Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3836. معط15 3837. معك15 3838. معمع7 3839. معن18 3840. معول1 3841. معي73842. مغث13 3843. مغر14 3844. مغص15 3845. مغط11 3846. مغفر1 3847. مغل11 3848. مفج5 3849. مقا4 3850. مقت15 3851. مقر15 3852. مقس12 3853. مقط14 3854. مقق8 3855. مقل17 3856. مقه9 3857. مك4 3858. مكا7 3859. مكث17 3860. مكد9 3861. مكر22 3862. مكس18 3863. مكن18 3864. ملأ14 3865. ملا6 3866. ملج16 3867. ملح19 3868. ملخ12 3869. ملذ11 3870. ملس16 3871. ملص16 3872. ملط17 3873. ملع9 3874. ملق17 3875. ملك21 3876. ملل15 3877. ململ6 3878. مم2 3879. من14 3880. منأ10 3881. مناذر1 3882. منار1 3883. منجف1 3884. منجنق1 3885. منح16 3886. منحمن1 3887. مندل3 3888. منذ10 3889. منستر1 3890. منشر1 3891. منصع1 3892. منع16 3893. منقل1 3894. منن15 3895. منهر1 3896. منى11 3897. مها4 3898. مهج14 3899. مهر17 3900. مهرس1 3901. مهزر1 3902. مهش5 3903. مهق12 3904. مهل18 3905. مهم4 3906. مهمه6 3907. مهن15 3908. مهه8 3909. مهيع1 3910. مهيم6 3911. موبذ3 3912. موت20 3913. موج13 3914. مود1 3915. مور16 3916. موزج1 3917. موس15 3918. موش7 3919. موص10 3920. موق13 3921. مول16 3922. موم14 3923. مومس1 3924. موه17 3925. ميت4 3926. ميتا1 3927. ميتخة1 3928. ميثر1 3929. ميجن2 3930. ميح14 3931. ميد19 3932. مير17 3933. ميز19 3934. ميس17 3935. ميسع1 Prev. 100
«
Previous

معي

»
Next
[معي] نه: فيه: المؤمن يأكل في "معي"، هو مثل لزهده في الدنيا ولحرص الكافر، ولا يعني كثرة الأكل دون الاتساع في الدنيا، ولذا قيل: الرغب شؤم لأنه يحمل على النار، وقيل: هو تخصيص للمؤمن وتحامى ما يجره الشبع من القسوة وطاعة الشهوة، ووصف الكافر بكثرة الأكل إغلاظ على المؤمن وتأكيد لما رسم له، وقيل: هو خاص في معين كان يأكل كثيرًا فأسلم فقل أكله، والمعنى واحد الأمعاء المصارين. ك: المعي- بكسر وقصر، وجمعه الأمعاء بمد، وعدى الأكل بفي بمعنى أوقع الأكل فيها، وإنما قال ابن عمر: لا تدخل علي، لأنه أشبه الكفار فكره مخالطته. ن: وقيل: المؤمن يسمي الله تعالى عند طعامه فلا يشركه شيطان، وقال أهل الطب: لكل إنسان سبعة: المعدة وثلاثة متصلة بها رقاق ثم ثلاثة غلاظ، والمؤمن لاقتصاده وتسميته يكفي ملء أحدها بخلاف الكافر، ويحتمل أنه في بعض الكافر وبعض المؤمن، وقيل: أراد كامل الإيمان، والمختار أنه حكم بعض المؤمن وأكثر الكافر. ط: وقيل: المراد المؤمن الكامل المعرض عن الشهوات المقتصر على سد خلته، وفيه وجوه أخر، قوله: المسند منه، أي الذي أسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم من الحديث وهو أن المؤمن يأكل- إلخ، فقط- ساكنة الطاء. نه: وفيه: رأى عثمان من يقطع سمرة فقال: ألست ترعى "معوتها"، أي ثمرتها إذا أدركت، شبهها بالمعو وهو البسر إذا أرطب. ط: فيه ضرب الجزية على أهل الذمة "مع" ذلك أرزاق المسلمين وضيافتهم، مع- حال من الجزية، وأرزاق فاعله أو مبتدأ، أي مع ضرب الجزية أرزاقهم. وفيه: فإن "معكم" من لا يفارقكم، وهم الحفظة الكرام الكاتبون. ك: فأذن "معنا"، بفتح عين وسكونها. وكذا "معنا" إداوة. ن: وأنا "معه" إذا ذكرني، أي معه بالرحمة والتوفيق. و"هو "معكم" أينما كنتم" أي بالعلم.
باب مغ
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.