Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1467
1262. معمرية1 1263. معمَّى1 1264. معنوي1 1265. معنى1 1266. معونة1 1267. مغالطة11268. مغرور1 1269. مغفرة1 1270. مغيرية1 1271. مفارقات1 1272. مفاوضة2 1273. مفتي1 1274. مفرد1 1275. مفسر1 1276. مفعول2 1277. مفقود1 1278. مفهوم1 1279. مفوِّضة1 1280. مفوضية1 1281. مقاطع1 1282. مقام1 1283. مقايضة1 1284. مقبولات1 1285. مقتدي1 1286. مقتضى2 1287. مقدار1 1288. مقدمة1 1289. مقضي1 1290. مقطوع1 1291. مقولات1 1292. مقولة1 1293. مقيد1 1294. مكابرة1 1295. مكاري1 1296. مكاشفة1 1297. مكافأة2 1298. مكان1 1299. مكر22 1300. مكرمية1 1301. مكروه1 1302. مكعب1 1303. ملأ14 1304. ملازمة1 1305. ملال1 1306. ملامية1 1307. ملك21 1308. ملَكة1 1309. ملكوت2 1310. ممانعة1 1311. ممتنع1 1312. ممدود1 1313. ممكن1 1314. ممكنة1 1315. مموهة1 1316. منادى1 1317. مناسخة1 1318. مناظرة1 1319. منافق1 1320. مناقضة1 1321. مناولة1 1322. منتشرة1 1323. مندوب1 1324. منسوب1 1325. منشعبة1 1326. منصرف2 1327. منصف2 1328. منصوب1 1329. منصوبات1 1330. منصورية1 1331. منطق3 1332. منفصل1 1333. منفصلة1 1334. منقطع1 1335. منقوص1 1336. منقول1 1337. منكر1 1338. مهايأة1 1339. مهملات1 1340. مهموز1 1341. موات1 1342. موازنة1 1343. مواساة1 1344. موت20 1345. موجب1 1346. موجود1 1347. موصول1 1348. موضوع1 1349. موعظة1 1350. موفِّق1 1351. موقوف1 1352. مولى2 1353. ميل20 1354. ميمونية1 1355. نادر1 1356. نار2 1357. ناقص1 1358. ناموس1 1359. نبات1 1360. نَّبهرجة1 1361. نبي1 Prev. 100
«
Previous

مغالطة

»
Next
المغالطة: قياس فاسد إما من جهة الصورة، أو من جهة المادة، أما من جهة الصورة فبألا تكون على هيئة منتجة لاختلال شرط، بحسب الكيفية، أو الكمية، أو الجهة، كما إذا كان كبرى الشكل الأول جزئية، أو صغراه سالبة أو ممكنة، وأما من جهة المادة، فبأن يكون المطلوب وبعض مقدماته شيئًا واحدًا، وهو المصادرة على المطلوب، كقولنا: كل إنسان بشر، وكل بشر ضحاك، فكل إنسان ضحاك، أو بأن يكون بعض المقدمات كاذبة شبيهة بالصادقة، وهو إما من حيث الصورة، أو من حيث المعنى؛ أما من حيث الصورة فكقولنا لصورة الفرس المنقوش على الجدار: إنها فرس، وكل فرس صهال، ينتج أن تلك الصورة صهالة، وأما من حيث المعنى؛ فلعدم رعاية وجود الموضوع في الموجبة، كقولنا: كل إنسان وفرس فهو إنسان، وكل إنسان وفرس، فهو فرس، ينتج أن بعض الإنسان فرس، والغلط فيه أن موضوع المقدمتين ليس بموجود؛ إذ ليس شيء موجود يصدق عليه إنسان وفرس، وكوضع القضية الطبيعية مقام الكلية، كقولنا: الإنسان والحيوان جنس، ينتج أن الإنسان جنس. وقيل المغالطة مركبة من مقدمات شبيهة بالحق، ولا يكون حقًا، ويسمى: سفسطة، أو شبيه بالمقدمات المشهورة، وتسمى: مشاغبة، وهي أيضًا: قول مؤلف من قضايا شبيهة بالقطعية أو بالظنية أو بالمشهورة.

المغالطة: قول مؤلف من قضايا شبيهة بالقطعية أو بالظنية أو بالمشهورة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.