قثعل
المُقْثَعِلُّ، كمُشْمَخِرٍّ أهمله الجماعةُ، وَهُوَ السَّهمُ الَّذِي لم يُبْرَ بَرْيَاً جيِّداً، أَو هُوَ تصحيفُ المُقْتَعِلُّ، وَمحله قعل، وَهَكَذَا نَقله الصَّاغانِيّ على الصوابِ هُنَاكَ، وَكَذَا صاحبُ اللِّسان، وَمِنْه قولُ لَبيدٍ:
(فَرَمَيْتُ القومَ رِشْقاً صائِباً ... ليسَ بالعُصْلِ وَلَا بالمُقْتَعِلّْ)
كَمَا سَيَأْتِي ذَلِك فِي موضعِه، وَفِيه تحقيقٌ يَأْتِي فِي قعثل قَرِيبا، ثمّ رأيتُ صاحبَ اللِّسان أوردهُ مُشَكِّكاً فِيهِ، ورأيتُ بخطِّه فِي حِذائِه: يُحَقَّقُ، هَكَذَا هُوَ مكتوبٌ، فتأمَّلْ ذَلِك.
المُقْثَعِلُّ، كمُشْمَخِرٍّ أهمله الجماعةُ، وَهُوَ السَّهمُ الَّذِي لم يُبْرَ بَرْيَاً جيِّداً، أَو هُوَ تصحيفُ المُقْتَعِلُّ، وَمحله قعل، وَهَكَذَا نَقله الصَّاغانِيّ على الصوابِ هُنَاكَ، وَكَذَا صاحبُ اللِّسان، وَمِنْه قولُ لَبيدٍ:
(فَرَمَيْتُ القومَ رِشْقاً صائِباً ... ليسَ بالعُصْلِ وَلَا بالمُقْتَعِلّْ)
كَمَا سَيَأْتِي ذَلِك فِي موضعِه، وَفِيه تحقيقٌ يَأْتِي فِي قعثل قَرِيبا، ثمّ رأيتُ صاحبَ اللِّسان أوردهُ مُشَكِّكاً فِيهِ، ورأيتُ بخطِّه فِي حِذائِه: يُحَقَّقُ، هَكَذَا هُوَ مكتوبٌ، فتأمَّلْ ذَلِك.