Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3610. مَكَثَ1 3611. مَكَدَ2 3612. مَكَرَ1 3613. مَكَسَ2 3614. مَكَكَ1 3615. مَكَنَ13616. مَلَأَ1 3617. مَلَا 1 3618. مَلَجَ2 3619. مَلَحَ1 3620. مَلَخَ2 3621. مَلَذَ1 3622. مَلَسَ1 3623. مَلِصَ1 3624. مَلَطَ1 3625. مَلَعَ1 3626. مَلَقَ1 3627. مَلَكَ1 3628. مَلِلَ1 3629. مَلْمَلَ1 3630. مِمْ1 3631. مَنَأَ1 3632. مَنَا1 3633. مَنَاذِرُ2 3634. مَنَارٌ1 3635. مَنَجَفَ1 3636. مَنَحَ2 3637. مَنَعَ1 3638. مَنْقَلٌ1 3639. مَنَنَ1 3640. مَنْهَرٌ1 3641. مَهَا3 3642. مَهَرَ1 3643. مَهَشَ2 3644. مَهَقَ1 3645. مَهَلَ1 3646. مَهَمَ1 3647. مَهْمَهَ1 3648. مَهَنَ1 3649. مَهَهَ1 3650. مَهْيَعٌ1 3651. مَهْيَمْ2 3652. مُوبَذٌ1 3653. مَوَتَ1 3654. مَوَدَ1 3655. مَوَرَ1 3656. مُوزَجٌ1 3657. مَوَسَ1 3658. مَوَشَ1 3659. مَوَصَ1 3660. مَوَقَ1 3661. مَوَلَ1 3662. مَوَمَ1 3663. مُومِسٌ1 3664. موه17 3665. مِيتَاءٌ1 3666. مِيتَخَةٌ1 3667. مَيَثَ1 3668. مِيثَرٌ1 3669. مِيجَنٌ1 3670. مَيَحَ1 3671. مَيَدَ1 3672. مَيَرَ1 3673. مَيَزَ1 3674. مَيَسَ1 3675. مِيسَعٌ1 3676. مِيسَمٌ1 3677. مَيْسُوسَنٌ1 3678. مَيَضَ1 3679. مَيَطَ1 3680. مَيَعَ1 3681. مِيقَعٌ1 3682. مَيَلَ1 3683. مَيَنَ1 3684. مِينَاثٌ1 3685. نَأَجَ1 3686. نَأَدَ1 3687. نَأْنَأَ1 3688. نَبَأَ1 3689. نَبَا2 3690. نَبَبَ1 3691. نَبَتَ1 3692. نَبَثَ1 3693. نَبَحَ2 3694. نَبَخَ1 3695. نَبَدَ1 3696. نَبَذَ1 3697. نَبَرَ2 3698. نبز15 3699. نَبَسَ2 3700. نَبَطَ2 3701. نَبَعَ1 3702. نَبَغَ2 3703. نَبَقَ1 3704. نَبَلَ1 3705. نَبَهَ1 3706. نَتَجَ1 3707. نَتَخَ1 3708. نَتَرَ1 3709. نَتَشَ1 Prev. 100
«
Previous

مَكَنَ

»
Next
(مَكَنَ)
(هـ) فِيهِ «أقِرّوا الطيرَ عَلَى مَكِنَاتِها» المَكِنَاتُ فِي الْأَصْلِ: بَيْض الضَّباب، وَاحِدَتُهَا: مَكِنَةٌ، بِكَسْرِ الْكَافِ، وَقَدْ تُفْتَح. يُقَالُ: مَكِنَت الضَّبَّة، وأَمْكَنَت.
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: جائزٌ فِي الْكَلَامِ أَنْ يُسْتعارَ مَكْنُ الضَّباب فيُجعَل لِلطَّيْرِ، كَمَا قِيلَ: مَشافِرُ الحَبَش، وَإِنَّمَا المَشافِرُ للإبِل.
وَقِيلَ: المَكِناتُ: بِمَعْنَى الأَمْكِنة. يُقَالُ: النَّاسُ عَلَى مَكِناتِهِم وسَكِناتهم: أَيْ عَلَى أَمْكِنَتِهم ومَساكِنهم.
وَمَعْنَاهُ أَنَّ الرجلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ إِذَا أَرَادَ حَاجَةً أتَى طَيْرًا ساقِطاً، أَوْ في وَكْرِه فَنَفَّرَهُ، فَإِنْ طارَ ذاتَ الْيَمِينِ مَضَى لحاجتِه. وَإِنْ طارَ ذاتَ الشِّمال رَجَعَ، فنُهُوا عَنْ ذَلِكَ. أَيْ لَا تَزْجُروها، وأقِرُّوها عَلَى مواضِعها الَّتِي جَعَلَهَا اللَّهُ لَهَا، فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّ وَلَا تَنْفَع.
وَقِيلَ : المَكِنَةُ: مِنَ التَّمَكُّن، كالطَّلِبةِ والتَّبِعةِ، مِنَ التَّطَلُّب والتَّتَبُّع. يُقَالُ: إنَّ فُلَانًا لّذُو مَكِنةٍ مِنَ السُّلْطَانِ: أَيْ ذُو تَمَكُّنٍ. يَعْنِي أقِرّوها عَلَى كلِّ مَكِنةٍ تَرَوْنَها عَلَيْهَا، ودَعُوا التَّطيُّر بِهَا.
وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: يروَى «مُكُناتِها» ، جَمْعُ مُكُنٍ، ومُكُنٌ: جَمْعُ مَكانٍ، كصُعُداتٍ فِي صعُدٍ، وحُمُراتٍ، في حُمُر. وَفِي حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ «لَقَدْ كُنَّا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُهْدَى لأِحدِنا الضَّبَّة المَكُونُ أحبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ تُهْدَى إِلَيْهِ دَجاجَةٌ سَمينةٌ» المَكُونُ: الَّتِي جَمَعَت المَكْنَ، وَهُوَ بَيْضُها. يُقَالُ: ضَبَّةٌ مَكُونٌ، وضَبٌّ مَكُونٌ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي رَجاء «أيُّما أحَبُّ إِلَيْكَ، ضَبٌّ مَكُونٌ، أَوْ كَذَا وَكَذَا؟» .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.