121928. قَيْنُقَاعُ1 121929. قَيْنُقاع2 121930. قينه1 121931. قَيْنُوم1 121932. قَيْنِيَةُ1 121933. قيه4121934. قيهق1 121935. قيو2 121936. قَيْوانُ1 121937. قَيْوَانُ1 121938. قَيُّوس1 121939. قَيُّوص1 121940. قَيُّومِيّ1 121941. قيى2 121942. قيي1 121943. ك6 121944. كَ2 121945. ك21 121946. كءب2 121947. كءج1 121948. كءد1 121949. كءس1 121950. كءش1 121951. كءص1 121952. كءكأ1 121953. كءل1 121954. كءن1 121955. كءي1 121956. كآص1 121957. كأ1 121958. كأب11 121959. كَأَبَ1 121960. كأَب1 121961. كَأَبَ 1 121962. كَأَجَ1 121963. كأج1 121964. كأَج1 121965. كَأَدَ2 121966. كأد11 121967. كَأَدَ 1 121968. كأر2 121969. كأز1 121970. كأَس1 121971. كَأْسٌ1 121972. كأس13 121973. كَأْسٌ فَارِغَة1 121974. كَأْس كبير1 121975. كأش2 121976. كأَشَ1 121977. كأص2 121978. كَأَصَهُ1 121979. كأف2 121980. كأُفٍّ1 121981. كأكأ10 121982. كَأْكَأَ2 121983. كأل4 121984. كألوان1 121985. كأَنْ1 121986. كأن4 121987. كَأَن2 121988. كأَنْتُ1 121989. كأنمما1 121990. كأنن1 121991. كأَى2 121992. كأى1 121993. كَأَيٍّ1 121994. كأي3 121995. كأين2 121996. كأيين1 121997. كئب1 121998. كاء1 121999. كَائِدة1 122000. كَائِف1 122001. كَائِن1 122002. كاِئن1 122003. كَائِنًا مَنْ كَانَ...1 122004. كَائِنَات1 122005. كائنات الجو1 122006. كاب2 122007. كابَةُ1 122008. كَابِت1 122009. كابتن1 122010. كَابِح1 122011. كابد1 122012. كَابر1 122013. كَابِر1 122014. كَابِرْيان1 122015. كَابِع1 122016. كابل1 122017. كَابُلُ1 122018. كَابُلِسْتَانُ1 122019. كابُلي1 122020. كَابِليّ1 122021. كَابُلِيّ1 122022. كابوك1 122023. كابياء1 122024. كابينة1 122025. كاتالوج1 122026. كَاتب1 122027. كَاتِب1 Prev. 100
«
Previous

قيه

»
Next
[قيه] أبو عبيد: القوهَةُ: اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حلاوةُ الحَلَبِ. والقوهِيُّ: ضربٌ من الثياب بيض.
(ق ي هـ)

القاهُ: الطَّاعَة قَالَ:

لمَا سَمِعْنا لأَمِيرٍ قاها

قَالَ الْأمَوِي: عَرفته بَنو أَسد.

وَمَاله عليَّ قاهٌ، أَي سُلْطَان.

والقاهُ: الجاهُ.

والقاهُ: سرعَة الْإِجَابَة فِي الْأكل. وَإِنَّمَا قضينا بِأَن ألف قاه يَاء لقَولهم فِي مَعْنَاهُ: أيْقَه واستَيْقَه، وَمَا جَاءَ من هَذَا الْبَاب لم يقل فِيهِ أيْقَه، وَلَا تبينت فِيهِ الْيَاء بِوَجْه، فَهُوَ مَحْمُول على الْيَاء.
قيه وَقَالَ [أَبُو عُبَيْد -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السلا م أَن رجلا من أهل الْيمن قَالَ لَهُ: يَا رَسُول الله إِنَّا أهل قاهٍ فَإِذا كَانَ قاه أَحَدنَا دَعَا من يُعينهُ فعملوا لَهُ فأطعمهم وسقاهم من شراب يُقَال لَهُ المِزْر فَقَالَ: أَله نشوْة قَالَ: نعم قَالَ: فَلَا تشربوه. قَالَ: أَلْقَاهُ سرعَة الْإِجَابَة وَحسن المعاونة يَعْنِي أَن بَعضهم كَانَ يعاون بَعْضًا فِي أَعْمَالهم وَأَصله الطَّاعَة وَمِنْه قَول رؤبة بْن العجاج وَيُقَال إِنَّهَا لأبي النَّجْم: [الرجز]

تالله لَوْلَا النَّار أَن نصلاها ... أَو يدعوَ الناسُ علينا اللَّه

لما سمعنَا لأمير قاها ... فأخطرت سعد على قناها

قَالَ: يُرِيد الطَّاعَة. والنشوة: السكر. قَالَ: وَمِنْه قَول المخبّل:

[الطَّوِيل]

وسدُوا نحور الْقَوْم حَتَّى تَنَهْنَهوا ... إِلَى ذِي النُّهي واسَتْيقَهوا للمُحلَّم

أَي أطاعوه إِلَّا أَنه مقلوب قدّم الْيَاء وَكَانَت الْقَاف قبلهَا وَهَذَا كَقَوْلِهِم: جبذ وجذب. وَقَالَ [أَبُو عُبَيْد -] فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام أَنه سُئِلَ: أَي النَّاس أفضل فَقَالَ: الصَّادِق اللِسان المخمومُ القلبِ قَالُوا: هَذَا الصَّادِق اللِّسَان قد عَرفْنَاهُ فَمَا المخموم الْقلب قَالَ: هُوَ النقي الَّذِي لَا غِلّ فِيهِ وَلَا حسد.

قيه: القاهُ: الطاعةُ؛ قال الزَّفَيان:

ما بالُ عيْنٍ شَوْقُها اسْتَبْكاها

في رَسْمِ دارٍ لَبِسَتْ بِلاها

تاللهِ لولا النارُ أَن نَصْلاها،

أَو يَدْعُوَ الناسُ علينا اللهَ،

لمَا سَمِعْنا لأَمِيرٍ قاها

قال الأُمَوي: عرفَتْه بنو أَسد. وما لَه عليَّ قاهٌ

أَي سُلْطانٌ. والقاهُ: الجاهُ. وفي الحديث: أَن رجلاً من أهل المدينة،

وقيل من أََهل اليمن، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: إنّا أَهلُ قاهٍ،

فإذا كان قاهُ أَحَدِنا دَعا مَنْ يُعِينه فعَمِلُوا له فأَطعَمَهُم

وسَقاهم من شرابٍ يقال له المِزْرُ، فقال: أَله نَشْوَةٌ؟ قال: نعَمْ، قال:

فلا تَشْرَبوه؛ أَبو عبيد: القاهُ سُرْعةُ الإجابة وحُسْنُ المُعاونة، يعني

أَن بعْضَهم يُعاوِنُ بعضاً في أَعْمالِهم وأَصلُه الطاعةُ، وقيل: معنى

الحديث إنَّا أَهلُ طاعةٍ لِمَنْ يَتَمَلَّكُ علينا، وهي عادَتُنا لا

نَرى خِلافَها، فإذا أَمَرَنا بأَمْرٍ أَو نَهانا عن أَمْرٍ أَطَعْناه، فإذا

كان قاه أَحَدِنا أَي ذُو قاهِ أَحَدِنا دَعانا إلى مَعُونتِه

فأَطْعَمَنا وسَقانا. قال ابن الأَثير: ذكره الزمخشري في القاف والياء، وجعل عينه

منقلبة عن ياء، ولم يذكره ابن الأَثير إلا في قوه. وفي الحديث: ما لي

عنْدَه جاهٌ ولا لي عليه قاهٌ

أَي طاعةٌ. الأَصمعي: القاهُ والأَقْهُ الطاعةُ. يقال: أَقاهَ الرجلُ

وأَيْقَهَ. الدينوري: إذا تَناوَبَ أَهلُ الجَوْخانِ فاجتمعوا مَرَّة عند

هذا ومرة عند هذا وتعاوَنُوا على الدِّياسِ، فإن أَهل اليمن يسمُّون ذلك

القاهَ. ونَوْبةُ كلِّ رجل قاهُهُ، وذلك كالطاعة له عليهم لأَنه

تَناوُبٌقد أَلْزَمُوه أَنفسهم، فهو واجبٌ

لبعضهم على بعض، وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في قوه. قال ابن بري: قاه

أَصلُه قَيَهَ، وهو مقلوب من يَقَه، بدليل قولهم اسْتَيْقَه الرجلُ إذا

أَطاعَ، فكان صوابه أَن يقول في الترجمة قَيه، ولا يقول قوَه، قال: وحجة

الجوهري أَنه يقال الوقْهُ بمعنى القاهِ، وهو الطاعةُ، وقد وَقِهْتُ، فهذا

يدل على أَنه من الواو؛ وأَما قول المُخَبَّل:

ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تنَهْنَهُوا

إلى ذي النُّهَى، واسْتَيْقَهُوا للمُحلِّم

(* قوله وردوا صدور إلخ» في التكملة ما نصه والرواية: فسدوا نحور القوم،

فشكوا نحور الخيل).

أَي أَطاعوه، إلا أَنه مقلوب، قدَّمَ الياء على القاف وكانت القافُ

قبْلَها، وكذلك قولهم: جَذَبَ وجَبَذَ، ويروى: واسْتَيْدَهوا، قال ابن بري:

وقيل إن المقلوب هو القاهُ دون اسْتَيْقَهوا. ويقال: اسْتَوْدَه

واسْتَيْدَه إذا انْقادَ وأَطاعَ، والياء بدل من الواو. ابن سيده: والقاهُ سُرْعةُ

الإجابةِ في الأَكل، قال: وإِنما قَضَيْنا بأَن أَلفَ قاه ياءٌ لقولهم

في معناه أَيْقَهَ واسْتَيْقَهَ أَي أَطاعَ، وما جاء من هذا الباب لم

يُقَلْ فيه أَبْقَهَ ولا تبيَّنَت فيه الياءُ بوجهٍ حُمِل على الواو.

وأَيقَهَ أََي فَهِمَ. يقال: أَيْقِهْ لهذا أي افهمه، والله تعالى

أََعلم.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.