Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7131. كشخ5 7132. كشخن1 7133. كشد8 7134. كشر15 7135. كشش8 7136. كشط187137. كشع4 7138. كشف19 7139. كشك10 7140. كشل7 7141. كشم10 7142. كشمخ3 7143. كشمر5 7144. كشمش3 7145. كشملخ3 7146. كشن5 7147. كشي4 7148. كصر4 7149. كصص5 7150. كصم7 7151. كصي3 7152. كظا3 7153. كظب6 7154. كظر11 7155. كظظ10 7156. كظم19 7157. كعا1 7158. كعب17 7159. كعبر7 7160. كعبس3 7161. كعت11 7162. كعتر5 7163. كعثب6 7164. كعثل2 7165. كعثم2 7166. كعدب7 7167. كعر7 7168. كعس5 7169. كعسب4 7170. كعسم3 7171. كعص4 7172. كعطل4 7173. كعظ4 7174. كعظل2 7175. كعع7 7176. كعف3 7177. كعك8 7178. كعل8 7179. كعم14 7180. كعمز2 7181. كعن3 7182. كعنب5 7183. كعنكع1 7184. كعور2 7185. كغد6 7186. كغذ3 7187. كفأ18 7188. كفت16 7189. كفح13 7190. كفخ5 7191. كفر25 7192. كفس7 7193. كفف15 7194. كفل22 7195. كفن16 7196. كفه2 7197. كفهر8 7198. كفي8 7199. كلأ16 7200. كلا12 7201. كلب20 7202. كلبث5 7203. كلت8 7204. كلتب4 7205. كلتح3 7206. كلثم9 7207. كلج7 7208. كلح15 7209. كلحب4 7210. كلحم2 7211. كلد10 7212. كلدح2 7213. كلدم2 7214. كلذ2 7215. كلذم1 7216. كلز9 7217. كلس12 7218. كلسم4 7219. كلشم2 7220. كلصم3 7221. كلط4 7222. كلع9 7223. كلف20 7224. كلل15 7225. كلم16 7226. كلمح2 7227. كلمس3 7228. كلهد3 7229. كمأ13 7230. كمت15 Prev. 100
«
Previous

كشط

»
Next

كشط: كشَطَ الغِطاءَ عن الشيء والجِلدَ عن الجَزُور والجُلَّ عن ظهر

الفرس يَكْشِطُه كَشْطاً: قَلَعه ونَزَعه وكشَفه عنه، واسم ذلك الشيء

الكِشاطُ، والقَشْطُ لغة فيه. قيسٌ تقول: كشَطْتُ، وتميم تقول: قَشَطْتُ،

بالقاف؛ قال ابن سيده: وليست الكاف في هذا بدلاً من القاف لأَنهما لغتان

لأَقوام مختلفين. وكشَطْتُ البعير كَشْطاً: نَزَعْت جِلده، ولا يقال سَلَخت

لأَن العرب لا تقول في البعير إِلا كشطْتُه أَو جَلَّدْتُه. وكَشَط فلان عن

فرسه الجُلَّ وقَشَطَه ونَضاه بمعنى واحد. وقال يعقوب: قريش تقول كشط،

وتميم وأَسد يقولون قشط. وفي التنزيل العزيز: وإِذا السماء كُشِطَتْ؛ قال

الفراء: يعني نُزِعت فَطُوِيَتْ، وفي قراءة عبد اللّه قُشِطَتْ، بالقاف،

والمعنى واحد. والعرب تقول: الكافُور والقافُور والكُسْط والقُسْط، وإِذا

تقارَب الحرفان في المَخْرج تعاقبا في اللغات. وقال الزجاج: معنى كُشِطت

وقُشِطت قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ. وقال الليث: الكَشْطُ رفعُك

شيئاً عن شيء قد غطّاه وغَشِيَه من فوقه كما يُكْشَط الجلد عن السنام وعن

المسلوخة، وإِذا كُشط الجِلد عن الجَزُور سمي الجلد كِشاطاً بعدما

يُكْشط، ثم ربما غُطِّيَ عليها به فيقول القائل ارفع عنها كِشاطَها لأَنظر إِلى

لحمها، يقال هذا في الجَزُور خاصّة. قال: والكَشَطةُ أَرْبابُ الجُزور

المَكْشُوطةِ؛ وانْتَهى أَعرابيّ إِلى قوم قد سَلَخُوا جزوراً وقد

غَطَّوْها بِكِشاطِها فقال: مَن الكَشَطةُ؟ وهو يريد أَن يَسْتَوْهِبَهم، فقال

بعض القوم: وِعاء المَرامي ومُثابِت الأَقْران وأَدْنى الجَزاء من

الصَّدَقةِ، يعني فيما يُجْزي من الصدقةِ، فقال الأَعرابي: يا كِنانةُ ويا أَسدُ

ويا بَكْر، أَطعِمُونا من لحم الجَزور؛ وفي المحكم: وقف رجل على كنانةَ

وأَسَد ابني خُزَيْمة وهما يَكْشِطان عن بعير لهما فقال لرجل قائمٍ: ما

جِلاء الكاشِطَيْنِ؟ فقال: خابئةُ المَصادِعِ وهَصَّارُ الأَقْران، يعني

بخائبة المصادع الكِنانة وبَهصَّار الأَقران الأَسد، فقال: يا أَسد ويا

كِنانةُ أَطْعِماني من هذا اللحم، أَراد بقوله ما جِلاؤهما ما اسْماهما،

ورواه بعضهم: خابئة مَصادِعَ ورأْسٌ بلا شعر، وكذا روي يا صُلَيع مكان يا

أَسد، وصُلَيْعٌ تصغير أَصْلَعَ مُرخّماً.

وانكَشَط رَوْعُه أَي ذهب. وفي حديث الاستسقاء: فَتَكَشَّطَ السحاب أَي

تقطَّع وتَفَرَّق. والكَشْطُ والقَشْطُ سواء في الرَّفْعِ والإِزالة

والقَلْع والكشف.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.