Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
10102. فَيْوَازْجان1 10103. قَابِسُ1 10104. قابُونُ1 10105. قادِسُ1 10106. قادِمٌ1 10107. قارٌ110108. قارَات1 10109. قارَةُ1 10110. قارِزُ1 10111. قارض1 10112. قارعَةُ الوادي1 10113. قارغُوَانُ1 10114. قارُونِيَة1 10115. قاسَانُ1 10116. قَاسِمٌ1 10117. قَاسِيُونُ1 10118. قاشَانُ1 10119. قَاشْرُه1 10120. قاصِرَة1 10121. قاصرين1 10122. قَاعِسٌ1 10123. قاعُونُ1 10124. قافٌ1 10125. قاقُونُ1 10126. قالِسٌ1 10127. قالِع1 10128. قالوا2 10129. قالُوصُ1 10130. قالِيقَلا1 10131. قامُهُل1 10132. قانٌ1 10133. قانَيش1 10134. قاو2 10135. قاينُ1 10136. قُبا1 10137. قِبَابُ لَيْثٍ1 10138. قُباذ خُرّه1 10139. قَباذِق1 10140. قُباذيان1 10141. قُباقِبُ1 10142. قِبَالٌ1 10143. قَبّانُ1 10144. قِبَةُ1 10145. قُبَّةُ1 10146. قَبْثُور1 10147. قَبْحاطَةُ1 10148. قُبْحَانُ1 10149. قَبْدَة1 10150. قبذاق1 10151. قَبْرٌ1 10152. قَبْرُ العِبَادِيّ1 10153. قبْرُ النُّذُورِ1 10154. قَبْرَاثَا1 10155. قَبْرَةُ1 10156. قُبْرُسُ1 10157. قَبْرُونِيَا1 10158. قُبْرَيَانُ1 10159. قِبْرَين1 10160. قُبَّشُ1 10161. قِبْط1 10162. قَبْقٌ1 10163. قَبَلٌ1 10164. قَبَلةُ1 10165. قُبْلَى1 10166. قَبُّودِيَةُ1 10167. قُبَيْسٌ1 10168. قَبيلا1 10169. قُبِّينُ1 10170. قُتَائِدُ1 10171. قُتَائِداتُ1 10172. قُتَائِدَةُ1 10173. قُتَاتُ1 10174. قَتَادٌ1 10175. قُتَادٌ1 10176. قِتْبَانُ1 10177. قُتُنْدَةُ1 10178. قجنجمة1 10179. قُحْقُح1 10180. قَدّاح1 10181. قُدّاس1 10182. قَدَامِ1 10183. قِدّةُ1 10184. قُدْسٌ1 10185. قَدَسٌ1 10186. قِدْقِدٌ1 10187. قُدْقُداءُ1 10188. قُدُمُ1 10189. قَدَوْمَى1 10190. قُدَيْدٌ1 10191. قُدَيْسٌ1 10192. قُذَارَانُ1 10193. قَرٌّ1 10194. قُرَابُ1 10195. قَرَابِينُ1 10196. قُرَاتٌ1 10197. قُرَاحٌ1 10198. قَرَاح1 10199. قَرَاحِصَار1 10200. قُرَادد1 10201. قَرَادِيسُ1 Prev. 100
«
Previous

قارٌ

»
Next
قارٌ:
القار والقير لغتان في هذا الأسود الذي تطلى به السفن، والقار: شجر مر، قال بشر:
يسومون الصلاح بذات كهف ... وما فيها لهم سلع وقار
وذو قار: ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة بينها وبين واسط، وحنو ذي قار: على ليلة منه وفيه كانت الوقعة المشهورة بين بكر بن وائل والفرس، وكان من حديث ذي قار: أن كسرى لما غضب على النعمان بن المنذر بسبب عدي بن زيد وزيد ابنه، في قصة فيها طول، أتى النعمان طيّئا فأبوا أن يدخلوه جبلهم، وكانت عند النعمان ابنة سعد بن حارثة بن لأم، فأتاهم للصهر فلما أبوا دخوله مرّ في العرب ببني عبس فعرضت عليه بنو رواحة النّصرة فقال لهم: لا أيدي لكم بكسرى، وشكر ذلك لهم ثم وضع وضائع له عند أحياء العرب واستودع ودائع فوضع أهله وسلاحه عند هانئ بن قبيصة بن هانئ بن مسعود أحد بني ربيعة بن ذهل بن شيبان وتجمعت العربان مثل بني عبس وشيبان وغيرهم وأرادوا الخروج على كسرى فأتى رسول كسرى بالأمان على الملك النعمان وخرج
النعمان معه حتى أتى المدائن فأمر به كسرى فحبس بساباط، فقيل: إنه مات بالطاعون، وقيل: طرحه بين أرجل الفيلة فداسته حتى مات، ثم قيل لكسرى:
إن ماله وبيته قد وضعه عند هانئ بن قبيصة بن هانئ ابن مسعود الشيباني، فبعث إليه كسرى: إن أموال عبدي النعمان عندك فابعث بها إليّ، فبعث إليه:
أن ليس عندي مال، فعاوده فقال: أمانة عندي ولست مسلمها إليك أبدا، فبعث كسرى إليه الهامرز، وهو مرزبانه الكبير، في ألف فارس من العجم وخناير في ألف فارس وإياس بن قبيصة، وكان قد جعله في موضع النعمان ملك الحيرة، في كتيبتين شهباوين ودوسر وخالد بن يزيد البهراني في بهراء وإياد والنعمان ابن زرعة التغلبي في تغلب والنمر بن قاسط، قال:
وإن العربان المجتمعة عند هانئ بن قبيصة أشاروا عليه أن يفرق دروع النعمان على قومه وعلى العربان، فقال: هي أمانة، فقيل له: إن ظفر بك العجم أخذوها هي وغيرها وإن ظفرت أنت بهم رددتها على عادتها، ففرقها على قومه وغيرهم وكانت سبعة آلاف درع وعبّى بنو شيبان تعبية الفرس ونزلوا أرض ذي قار بين الجلهتين ووقعت بينهم الحرب ونادى منادي العرب: إن القوم يغرقونكم بالنّشّاب فاحملوا عليهم حملة رجل واحد، وبرز الهامرز فبرز إليه يزيد بن حرثة اليشكري فقتله وأخذ ديباجه وقرطيه وأسورته، وكان الاستظهار في ذلك اليوم الأول للفرس ثم كان ثاني يوم وقع بينهم القتال فجزعت الفرس من العطش فصارت إلى الجبابات فتبعتهم بكر وباقي العربان إلى الجبابات يوما فعطش الأعاجم فمالوا إلى بطحاء ذي قار وبها اشتدت الحرب وانهزمت الفرس وكانت وقعة ذي قار المشهورة في التاريخ أنها يوم ولادة رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، وكسرت الفرس كسرة هائلة وقتل أكثرهم، وقيل: كانت وقعة ذي قار عند منصرف النبي، صلّى الله عليه وسلّم، من وقعة بدر الكبرى، وكان أول يوم انتصف فيه العرب من العجم وبرسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، انتصفوا، وهي من مفاخر بكر بن وائل، قال أبو تمام يمدح أبا دلف العجلي:
إذا افتخرت يوما تميم بقوسها ... وزادت على ما وطّدت من مناقب
فأنتم بذي قار أمالت سيوفكم ... عروش الذين استرهنوا قوس حاجب
وذكر أبو تمام ذلك مرارا فقال يمدح خالد بن يزيد ابن مزيد الشيباني:
ألاك بنو الأفضال لولا فعالهم ... درجن فلم يوجد لمكرمة عقب
لهم يوم ذي قار مضى وهو مفرد ... وحيد من الأشباه ليس له صحب
به علمت صهب الأعاجم أنه ... به أعربت عن ذات أنفسها العرب
هو المشهد الفرد الذي ما نجا به ... لكسرى بن كسرى لا سنام ولا صلب
وقال جرير يذكر ذا قار:
فلما التقى الحيّان ألقيت العصا، ... ومات الهوى لما أصيبت مقاتله
أبيت بذي قار أقول لصحبتي: ... لعلّ لهذا الليل نحبا نطاوله
فهيهات هيهات العقيق ومن به، ... وهيهات خلّ بالعقيق نواصله
عشيّة بعنا الحلم بالجهل وانتحت ... بنا أريحيّات الصّبا ومجاهله
وقار أيضا: قرية بالريّ، قال أبو الفتح نصر: منها أبو بكر صالح بن شعيب القاري أحد أصحاب العربية المتقدمين، قدم بغداد أيام ثعلب وحكي أنه قال:
كنت إذا جاريت أبا العباس في اللغة غلبته وإذا جاريته في النحو غلبني.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.