فسكل
الفُسْكُلُ، كقُنْفُذٍ وزِبْرِجٍ وزُنبورٍ وبِرْذَوْنٍ، أَربَعُ لُغاتٍ، اقْتصر الجوهريُّ منهنَّ على الأُولى: الفرَسُ الَّذِي يجيءُ فِي الحَلْبَةِ آخِرَ الخَيْلِ، وَمِنْه قيل: رَجُلٌ فِسْكِلٌ، كزِبْرِجٍ: رَذْلٌ، قَالَ الجَوْهَرِيُّ: والعامَّةُ تَقول: فُسْكُلٌ، قَالَ أَبو الغَوثِ: وأَوَّلُها المُجَلِّي، وَهُوَ السّابِقُ، ثمَّ المُصَلِّي، ثمَّ المُسَلِّي، ثمَّ التَّالِي، ثمَّ العاطِفُ، ثمَّ المُرْتاحُ، ثمَّ المُؤَمَّلُ، ثمَّ الحَظِيُّ، ثمَّ اللَّطِيمُ، ثمَّ السُّكَّيْتُ، وَهُوَ الفِسْكِلُ والقاشورُ. رَجُلٌ فُسْكولٌ، كزُنبورٍ وبِرْذَوْنٍ: مُتأَخِّرٌ تابِعٌ. وَقد فَسْكَلَ وفُسْكِلَ وفَسْكَلَهُ غيرُه: أَخَّرَهُ، عَن شَمِرٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وَمِنْه قَول عليٍّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ لأولادِ أَسماءَ بنتِ عُمَيْسٍ: قدْ فَسْكَلَتْني أُمُّكُمْ، وَقَالَ الأَخطَلُ:
(أَجُمَيْعُ قد فُسْكِلْتَ عَبداً تابِعاً ... فبَقِيتَ أَنْتَ المُفْحَمُ المَكْعومُ)
الفُسْكُلُ، كقُنْفُذٍ وزِبْرِجٍ وزُنبورٍ وبِرْذَوْنٍ، أَربَعُ لُغاتٍ، اقْتصر الجوهريُّ منهنَّ على الأُولى: الفرَسُ الَّذِي يجيءُ فِي الحَلْبَةِ آخِرَ الخَيْلِ، وَمِنْه قيل: رَجُلٌ فِسْكِلٌ، كزِبْرِجٍ: رَذْلٌ، قَالَ الجَوْهَرِيُّ: والعامَّةُ تَقول: فُسْكُلٌ، قَالَ أَبو الغَوثِ: وأَوَّلُها المُجَلِّي، وَهُوَ السّابِقُ، ثمَّ المُصَلِّي، ثمَّ المُسَلِّي، ثمَّ التَّالِي، ثمَّ العاطِفُ، ثمَّ المُرْتاحُ، ثمَّ المُؤَمَّلُ، ثمَّ الحَظِيُّ، ثمَّ اللَّطِيمُ، ثمَّ السُّكَّيْتُ، وَهُوَ الفِسْكِلُ والقاشورُ. رَجُلٌ فُسْكولٌ، كزُنبورٍ وبِرْذَوْنٍ: مُتأَخِّرٌ تابِعٌ. وَقد فَسْكَلَ وفُسْكِلَ وفَسْكَلَهُ غيرُه: أَخَّرَهُ، عَن شَمِرٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وَمِنْه قَول عليٍّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ لأولادِ أَسماءَ بنتِ عُمَيْسٍ: قدْ فَسْكَلَتْني أُمُّكُمْ، وَقَالَ الأَخطَلُ:
(أَجُمَيْعُ قد فُسْكِلْتَ عَبداً تابِعاً ... فبَقِيتَ أَنْتَ المُفْحَمُ المَكْعومُ)