Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1467
1170. مرابحة1 1171. مراد1 1172. مرادف1 1173. مراقبة1 1174. مراهق1 1175. مرتبة11176. مرتجل1 1177. مرجئة1 1178. مرسل1 1179. مرسلة1 1180. مرشد1 1181. مرض23 1182. مرفوع1 1183. مرفوعات1 1184. مركب1 1185. مروءة1 1186. مريد1 1187. مزابنة1 1188. مزاج1 1189. مزدارية1 1190. مزدوج1 1191. مسائل1 1192. مسافر1 1193. مساقاة1 1194. مسامحة1 1195. مسامرة1 1196. مسبوق1 1197. مستثنى1 1198. مستحاضة1 1199. مستحب1 1200. مستريح1 1201. مستقبل1 1202. مستند1 1203. مستور1 1204. مستولدة1 1205. مسح22 1206. مسخ16 1207. مسرف1 1208. مسس17 1209. مسلمات1 1210. مسند1 1211. مشابه1 1212. مشاغبة1 1213. مشاهدات1 1214. مشاهدة1 1215. مشبهة1 1216. مشترك1 1217. مشروطة1 1218. مشروع1 1219. مشكك1 1220. مشكل1 1221. مشهور1 1222. مشيئة1 1223. مصادرة1 1224. مصداق3 1225. مصدر1 1226. مصر19 1227. مصص14 1228. مصغر1 1229. مصمر1 1230. مصيبة1 1231. مضاربة1 1232. مضارع1 1233. مضاف1 1234. مضمر2 1235. مطابقة1 1236. مطالعة1 1237. مطاوعة1 1238. مطرف1 1239. مطلق1 1240. مطلقة1 1241. مظنونات1 1242. معارضة1 1243. معاندة1 1244. معاني1 1245. معتزلة1 1246. معتل2 1247. معتوه1 1248. معجزة1 1249. معدات1 1250. معدولة1 1251. معرب1 1252. معرف1 1253. معرفة1 1254. معروف1 1255. معصية1 1256. معقول1 1257. معقولات1 1258. معلق1 1259. معلِّل1 1260. معلول1 1261. معلومية1 1262. معمرية1 1263. معمَّى1 1264. معنوي1 1265. معنى1 1266. معونة1 1267. مغالطة1 1268. مغرور1 1269. مغفرة1 Prev. 100
«
Previous

مرتبة

»
Next
مرتبة الإنسان الكامل: عبارة عن جميع المراتب الإلهية والكونية، من العقول والنفوس الكلية والجزئية، ومراتب الطبيعة، إلى آخر تنزيلات الوجود، وتسمى: المرتبة العمائية أيضًا؛ فهي مضاهية للمرتبة الإلهية، ولا فرق بينهما إلا بالربوبية؛ ولذلك صار خليقة لله تعالى.

المرتبة الأحدية: هي ما إذا أخذت حقيقة الوجود بشرط ألا يكون معها شيء؛ فهي المرتبة المستهلكة جميع الأسماء والصفات فيها، وتسمى: جمع الجمع، وحقيقة الحقائق، والعماء أيضًا.

المرتبة الإلهية: ما إذا أخذت حقيقة الوجود بشرط شيء، فأما أن يؤخذ بشرط جميع الأشياء اللازمة لها، كليتها وجزئيتها، المسماة بالأسماء والصفات، فهي المرتبة الإلهية، المسماة عندهم بالواحدية، ومقام الجمع، وهذه المرتبة باعتبار الإيصال لمظاهر الأسماء، التي هي الأعيان والحقائق، إلى كمالاتها المناسبة لاستعداداتها في الخارج، تسمى: مرتبة الربوبية، وإذا أخذت بشرط كلية الأشياء تسمى: مرتبة الاسم الرحمن رب العقل الأول، المسمى بلوح القضاء، وأم الكتاب، والقلم الأعلى، وإذا أخذت بشرط أن تكون الكليات فيها جزئيات منفصلة ثابتة، من غير احتجابها عن كلياتها، فهي مرتبة الاسم الرحيم، رب النفس الكلية، المسماة بلوح القدر، وهو اللوح المحفوظ والكتاب المبين، وإذا أخذت بشرط أن تكون الصور المفصلة جزئيات متغيرة، فهي مرتبة الاسم الماحي، والمثبت، والمحيي رب النفس المنطبقة في الجسم الكلي، المسماة بلوح المحو والإثبات، وإذا أخذت بشرط أن تكون قابلة للصور النوعية الروحانية والجسمانية، فهي مرتبة الاسم القابل رب الهيولي الكلية، المشار إليها بالكتاب المسطور، والرق المنشور، وإذا أخذت بشرط الصور الحسية العينية، فهي مرتبة الاسم المصور، رب عالم الخيال المطلق والمقيد، وإذا أخذت بشرط الصور الحسية الشهادية، فهي مرتبة الاسم الظاهر المطلق، والآخر، رب عالم الملك.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.