Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3803. مشق19 3804. مشك4 3805. مشلل1 3806. مشمعل1 3807. مشوذ1 3808. مشى43809. مصح11 3810. مصخ8 3811. مصر19 3812. مصرع1 3813. مصص14 3814. مصع14 3815. مصمص6 3816. مضر12 3817. مضض11 3818. مضغ18 3819. مضمض5 3820. مضى8 3821. مطا5 3822. مطر16 3823. مطط13 3824. مطل16 3825. مظظ7 3826. مظن1 3827. معبر2 3828. معتاط1 3829. معج11 3830. معد15 3831. معر13 3832. معز16 3833. معس10 3834. معص10 3835. معض11 3836. معط15 3837. معك15 3838. معمع7 3839. معن18 3840. معول1 3841. معي7 3842. مغث13 3843. مغر14 3844. مغص15 3845. مغط11 3846. مغفر1 3847. مغل11 3848. مفج5 3849. مقا4 3850. مقت15 3851. مقر15 3852. مقس12 3853. مقط14 3854. مقق8 3855. مقل17 3856. مقه9 3857. مك4 3858. مكا7 3859. مكث17 3860. مكد9 3861. مكر22 3862. مكس18 3863. مكن18 3864. ملأ14 3865. ملا6 3866. ملج16 3867. ملح19 3868. ملخ12 3869. ملذ11 3870. ملس16 3871. ملص16 3872. ملط17 3873. ملع9 3874. ملق17 3875. ملك21 3876. ملل15 3877. ململ6 3878. مم2 3879. من14 3880. منأ10 3881. مناذر1 3882. منار1 3883. منجف1 3884. منجنق1 3885. منح16 3886. منحمن1 3887. مندل3 3888. منذ10 3889. منستر1 3890. منشر1 3891. منصع1 3892. منع16 3893. منقل1 3894. منن15 3895. منهر1 3896. منى11 3897. مها4 3898. مهج14 3899. مهر17 3900. مهرس1 3901. مهزر1 3902. مهش5 Prev. 100
«
Previous

مشى

»
Next
[مشى] نه: فيه: خير ما تداويتم به المشي، شربت مشيًا ومشوا، وهو الدواء المسهل، لأنه يحمل صاحبه على المشي والتردد إلى الخلاء. ط: المشي- بكسر شين وتشديد ياء وفتح ميم، قيل: ويجوز ضمها وكسرها: دواء يؤكلإذا بلغ الركن، أي يمشي من غير رمل، لا يدعه- أي لا يدع الركن حتى يستلمه. ومنه: إنما كان ابن عمر "يمشي" بينهما، ليكون أيسر للاستلام أي لا يرمل ليقوى على الاستلام عند الازدحام، وهذا يدل على أنه يرمل في الباقي من البيت. وح: كان "مشيتها"، بكسر ميم للهيئة. ومنه: ما يخفى "مشيتها" من مشيته صلى الله عليه وسلم، أي كان مشيتها مثل مشيته صلى الله عليه وسلم، وأزواج- بالنصب على الاختصاص. ن: من راكب و"ماش"، يدل على جواز الحج راكبًا وماشيًا، والأفضل قيل: ماشيًا، لأنه أشق، وقيل: راكبًا، اقتداء به صلى الله عليه وسلم. ج: "لا يمشي" أحدكم في نعل واحدة، وذلك لأنه قد يشق عليه المشي على هذه الحالة، لأن وضع أحد القدمين منه على الحفاء إنما يكون من التوقي والتهيب لأذى يصيبه أو حجر يصدمه ويكون وضعه القدم الأخرى على خلافه من الاعتماد لها والوضع لها من غير مجاشاة أو تقية، فيختلف بسببه مشيه ويحتاج إلى أن ينتقل عن سجية مشيه فلا يأمن عن العثار، وقد يتصور فاعله بصورة من إحدى رجليه أقصر من الأخرى ولا خفاء بقبح منظر هذا الفعل واستبشاعه عند الناظرين، ويدخل فيه كل لباس مزدوج كالخفين وإدخال اليد في الكمين والتردي بالرداء على المنكبين.
باب مص
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.