محز
مَحَزَ الجاريةَ كَمَنَع مَحْزَاً ومِحازاً ظاهرُه أَنَّهَا بِالْفَتْح، والصوابُ فِي الثَّانِي الكَسر: نَكَحَها، أنْشد شَمِرٌ:
(رُبَّ فتاةٍ من بني العِنازِ ... حَيَّاكةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ)
(ذِي عَضُدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي ... تَأَشُّ للقُبلَةِ والمِحازِ)
أَي النِّكاح، وَقد ضَبَطَه الصَّاغانِيّ، وَهَذَا الحرفُ أهمله الجَوْهَرِيّ، وَنَقله ابنُ القَطّاع والليثُ، وَأنْشد الليثُ لجَرير:
(كَانَ الفَرَزْدَقُ شَاعِرًا فَخَصَيْتُه ... مَحَزَ الفرَزْدَقُ أمَّه من شاعِرِ)
مَحَزَ فلَانا: لَهَزَه، أَو مَحَزَه، بِالْمِيم، ونَحَزَه، بالنُّون، وبَحَزَه، بالمُوَحَّدة، ونَهَزَه، بالنُّون وَالْهَاء، ولَهَزَه، بِاللَّامِ، ومَهَزَه، بِالْمِيم، وبَهَزَه، بالمُوَحَّدة، ولَكَزَه ووَكَزَه ووَهَزَه ولَقَزَه ولَعَزَه: أَخَوَاتٌ، نَقَلَ الكِسائيُّ منهنّ الثمانيةَ الأُوَل، وذكرَ ابْن الأَعْرابِيّ: البَهْزُ واللَّهْز والوَكْز والمَهْز والمَحْز والنَّهْز، وتقدّم اللَّقْزُ قَرِيبا، وَكَذَلِكَ اللَّبْزُ واللَّتْز، وَقد أَغْفَلَ المُصَنِّف اللَّعْزَ بِهَذَا الْمَعْنى فِي مَوْضِعه، وَقد أَشَرْنا إِلَيْهِ. والماحوز: رَيْحَانٌ، وَيُقَال لَهُ أَيْضا: مَرْوُماحُوزي، ويُختَصرُ فَيُقَال مَرْمَاحُوز، وَهُوَ نباتٌ مثلُ المَرْوِ الدِّقاقِ الورَق، ووَردُه أبيضُ، وَهُوَ طيِّبُ الرّيح، وَيُقَال لَهُ: الخُرَنْباش. وَيَأْتِي فِي خربش. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الماحوز: هُوَ المكانُ الَّذِي بَينهم وَبَين العَدُوِّ، وَفِيه أساميهم، بلغةِ الشَّام، وَمِنْه الحَدِيث: فَلم نَزَلْ مُفطِرينَ حَتَّى بَلَغْنا ماحوزَنا، وَلَيْسَ من حُزتُ الشيءَ أحُوزُه لأنّه لَو كَانَ كَذَلِك لقيل: مَحازَنا، ومَحُوزَنا. حقَّقَه الأَزْهَرِيّ.
مَحَزَ الجاريةَ كَمَنَع مَحْزَاً ومِحازاً ظاهرُه أَنَّهَا بِالْفَتْح، والصوابُ فِي الثَّانِي الكَسر: نَكَحَها، أنْشد شَمِرٌ:
(رُبَّ فتاةٍ من بني العِنازِ ... حَيَّاكةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ)
(ذِي عَضُدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي ... تَأَشُّ للقُبلَةِ والمِحازِ)
أَي النِّكاح، وَقد ضَبَطَه الصَّاغانِيّ، وَهَذَا الحرفُ أهمله الجَوْهَرِيّ، وَنَقله ابنُ القَطّاع والليثُ، وَأنْشد الليثُ لجَرير:
(كَانَ الفَرَزْدَقُ شَاعِرًا فَخَصَيْتُه ... مَحَزَ الفرَزْدَقُ أمَّه من شاعِرِ)
مَحَزَ فلَانا: لَهَزَه، أَو مَحَزَه، بِالْمِيم، ونَحَزَه، بالنُّون، وبَحَزَه، بالمُوَحَّدة، ونَهَزَه، بالنُّون وَالْهَاء، ولَهَزَه، بِاللَّامِ، ومَهَزَه، بِالْمِيم، وبَهَزَه، بالمُوَحَّدة، ولَكَزَه ووَكَزَه ووَهَزَه ولَقَزَه ولَعَزَه: أَخَوَاتٌ، نَقَلَ الكِسائيُّ منهنّ الثمانيةَ الأُوَل، وذكرَ ابْن الأَعْرابِيّ: البَهْزُ واللَّهْز والوَكْز والمَهْز والمَحْز والنَّهْز، وتقدّم اللَّقْزُ قَرِيبا، وَكَذَلِكَ اللَّبْزُ واللَّتْز، وَقد أَغْفَلَ المُصَنِّف اللَّعْزَ بِهَذَا الْمَعْنى فِي مَوْضِعه، وَقد أَشَرْنا إِلَيْهِ. والماحوز: رَيْحَانٌ، وَيُقَال لَهُ أَيْضا: مَرْوُماحُوزي، ويُختَصرُ فَيُقَال مَرْمَاحُوز، وَهُوَ نباتٌ مثلُ المَرْوِ الدِّقاقِ الورَق، ووَردُه أبيضُ، وَهُوَ طيِّبُ الرّيح، وَيُقَال لَهُ: الخُرَنْباش. وَيَأْتِي فِي خربش. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الماحوز: هُوَ المكانُ الَّذِي بَينهم وَبَين العَدُوِّ، وَفِيه أساميهم، بلغةِ الشَّام، وَمِنْه الحَدِيث: فَلم نَزَلْ مُفطِرينَ حَتَّى بَلَغْنا ماحوزَنا، وَلَيْسَ من حُزتُ الشيءَ أحُوزُه لأنّه لَو كَانَ كَذَلِك لقيل: مَحازَنا، ومَحُوزَنا. حقَّقَه الأَزْهَرِيّ.