(م ج ر)
المَجْر: مَا فِي بطُون الْحَوَامِل من الْإِبِل وَالْغنم.
والمَجْر: أَن يَشْتَرِي مَا فِي بطونها.
وَقيل: هُوَ أَن يَشْتَرِي الْبَعِير بِمَا فِي بطن النَّاقة.
وَقد أَمْجر فِي البيع، وماجرَ مماجرة ومِجَارا.
والمَجْر: الرِّبَا.
ومَجِر من المَاء وَاللَّبن مَجَرا، فَهُوَ مَجِر: تملأ وَلم يرو، وَزعم يَعْقُوب: أَن ميمه بدل من نون نجر، وَزعم اللحياني: أَن ميمه بدل من بَاء بجر.
ومَجِرت الشَّاة مَجَراً، وأمجرت، وَهِي مُمْجِر: إِذا عظم وَلَدهَا فِي بَطنهَا فهزلت وثقلت وَلم تطق الْقيام حَتَّى تُقَام، قَالَ: تعوي كلابُ الحيّ من عوائها
وَتحمل الممجر فِي كسائها
فَإِذا كَانَ ذَلِك عَادَة لَهَا فَهِيَ مِمْجار.
والإمجار فِي النوق: مثله فِي الشَّاء، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والمِجار: العقال، والأعرف: الهجار.
وجيش مَجْر: كثير جدا، وَقد قيل: إِنَّه أَكثر مَا يكون.
وَمَاله مَجْر: أَي مَا لَهُ عقل.
المَجْر: مَا فِي بطُون الْحَوَامِل من الْإِبِل وَالْغنم.
والمَجْر: أَن يَشْتَرِي مَا فِي بطونها.
وَقيل: هُوَ أَن يَشْتَرِي الْبَعِير بِمَا فِي بطن النَّاقة.
وَقد أَمْجر فِي البيع، وماجرَ مماجرة ومِجَارا.
والمَجْر: الرِّبَا.
ومَجِر من المَاء وَاللَّبن مَجَرا، فَهُوَ مَجِر: تملأ وَلم يرو، وَزعم يَعْقُوب: أَن ميمه بدل من نون نجر، وَزعم اللحياني: أَن ميمه بدل من بَاء بجر.
ومَجِرت الشَّاة مَجَراً، وأمجرت، وَهِي مُمْجِر: إِذا عظم وَلَدهَا فِي بَطنهَا فهزلت وثقلت وَلم تطق الْقيام حَتَّى تُقَام، قَالَ: تعوي كلابُ الحيّ من عوائها
وَتحمل الممجر فِي كسائها
فَإِذا كَانَ ذَلِك عَادَة لَهَا فَهِيَ مِمْجار.
والإمجار فِي النوق: مثله فِي الشَّاء، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والمِجار: العقال، والأعرف: الهجار.
وجيش مَجْر: كثير جدا، وَقد قيل: إِنَّه أَكثر مَا يكون.
وَمَاله مَجْر: أَي مَا لَهُ عقل.