كدش
. كَدَشَه يَكْدِشُهُ كَدْشاً: خَدَشَه. وَقيل: كَدَشَه كَدْشاً، إِذا ضَرَبَه بسَيْفٍ أَو رُمْحٍ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنُ عَبّادٍ، وهُوَ من ذلِك. وكَدَشَهُ كَدْشاً: دَفَعَهُ دَفْعاً عَنِيفاً، قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ، ومِنْهُ الحَدِيثُ ومِنْهُم مَكْدُوشٌ فِي النّارِ أَي مَدْفُوعٌ فيهَا، والسّينُ لُغَةٌ فِيهِ، وقَد تَقَدَّم. وكَدَشَهُ كَدْشاً: قَطَعَه بأَسْنَانِه، نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ. وكَدَشَه: سَاقَهُ شَدِيداً وطَرَدَه، كَمَا فِي الصّحاح، وهُو الصّوَابُ. وشَذّ اللَّيْثُ حَيْثُ قَالَ: الكَدْشُ الشَّوْقُ، وَقد كضدَشْتُ إِلَيْه، أَي بالشين المُعْجَمَةِ، وَقد صَحّفَه، نَبّهَ عَلَيْه الأَزْهَرِيّ، وأَنْشَد لِرُؤْبَةَ:
(جاءُوا فِرَارَ الهَرَبِ الجَهُوشِ ... شَلاًّ كشَلِّ الطَّرَدِ المَكْدُوشِ)
يُقَالُ: كَدَشْتُ الإِبْلَ كَدْشاً، إِذا طَرَدْتَها، وكَدَشَ القَوْمُ الغَنِيمَةَ كَدْشاً: حَثَوْهَا. قُلْتُ: وذَهَبَ ابنُ القَطّاعِ، أَيْضاً، إِلَى مَا قَالَهُ اللَّيْثُ، ولَمْ يُنَبِّه عَلَيْه، إِلاَّ أَنَّ مَا فِي كِتَابِ اللَّيْثِ هُوَ: الكَدْشُ: السَّوْقُ، على الصِّحَّة ولَيْسَ فِيهِ: وقَدْ كَدَشْتُ إِلَيْه. فَتَأَمَّلْ. وكَدَشَ لعِيَالِه: كَدَحَ وكَسَبَ، وجَمَعَ واحْتَالَ. والكَدّاشُ، ككَتّانِ: المُكَدِّي، بلُغَةِ أَهْلِ العِرَاقِ، وهثوَ الشّحّاذُ. وكُدَاشٌ كغُرَابِ: اسْمٌ وهُوَ مِنْ ذلِكَ. وأَكْدَشَ بخَبَرٍ، كأَبْصَرَ، أَيْ أَخْبَرَ بطَرَفٍ مِنْهُ، نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ، عَن ابنِ عَبّادِ. ويُقَالُ: أَكْدَشْتُ مِنْهُ عَطَاءً، وكَدَشْتُ: أَصَبْتُ، والَّذِي رَوَاه أَبو تُرَابٍ عَنْ عُقْبَةَ السُّلَمِيِّ: كَدَشْتُ من فُلانِ شَيْئاً، واكْتدَشْتُ، إِذا أَصَبْتَ مِنْهُ شَيْئاً. ومَا كَدَشَ مِنْهُ شَيْئاً، أَي مَا أَصَابَ ومَا أَخَذَ، وقَد صَحَّفَه ابنُ عَبّادٍ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رَجُلٌ كَدّاشٌ، ككَتَّانٍ: كَسّابٌ، والاسمُ الكُدَاشَةُ. وجِلْدٌ كدشٌ: مُخَدَّشٌ عَن ابْن جِنِّى ورَجُلٌ مُكَدَّشٌ: مُكَدَّحٌ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ. وتَكَدَّشَ الإِنْسَانُ: إِذا دُفِعَ من وَرَائِه فسَقَطَ والسِّينُ لُغَةٌ فِيهِ. وقَد سَمَّوْا كَادِشاً. ومُحَمَّدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ أَحْمَدَ الوَرّاقُ، المَعْرُوفُ بابنِ الكُدُوش، بالضَّمِّ، رَوَى عَن مُفَضَّلِ بنِ مُحَمَّدٍ الجَعْدِيّ وغَيْرِهِ. والأَكْدَشُ: لَقَبُ بَعْضِهم. والتَّكْدِيشُ: النَّجْشُ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنِ عَبّادٍ. والكَدْشُ: الجَرْحُ، نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ.
وبَنُو المُكَدِّش، كمُحَدِّثٍ: بَطْنٌ من السَّمَالِعَة باليَمَنِ، مِنْهُم الفَقِيهُ الإِمَامُ مُحَمّدُ بنُ إِسْمَاعِيلَ المُكَدِّشِ، تُوفي سنة، ووَلَدُه عُمَرُ صَاحبُ العِلْمِ والجَاهِ، مَاتَ سنة. وهُمْ بَيْتُ رِيَاسَةٍ)
وعِلْم.
. كَدَشَه يَكْدِشُهُ كَدْشاً: خَدَشَه. وَقيل: كَدَشَه كَدْشاً، إِذا ضَرَبَه بسَيْفٍ أَو رُمْحٍ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنُ عَبّادٍ، وهُوَ من ذلِك. وكَدَشَهُ كَدْشاً: دَفَعَهُ دَفْعاً عَنِيفاً، قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ، ومِنْهُ الحَدِيثُ ومِنْهُم مَكْدُوشٌ فِي النّارِ أَي مَدْفُوعٌ فيهَا، والسّينُ لُغَةٌ فِيهِ، وقَد تَقَدَّم. وكَدَشَهُ كَدْشاً: قَطَعَه بأَسْنَانِه، نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ. وكَدَشَه: سَاقَهُ شَدِيداً وطَرَدَه، كَمَا فِي الصّحاح، وهُو الصّوَابُ. وشَذّ اللَّيْثُ حَيْثُ قَالَ: الكَدْشُ الشَّوْقُ، وَقد كضدَشْتُ إِلَيْه، أَي بالشين المُعْجَمَةِ، وَقد صَحّفَه، نَبّهَ عَلَيْه الأَزْهَرِيّ، وأَنْشَد لِرُؤْبَةَ:
(جاءُوا فِرَارَ الهَرَبِ الجَهُوشِ ... شَلاًّ كشَلِّ الطَّرَدِ المَكْدُوشِ)
يُقَالُ: كَدَشْتُ الإِبْلَ كَدْشاً، إِذا طَرَدْتَها، وكَدَشَ القَوْمُ الغَنِيمَةَ كَدْشاً: حَثَوْهَا. قُلْتُ: وذَهَبَ ابنُ القَطّاعِ، أَيْضاً، إِلَى مَا قَالَهُ اللَّيْثُ، ولَمْ يُنَبِّه عَلَيْه، إِلاَّ أَنَّ مَا فِي كِتَابِ اللَّيْثِ هُوَ: الكَدْشُ: السَّوْقُ، على الصِّحَّة ولَيْسَ فِيهِ: وقَدْ كَدَشْتُ إِلَيْه. فَتَأَمَّلْ. وكَدَشَ لعِيَالِه: كَدَحَ وكَسَبَ، وجَمَعَ واحْتَالَ. والكَدّاشُ، ككَتّانِ: المُكَدِّي، بلُغَةِ أَهْلِ العِرَاقِ، وهثوَ الشّحّاذُ. وكُدَاشٌ كغُرَابِ: اسْمٌ وهُوَ مِنْ ذلِكَ. وأَكْدَشَ بخَبَرٍ، كأَبْصَرَ، أَيْ أَخْبَرَ بطَرَفٍ مِنْهُ، نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ، عَن ابنِ عَبّادِ. ويُقَالُ: أَكْدَشْتُ مِنْهُ عَطَاءً، وكَدَشْتُ: أَصَبْتُ، والَّذِي رَوَاه أَبو تُرَابٍ عَنْ عُقْبَةَ السُّلَمِيِّ: كَدَشْتُ من فُلانِ شَيْئاً، واكْتدَشْتُ، إِذا أَصَبْتَ مِنْهُ شَيْئاً. ومَا كَدَشَ مِنْهُ شَيْئاً، أَي مَا أَصَابَ ومَا أَخَذَ، وقَد صَحَّفَه ابنُ عَبّادٍ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رَجُلٌ كَدّاشٌ، ككَتَّانٍ: كَسّابٌ، والاسمُ الكُدَاشَةُ. وجِلْدٌ كدشٌ: مُخَدَّشٌ عَن ابْن جِنِّى ورَجُلٌ مُكَدَّشٌ: مُكَدَّحٌ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ. وتَكَدَّشَ الإِنْسَانُ: إِذا دُفِعَ من وَرَائِه فسَقَطَ والسِّينُ لُغَةٌ فِيهِ. وقَد سَمَّوْا كَادِشاً. ومُحَمَّدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ أَحْمَدَ الوَرّاقُ، المَعْرُوفُ بابنِ الكُدُوش، بالضَّمِّ، رَوَى عَن مُفَضَّلِ بنِ مُحَمَّدٍ الجَعْدِيّ وغَيْرِهِ. والأَكْدَشُ: لَقَبُ بَعْضِهم. والتَّكْدِيشُ: النَّجْشُ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنِ عَبّادٍ. والكَدْشُ: الجَرْحُ، نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ.
وبَنُو المُكَدِّش، كمُحَدِّثٍ: بَطْنٌ من السَّمَالِعَة باليَمَنِ، مِنْهُم الفَقِيهُ الإِمَامُ مُحَمّدُ بنُ إِسْمَاعِيلَ المُكَدِّشِ، تُوفي سنة، ووَلَدُه عُمَرُ صَاحبُ العِلْمِ والجَاهِ، مَاتَ سنة. وهُمْ بَيْتُ رِيَاسَةٍ)
وعِلْم.