَنَ1 3684. مِينَاثٌ1 3685. نَأَجَ1 3686. نَأَدَ1 3687. نَأْنَأَ1 3688. نَبَأَ1 3689. نَبَا2 3690. نَبَبَ1 3691. نَبَتَ1 3692. نَبَثَ1 3693. نَبَحَ2 3694. نَبَخَ1 3695. نَبَدَ1 3696. نَبَذَ1 3697. نَبَرَ2 3698. نبز15 3699. نَبَسَ2 3700. نَبَطَ2 3701. نَبَعَ1 3702. نَبَغَ2 3703. نَبَقَ1 3704. نَبَلَ1 3705. نَبَهَ1 3706. نَتَجَ1 3707. نَتَخَ1 3708. نَتَرَ1 3709. نَتَشَ1 3710. نَتَقَ1 3711. نَتَلَ2 3712. نَتَنَ2 Prev. 100
«
Previous

مَلَجَ

»
Next
(مَلَجَ)
(هـ) فِيهِ «لَا تُحرِّم المَلْجَةُ والمَلْجَتَانِ» وَفِي رِوَايَةٍ «الإِمْلاجَةُ والإِمْلَاجَتانِ» .
المَلْجُ: المَصُّ. مَلَجَ الصبيُّ أمَّهُ يَمْلُجُهَا مَلْجاً، ومَلِجَها يَمْلَجُها، إِذَا رَضَعَها. والمَلْجَة:
المَرّةُ. والإِملاجةُ: الْمَرَّةُ أَيْضًا، مِنْ أَمْلَجَتْه أمُّه: أَيْ أرضعتْه.
يَعْنِي أَنَّ المصَّةَ والمَصَّتين لَا تُحَرِّمان مَا يُحَرِّمُه الرِّضاعُ الكامِلُ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَجَعَلَ مالكُ بْنُ سِنانٍ يَمْلَجُ الدَّمَ بِفِيهِ مِنْ وَجه رَسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ ازْدَرَدَه» أَيْ مَصَّه ثُمَّ ابْتَلَعَه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ «قَالَ لِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ يومَ قَتَله: أُذْكِرُك مَلْجَ فُلانةَ» يَعْنِي امْرَأَةً كَانَتْ أرْضَعتْهما.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ طَهْفَة «سَقط الأُمْلُوجُ» هُوَ نَوَى المُقْل.
وَقِيلَ : هُوَ ورقٌ مِنْ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ، يَشْبِه الطَّرْفاء والسَّرْوَ.
وَقِيلَ: هُوَ ضَرْبٌ مِنَ النَّبات، ورقُه كَالْعِيدَانِ.
وَفِي رِوَايَةٍ «سَقط الأُمْلُوجُ مِنَ البِكارة» هِيَ جَمْعُ بَكْر، وَهُوَ الفَتِيُّ السَّمين مِنَ الْإِبِلِ:
أَيْ سَقَطَ عَنْهَا مَا عَلَاهَا مِنَ السَّمَنِ برَعْي الأُمْلوج. فسمَّي السَّمَن نَفْسَهُ أُمْلُوجاً، عَلَى سَبِيلِ الاسْتعارة. قاله الزمخشري. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.