I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1467
1328. منصوب1 1329. منصوبات1 1330. منصورية1 1331. منطق3 1332. منفصل1 1333. منفصلة11334. منقطع1 1335. منقوص1 1336. منقول1 1337. منكر1 1338. مهايأة1 1339. مهملات1 1340. مهموز1 1341. موات1 1342. موازنة1 1343. مواساة1 1344. موت20 1345. موجب1 1346. موجود1 1347. موصول1 1348. موضوع1 1349. موعظة1 1350. موفِّق1 1351. موقوف1 1352. مولى2 1353. ميل20 1354. ميمونية1 1355. نادر1 1356. نار2 1357. ناقص1 1358. ناموس1 1359. نبات1 1360. نَّبهرجة1 1361. نبي1 1362. نجارية1 1363. نجباء1 1364. نجش17 1365. نحو9 1366. ندم18 1367. نذر19 1368. نزاهة1 1369. نزل21 1370. نسبة1 1371. نسخ17 1372. نسيان1 1373. نص5 1374. نصح16 1375. نصيحة2 1376. نصيرية1 1377. نظامية1 1378. نظري1 1379. نظم16 1380. نعت15 1381. نعم24 1382. نعمة2 1383. نفاس1 1384. نفاق1 1385. نفس22 1386. نفل21 1387. نفي12 1388. نقباء1 1389. نقض21 1390. نقيض2 1391. نكاح1 1392. نكتة1 1393. نكرة1 1394. نمام1 1395. نمو6 1396. نهك15 1397. نهي12 1398. نور19 1399. نوع14 1400. نوم18 1401. نون14 1402. هباء2 1403. هبة2 1404. هجرة1 1405. هداية1 1406. هَدي1 1407. هدية1 1408. هُذيلية1 1409. هزل21 1410. هشامية1 1411. هم7 1412. همة1 1413. هو5 1414. هوى10 1415. هوية1 1416. هيبة1 1417. هيولي2 1418. واجب1 1419. وارد1 1420. واصلية1 1421. واقع1 1422. وتد19 1423. وجد17 1424. وجدانيات1 1425. وجه16 1426. وجوب1 1427. وجود1 Prev. 100
«
Previous

منفصلة

»
Next
المنفصلة: هي التي يحكم فيها بالتنافي بين القضيتين في الصدق والكذب معًا، أي بأنهما لا يصدقان ولا يكذبان، أو في الصدق فقط، أي بأنهما لا يصدقان، ولكنهما قد يكذبان، أو في الكذب فقط، أي بأنهما لا يكذبان وربما يصدقان، أو سلب ذلك التنافي، فإن حكم فيها بالتنافي فهي منفصلة موجبة، فإذا كان التنافي في الصدق والكذب سميت: حقيقة، كقولنا: إما أن يكون هذا العدد زوجًا أو فردًا، فإن قولنا: هذا العدد زوج، وهذا العدد فرد، لا يصدقان معًا ولا يكذبان، فإن كان الحكم فيها بالتنافي في الصدق فقط، فهي مانعة الجمع، كقولنا: إما أن يكون هذا الشيء شجرًا أو حجرًا، فإن قولنا: هذا الشيء شجر وهذا الشيء حجر، لا يصدقان، وقد يكذبان بأن يكون هذا الشيء حيوانًا، وإذا كان الحكم بالتنافي في الكذب فقط فهي مانعة الخلو، كقولنا: إما أن يكون هذا الشيء لا حجرًا ولا شجرًا، فإن قولنا: هذا الشيء لا شجر وهذا الشيء لا حجر، لا يكذبان، وإلا لكان الشيء شجرًا وحجرًا معًا، وقد يصدقان بأن يكون الشيء حيوانًا. وإن كان الحكم بسلب التنافي فهي منفصلة سالبة، فإن كان الحكم بسلب التنافي في الصدق والكذب كانت سالبة حقيقية، كقولنا: ليس إما أن يكون هذا الإنسان أسود أو كاتبًا؛ فإنه يجوز اجتماعهما ويجوز ارتفاعهما، وإن كان الحكم بسلب التنافي في الصدق فقط كانت سالبة مانعة الجمع، كقولنا: ليس إما أن يكون هذا الإنسان حيوانًا أو أسود؛ فإنه يجوز اجتماعهما ولا يجوز ارتفاعهما، وإن كان الحكم بسلب المنافاة في الكذب فقط كانت سالبة مانعة الخلو، كقولنا: ليس إما أن يكون هذا الإنسان روميًا أو زنجيًا؛ فإنه يجوز ارتفاعهما ولا يجوز اجتماعهما.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.