(م س ك)
الْمسك: الْجلد، وَخص بَعضهم بِهِ: جلد السخلة قَالَ: ثمَّ كثر حَتَّى صَار كل جلد مسكا.
وَالْجمع: مسك، ومسوك، قَالَ سَلامَة ابْن جندل:
فاقني لَعَلَّك أَن تحظى وتحتلبي ... فِي سحبل من مسوك الضَّأْن منجوب
وَفِي الْمثل: " لَا يعجز مسك السوء عَن عرف السوء " أَي: لَا يعْدم رَائِحَة خبيثة، يضْرب للرجل اللَّئِيم يكتم لؤمه جهده فَيظْهر فِي أَفعاله.
والمسك: الذبل.
والمسك: الأسورة والخلاخيل من الذبل والقرون والعاج.
واستعاره أَبُو وجزة فَجعل مَا تدخل فِيهِ الأتن أرجلها من المَاء: مسكا، فَقَالَ:
حَتَّى سلكن الشوى مِنْهُنَّ فِي مسك ... من نسل جوابة تلآفاق مهداج
والمسك: ضرب من الطّيب، مُذَكّر، وَقد أنثه بَعضهم على أَنه جمع، واحدته: مسكة، وَقَالَ رؤبة:
إِن تشف نَفسِي من ذبابات الحسك
احر بهَا أطيب من ريح الْمسك
فَإِنَّهُ على إِرَادَة الْوَقْف، كَمَا قَالَ:
شرب النَّبِيذ واعتقالاً بِالرجلِ
وَرَوَاهُ الْأَصْمَعِي:
احر بهَا أطيب من ريح الْمسك وَقَالَ: هُوَ جمع: مسكة.
ودواء مُمْسك: فِيهِ مسك.
ومسك الْبر: نبت أطيب من الخزامى، ونباتها نَبَات القفعاء، وَلها زهرَة مثل زهرَة المرو، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، وَقَالَ مرّة: هُوَ نَبَات مثل العسلج سَوَاء.
ومسك بالشَّيْء، وَأمْسك بِهِ وَتمسك، وتماسك، واستمسك، ومسك، كُله: احْتبسَ، وَفِي التَّنْزِيل: (والَّذين يمسكون بِالْكتاب) قَالَ خَالِد بن زُهَيْر:
فَكُن معقلاً فِي قَوْمك ابْن خويلد ... ومسك بِأَسْبَاب أضاع رعاتها
ولي فِيهِ مسكة: أَي مَا اتمسك بِهِ.
والمسك، والمسكة: مَا يمسك الابدان من الطَّعَام وَالشرَاب.
وَقيل: مَا يتبلغ بِهِ مِنْهُمَا.
وَرجل ذُو مسكة، ومسك: أَي رَأْي وعقل يرجع إِلَيْهِ، وَهُوَ من ذَلِك.
وَأمْسك الشَّيْء: حَبسه.
والمسك، والمساك: الْموضع الَّذِي يمسك المَاء، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَرجل مسيك، ومسكة: بخيل، وَقَول ابْن حلزة:
وَلما أَن رَأَيْت سراة قومِي ... مساكي لَا يثوب لَهُم زعيم
يجوز أَن يكون " مساكي " فِي بَيته: اسْما لجمع مسيك، وَيجوز أَن يتَوَهَّم فِي الْوَاحِد " مسكان " فَيكون من بَاب: سكارى وحيارى.
وَفِيه مسكة، ومسكة، عَن اللحياني، ومساك، ومساك، ومساكة، وإمساك، كل ذَلِك من الْبُخْل والتمسك بِمَا لَدَيْهِ ضناًّ بِهِ.
وَفرس مُمْسك الأيامن مُطلق الأياسر: محجل الرجل وَالْيَد من الشق الْأَيْمن، وهم يكرهونه.
فَإِن كَانَ محجل الرجل وَالْيَد من الشق الْأَيْسَر، قَالُوا: هُوَ مُمْسك الأياسر مُطلق الأيامن، وهم يستحبون ذَلِك.
وكل قَائِمَة بهَا بَيَاض فَهِيَ ممسكة، لِأَنَّهَا أَمْسَكت بالبياض. وَقوم يجْعَلُونَ الْإِمْسَاك: أَلا يكون فِي الْقَائِمَة بَيَاض.
والمسكة، والماسكة: قشرة تكون على وَجه الصَّبِي أَو الْمهْر.
وَقيل: هِيَ كالسلي يكونَانِ فِيهَا.
وَبلغ مسكة الْبِئْر، ومسكتها: إِذا حفر فَبلغ مَكَانا صلبا.
ومسك بالنَّار: فحص لَهَا فِي الأَرْض ثمَّ غطاها بالرماد والبعر ودفنها.
وسقاء مسيك: كثير الاخذ للْمَاء.
وَقد مسك، بِفَتْح السِّين، مساكة، رَوَاهُ أَبُو حنيفَة.
وماسك: اسْم.
الْمسك: الْجلد، وَخص بَعضهم بِهِ: جلد السخلة قَالَ: ثمَّ كثر حَتَّى صَار كل جلد مسكا.
وَالْجمع: مسك، ومسوك، قَالَ سَلامَة ابْن جندل:
فاقني لَعَلَّك أَن تحظى وتحتلبي ... فِي سحبل من مسوك الضَّأْن منجوب
وَفِي الْمثل: " لَا يعجز مسك السوء عَن عرف السوء " أَي: لَا يعْدم رَائِحَة خبيثة، يضْرب للرجل اللَّئِيم يكتم لؤمه جهده فَيظْهر فِي أَفعاله.
والمسك: الذبل.
والمسك: الأسورة والخلاخيل من الذبل والقرون والعاج.
واستعاره أَبُو وجزة فَجعل مَا تدخل فِيهِ الأتن أرجلها من المَاء: مسكا، فَقَالَ:
حَتَّى سلكن الشوى مِنْهُنَّ فِي مسك ... من نسل جوابة تلآفاق مهداج
والمسك: ضرب من الطّيب، مُذَكّر، وَقد أنثه بَعضهم على أَنه جمع، واحدته: مسكة، وَقَالَ رؤبة:
إِن تشف نَفسِي من ذبابات الحسك
احر بهَا أطيب من ريح الْمسك
فَإِنَّهُ على إِرَادَة الْوَقْف، كَمَا قَالَ:
شرب النَّبِيذ واعتقالاً بِالرجلِ
وَرَوَاهُ الْأَصْمَعِي:
احر بهَا أطيب من ريح الْمسك وَقَالَ: هُوَ جمع: مسكة.
ودواء مُمْسك: فِيهِ مسك.
ومسك الْبر: نبت أطيب من الخزامى، ونباتها نَبَات القفعاء، وَلها زهرَة مثل زهرَة المرو، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، وَقَالَ مرّة: هُوَ نَبَات مثل العسلج سَوَاء.
ومسك بالشَّيْء، وَأمْسك بِهِ وَتمسك، وتماسك، واستمسك، ومسك، كُله: احْتبسَ، وَفِي التَّنْزِيل: (والَّذين يمسكون بِالْكتاب) قَالَ خَالِد بن زُهَيْر:
فَكُن معقلاً فِي قَوْمك ابْن خويلد ... ومسك بِأَسْبَاب أضاع رعاتها
ولي فِيهِ مسكة: أَي مَا اتمسك بِهِ.
والمسك، والمسكة: مَا يمسك الابدان من الطَّعَام وَالشرَاب.
وَقيل: مَا يتبلغ بِهِ مِنْهُمَا.
وَرجل ذُو مسكة، ومسك: أَي رَأْي وعقل يرجع إِلَيْهِ، وَهُوَ من ذَلِك.
وَأمْسك الشَّيْء: حَبسه.
والمسك، والمساك: الْموضع الَّذِي يمسك المَاء، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَرجل مسيك، ومسكة: بخيل، وَقَول ابْن حلزة:
وَلما أَن رَأَيْت سراة قومِي ... مساكي لَا يثوب لَهُم زعيم
يجوز أَن يكون " مساكي " فِي بَيته: اسْما لجمع مسيك، وَيجوز أَن يتَوَهَّم فِي الْوَاحِد " مسكان " فَيكون من بَاب: سكارى وحيارى.
وَفِيه مسكة، ومسكة، عَن اللحياني، ومساك، ومساك، ومساكة، وإمساك، كل ذَلِك من الْبُخْل والتمسك بِمَا لَدَيْهِ ضناًّ بِهِ.
وَفرس مُمْسك الأيامن مُطلق الأياسر: محجل الرجل وَالْيَد من الشق الْأَيْمن، وهم يكرهونه.
فَإِن كَانَ محجل الرجل وَالْيَد من الشق الْأَيْسَر، قَالُوا: هُوَ مُمْسك الأياسر مُطلق الأيامن، وهم يستحبون ذَلِك.
وكل قَائِمَة بهَا بَيَاض فَهِيَ ممسكة، لِأَنَّهَا أَمْسَكت بالبياض. وَقوم يجْعَلُونَ الْإِمْسَاك: أَلا يكون فِي الْقَائِمَة بَيَاض.
والمسكة، والماسكة: قشرة تكون على وَجه الصَّبِي أَو الْمهْر.
وَقيل: هِيَ كالسلي يكونَانِ فِيهَا.
وَبلغ مسكة الْبِئْر، ومسكتها: إِذا حفر فَبلغ مَكَانا صلبا.
ومسك بالنَّار: فحص لَهَا فِي الأَرْض ثمَّ غطاها بالرماد والبعر ودفنها.
وسقاء مسيك: كثير الاخذ للْمَاء.
وَقد مسك، بِفَتْح السِّين، مساكة، رَوَاهُ أَبُو حنيفَة.
وماسك: اسْم.