قبن
: (قَبَنَ يَقْبِنُ قُبوناً: ذَهَبَ فِي الأَرضِ.
(وأَقْبَنَ: إِذا (انْهَزَمَ من العَدُوِّ؛ أَو إِذا (أَسْرَعَ فِي عَدْوِه آمِناً.
(والقَبِينُ، كأَمِيرٍ: (المُنْكَمِشُ فِي أُمورِه.
(والقَمِينُ، بالميمِ، (السَّريعُ؛ وسَيَأْتي.
(وقالَ ابنُ بُزُرْج: (المُقْبَئِنُّ، كمُطْمَئِنَ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
(والقَبَّانُ، كشَدَّادٍ: القُسْطاسُ، مُعَرَّبٌ، كَمَا فِي الصِّحاح، (وَمِنْه أُخِذَ معْنَى (الأَمِين والرَّئِيس على الإِنْسانِ يُحاسِبُه ويَتَتَبَّع أَمْرَه.
(وقَبَّانُ: (د بأَذَرْبِيجانَ.
(وقَبَّانُ: (جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ بنِ لُقْمانَ (المُحدِّثِ أَمْلَى والِدُه بجُرْجانَ زَمَنَ الإِسْماعِيلي.
(وحِمارُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ مَعْروفَةٌ، وَقد ذُكِرَ (فِي الباءِ الموحَّدَةِ.
قالَ الجوْهرِيُّ: هُوَ فَعَّالٌ، والوَجْه أنْ يكونَ فَعْلانَ.
قالَ ابنُ بَرِّي: هُوَ فَعْلانُ وليسَ بفَعَّالٍ، والدَّليلُ عَلَيْهِ امْتِناعُه مِن الصَّرْفِ؛ قالَ الرَّاجزُ أَنْشَدَه الفرَّاء:
حِمارُ قَبَّانَ يَسوقُ أَرْنَبا وَلَو كانَ فَعَّالاً لانْصَرَفَ.
(وقُبَّيْنُ، بالضَّمِّ والشَّدِّ: ة بالعِراقِ.
(والقُبْنَةُ، بالضمِّ: الإِسْراعُ فِي الحِوائجِ.
(وقابونُ: ة بدِمَشْقَ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
اقْبَأَنَّ الرَّجُلُ: انْقَبَضَ، كاكْبَأَنَّ.
والحُسَيْنُ بنُ محمدٍ النَّيْسابُورِيُّ حافِظٌ مُكْثِرٌ عَن أحمدَ بنِ منيعٍ.
ورَوَى البُخاريِ فِي صَحِيحِه عَن حُسَيْن، غَيْر مَنْسوبٍ، عَن ابنِ منيعٍ قيلَ: هَذِه النِّسْبَةُ لمَنْ يَعْمَلُ القَبَّانَ أَو يَزِنُ بِهِ.
وعليُّ بنُ الحُسَيْن القَبَّنيُّ عَن أَبي لبيدٍ السّرْخسيِّ.
ومحمدُ بنُ عبدِ الجَليلِ القَبَّانيُّ: شيخٌ لأبي إسْماعيل الهَرَويّ الحَافِظ.
ومحمدُ بنُ أَحمدَ بنِ مَحْمود القَبَّانيُّ: سَمِعَ ابنَ خُزيمَةَ.
وعُثْمانُ بنُ أَحمدَ القبَّانيُّ عَن أَبي المعطوش.
وأَحمدُ بنُ سلامَةَ بنِ إبراهيمَ الحَدَّاد القَبَّانيُّ: أَجازَ الذَّهبي، وأَبُوه حدَّثَ عَن عبدِ الواحِدِ بنِ هِلالٍ.
وعبدُ الدَّائمِ بنُ أَحمدَ القَبَّانيُّ عَن ابنِ الزُّبَيْديّ.
: (قَبَنَ يَقْبِنُ قُبوناً: ذَهَبَ فِي الأَرضِ.
(وأَقْبَنَ: إِذا (انْهَزَمَ من العَدُوِّ؛ أَو إِذا (أَسْرَعَ فِي عَدْوِه آمِناً.
(والقَبِينُ، كأَمِيرٍ: (المُنْكَمِشُ فِي أُمورِه.
(والقَمِينُ، بالميمِ، (السَّريعُ؛ وسَيَأْتي.
(وقالَ ابنُ بُزُرْج: (المُقْبَئِنُّ، كمُطْمَئِنَ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
(والقَبَّانُ، كشَدَّادٍ: القُسْطاسُ، مُعَرَّبٌ، كَمَا فِي الصِّحاح، (وَمِنْه أُخِذَ معْنَى (الأَمِين والرَّئِيس على الإِنْسانِ يُحاسِبُه ويَتَتَبَّع أَمْرَه.
(وقَبَّانُ: (د بأَذَرْبِيجانَ.
(وقَبَّانُ: (جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ بنِ لُقْمانَ (المُحدِّثِ أَمْلَى والِدُه بجُرْجانَ زَمَنَ الإِسْماعِيلي.
(وحِمارُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ مَعْروفَةٌ، وَقد ذُكِرَ (فِي الباءِ الموحَّدَةِ.
قالَ الجوْهرِيُّ: هُوَ فَعَّالٌ، والوَجْه أنْ يكونَ فَعْلانَ.
قالَ ابنُ بَرِّي: هُوَ فَعْلانُ وليسَ بفَعَّالٍ، والدَّليلُ عَلَيْهِ امْتِناعُه مِن الصَّرْفِ؛ قالَ الرَّاجزُ أَنْشَدَه الفرَّاء:
حِمارُ قَبَّانَ يَسوقُ أَرْنَبا وَلَو كانَ فَعَّالاً لانْصَرَفَ.
(وقُبَّيْنُ، بالضَّمِّ والشَّدِّ: ة بالعِراقِ.
(والقُبْنَةُ، بالضمِّ: الإِسْراعُ فِي الحِوائجِ.
(وقابونُ: ة بدِمَشْقَ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
اقْبَأَنَّ الرَّجُلُ: انْقَبَضَ، كاكْبَأَنَّ.
والحُسَيْنُ بنُ محمدٍ النَّيْسابُورِيُّ حافِظٌ مُكْثِرٌ عَن أحمدَ بنِ منيعٍ.
ورَوَى البُخاريِ فِي صَحِيحِه عَن حُسَيْن، غَيْر مَنْسوبٍ، عَن ابنِ منيعٍ قيلَ: هَذِه النِّسْبَةُ لمَنْ يَعْمَلُ القَبَّانَ أَو يَزِنُ بِهِ.
وعليُّ بنُ الحُسَيْن القَبَّنيُّ عَن أَبي لبيدٍ السّرْخسيِّ.
ومحمدُ بنُ عبدِ الجَليلِ القَبَّانيُّ: شيخٌ لأبي إسْماعيل الهَرَويّ الحَافِظ.
ومحمدُ بنُ أَحمدَ بنِ مَحْمود القَبَّانيُّ: سَمِعَ ابنَ خُزيمَةَ.
وعُثْمانُ بنُ أَحمدَ القبَّانيُّ عَن أَبي المعطوش.
وأَحمدُ بنُ سلامَةَ بنِ إبراهيمَ الحَدَّاد القَبَّانيُّ: أَجازَ الذَّهبي، وأَبُوه حدَّثَ عَن عبدِ الواحِدِ بنِ هِلالٍ.
وعبدُ الدَّائمِ بنُ أَحمدَ القَبَّانيُّ عَن ابنِ الزُّبَيْديّ.