قِيلُويَة:
بكسر أوله، وسكون ثانيه، ولام مضمومة، وواو ساكنة: قرية من نواحي مطيراباذ قرب النيل، إليها ينسب أبو علي الحسن بن محمد بن إسماعيل القيلويّ. وقيلوية: قرية بنهر الملك ينسب إليها سعيد بن أبي سعيد بن عبد العزيز أبو سعد الجامدي الأصل، والجامدة: من قرى واسط، وسعيد هذا من أهل قيلوية نهر الملك، كان أبوه من الزّهّاد سكن قيلوية وولد سعيد بها، وكان واعظا صالحا، سمع أبا الفتح عبد الملك بن أبي القاسم
الكروخي وغيره، وحدث ببغداد في سنة 596 في ربيع الآخر فسمع منه جماعة، ومات سعيد في سنة 603، سألته عن مولده فقال في خامس جمادى الآخرة سنة 564، أنشدني لنفسه قال: كتب إليّ مؤيّدّ الدين محمد بن الرّيحاني قطعة أولها:
عصيت عليّ يا قاضي القضاة، ... وكنت أعدّ أنك من حماتي
علت عيناك عنّي يا ملولا ... كما تعلو ظهور الصافنات
ألم تعلم بأني فيك صبّ، ... وسكرك ليس يخلو من لهاتي؟
فكتبت إليه:
أيا ابن الأكرمين الصّيد يا من ... مناقبه تجلّ عن الصفات
ومن آراؤه في كل خطب ... يفلّ بها بها حدود المرهفات
فديتك، تتهمنّي بالتجنّي ... ولم أك في هواك من الجناة
وكنت غداة سرت بلا وداع ... كأن الصبر ينزل في لهاتي
وما شبّهت شوقي فيك إلا ... بعطشان إلى ماء الفرات
وحقك يا محمد لو علمتم ... بما ألقاه من ألم الشتات
إذا لعذرتني وعلمت أني ... بحبك مستهام في حياتي
فسامحني، فإني لم أقصّر ... عن الخدمات إلا من شكاتي
بقيت، ولا برحت مع الليالي ... تجود على عفاتك بالصّلات
بكسر أوله، وسكون ثانيه، ولام مضمومة، وواو ساكنة: قرية من نواحي مطيراباذ قرب النيل، إليها ينسب أبو علي الحسن بن محمد بن إسماعيل القيلويّ. وقيلوية: قرية بنهر الملك ينسب إليها سعيد بن أبي سعيد بن عبد العزيز أبو سعد الجامدي الأصل، والجامدة: من قرى واسط، وسعيد هذا من أهل قيلوية نهر الملك، كان أبوه من الزّهّاد سكن قيلوية وولد سعيد بها، وكان واعظا صالحا، سمع أبا الفتح عبد الملك بن أبي القاسم
الكروخي وغيره، وحدث ببغداد في سنة 596 في ربيع الآخر فسمع منه جماعة، ومات سعيد في سنة 603، سألته عن مولده فقال في خامس جمادى الآخرة سنة 564، أنشدني لنفسه قال: كتب إليّ مؤيّدّ الدين محمد بن الرّيحاني قطعة أولها:
عصيت عليّ يا قاضي القضاة، ... وكنت أعدّ أنك من حماتي
علت عيناك عنّي يا ملولا ... كما تعلو ظهور الصافنات
ألم تعلم بأني فيك صبّ، ... وسكرك ليس يخلو من لهاتي؟
فكتبت إليه:
أيا ابن الأكرمين الصّيد يا من ... مناقبه تجلّ عن الصفات
ومن آراؤه في كل خطب ... يفلّ بها بها حدود المرهفات
فديتك، تتهمنّي بالتجنّي ... ولم أك في هواك من الجناة
وكنت غداة سرت بلا وداع ... كأن الصبر ينزل في لهاتي
وما شبّهت شوقي فيك إلا ... بعطشان إلى ماء الفرات
وحقك يا محمد لو علمتم ... بما ألقاه من ألم الشتات
إذا لعذرتني وعلمت أني ... بحبك مستهام في حياتي
فسامحني، فإني لم أقصّر ... عن الخدمات إلا من شكاتي
بقيت، ولا برحت مع الليالي ... تجود على عفاتك بالصّلات