Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7142. كشمخ3 7143. كشمر5 7144. كشمش3 7145. كشملخ3 7146. كشن5 7147. كشي47148. كصر4 7149. كصص5 7150. كصم7 7151. كصي3 7152. كظا3 7153. كظب6 7154. كظر11 7155. كظظ10 7156. كظم19 7157. كعا1 7158. كعب17 7159. كعبر7 7160. كعبس3 7161. كعت11 7162. كعتر5 7163. كعثب6 7164. كعثل2 7165. كعثم2 7166. كعدب7 7167. كعر7 7168. كعس5 7169. كعسب4 7170. كعسم3 7171. كعص4 7172. كعطل4 7173. كعظ4 7174. كعظل2 7175. كعع7 7176. كعف3 7177. كعك8 7178. كعل8 7179. كعم14 7180. كعمز2 7181. كعن3 7182. كعنب5 7183. كعنكع1 7184. كعور2 7185. كغد6 7186. كغذ3 7187. كفأ18 7188. كفت16 7189. كفح13 7190. كفخ5 7191. كفر25 7192. كفس7 7193. كفف15 7194. كفل22 7195. كفن16 7196. كفه2 7197. كفهر8 7198. كفي8 7199. كلأ16 7200. كلا12 7201. كلب20 7202. كلبث5 7203. كلت8 7204. كلتب4 7205. كلتح3 7206. كلثم9 7207. كلج7 7208. كلح15 7209. كلحب4 7210. كلحم2 7211. كلد10 7212. كلدح2 7213. كلدم2 7214. كلذ2 7215. كلذم1 7216. كلز9 7217. كلس12 7218. كلسم4 7219. كلشم2 7220. كلصم3 7221. كلط4 7222. كلع9 7223. كلف20 7224. كلل15 7225. كلم16 7226. كلمح2 7227. كلمس3 7228. كلهد3 7229. كمأ13 7230. كمت15 7231. كمتر6 7232. كمتل2 7233. كمثر9 7234. كمثل1 7235. كمج5 7236. كمح10 7237. كمخ12 7238. كمد16 7239. كمر12 7240. كمس11 7241. كمش14 Prev. 100
«
Previous

كشي

»
Next

كشي: كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل

ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل

من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان

على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل

المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ.

وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة،

وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب:

وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد،

لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد

وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال

إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛

الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛

قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب

الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً

فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع

الكُشَى؛ وقال الشاعر:

فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه

ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ

ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه

وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ

ويقال: كُشَّةٌ

(*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد. ابن سيده:

وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.