Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3049. فقد17 3050. فقر22 3051. فقص9 3052. فقع16 3053. فقم14 3054. فقه183055. فكك15 3056. فكل10 3057. فكن7 3058. فكه18 3059. فلا5 3060. فلت14 3061. فلج19 3062. فلح21 3063. فلذ16 3064. فلز10 3065. فلس18 3066. فلسطين1 3067. فلط10 3068. فلطح8 3069. فلع11 3070. فلغ7 3071. فلفل5 3072. فلق19 3073. فلك19 3074. فلل14 3075. فلم9 3076. فلن13 3077. فلهم3 3078. فنخ9 3079. فند17 3080. فنع10 3081. فنق13 3082. فنك15 3083. فنن13 3084. فنى4 3085. فهد13 3086. فهر14 3087. فهق13 3088. فهم16 3089. فهه10 3090. فوت16 3091. فوج14 3092. فوح13 3093. فوخ10 3094. فود15 3095. فور19 3096. فوز16 3097. فوض16 3098. فوع8 3099. فوف13 3100. فوق17 3101. فول10 3102. فوم18 3103. فوه18 3104. في8 3105. فيأ16 3106. فيج9 3107. فيح13 3108. فيد13 3109. فيص11 3110. فيض19 3111. فيظ9 3112. فيف14 3113. فيق7 3114. فيل17 3115. فين14 3116. ق7 3117. قبا4 3118. قبب14 3119. قبح17 3120. قبر19 3121. قبس20 3122. قبص18 3123. قبض21 3124. قبط17 3125. قبع14 3126. قبعثر5 3127. قبقب5 3128. قبل22 3129. قتا5 3130. قتب19 3131. قتت14 3132. قتد11 3133. قتر19 3134. قتل20 3135. قتم15 3136. قتن11 3137. قثث7 3138. قثد10 3139. قثم13 3140. قحح9 3141. قحد10 3142. قحر8 3143. قحز11 3144. قحط17 3145. قحف16 3146. قحل14 3147. قحم20 3148. قد14 Prev. 100
«
Previous

فقه

»
Next
[فقه] فيه: "فقهه" في الدين، أي فهمه، والفقه لغة: الفهم، واشتقاقه من الشق والفتح، فقه بالكسر - إذا فهم وعلم، وبالضم- إذا صار فقيها عالما وجعله العرف خاصا بعلم الشريعة وتخصيصا بعلم الفروع منها. غ: دعا لابن عباس أن "يفقهه" في التأويل أي يفهمه في تفسير القرآن. نه: ومنه ح سلمان قال لنبطية نزل عليها: هل هنا مكان نظيف أصلي فيهلت: طهر قلبك وصل حيث شئت، فقال: "فقهت"، أي فهمت الحق والمعنى الذي أرادت. وفيه: لعن الله النائحة و "المستفقهة"، هي التي تجاوبها في قولها لأنها تتلقفه وتتفهمه فتجيبها عنه. ك: من يرد الله به خيرا "يفقهه" في الدين، هو بسكون هاء، وحمله على اللغة أولى ليشمل كلا من علوم الدين ويلائم تنكير خيرا. ط: قوله: وإنما أنا قاسم - إعلام بأنه صلى الله عليه وسلم لم يفضل في قسمة الوحي أحدا من أمته بل سوى في البلاغ وعدل في القسمة وإنما التفاوت في الفهم وهو من فضل الله ولقد سمع بعض فلا يفهم منه إلا الظاهر وسمعه آخر فيستنبط منه علوما كثيرة. ن: مثل من "فقه"، روى بضم على المعنى الشرعي وكسرها على اللغة، والأول أشهر. ك: ومثل - بفتحتين، وهذا يشمل قسمين: الأول العالم العابد المعلم وهو كأرض طيبة شربت الماء فانتفعت في نفسها وأنبتت فنفعت غيرها، والثاني العالم المعلم لكن لم يعمل بنوافله أو لم يتفقه فيما جمع وهو كأرض يستقر فيها الماء فينفع الناس به، ومثل من لم يرفع به رأسًا بأن نكب ولم يلتفت إلى العلم ولم يسمعه أو سمعه ولم يعمل به ولم يعلمه سواء دخل في الدين أو كفر به فهو كالسبخة التي لا تقبل الماء وتفسده على غيرها. وح: إذا "فقهوا" - بضم والكسر في فهم شيء وهو متعد، وحكي الكسر في الأول أيضًا - قاله أبو البقاء. "سيتفقهون" في الدين يقولون: نأتي الأمراء، أي سيدعون الفقه في الدين ويأتون الأمراء، فإذا قيل: كيف تجمعون بين التفقه والتقرب إليهم؟ يقولون: نأتيهم فنصيب من دنياهم ونعتزلهم بديننا، ولا يصح ولا يستقيم الجمع بين الأمرين، روي أن الزهري لما خالط السلاطين كتب أخ له في الدين: عافانا الله وإياك من الفتن فقد أصبحت بحال ينبغي لمن عرفك أن يدعو الله لك، أصبحت شيخا كبيرا وقد انقلبك نعم الله بما فهمك من كتابه وعملك من سنة نبيه - إلى آخره بطوله. وفيه: لم "يفقه" من قرآن القرآن في أقل من ثلاث، أي لم يفهم ظاهر معانيه، وأما فهم دقائقه فلا يفي به الأعمار، والمراد نفي الفلم لا نفي الثواب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.