غيد
: ( {غَيِدَ، كفَرِحَ) ،} غَيَداً، وَهُوَ {أَغْيَدُ: (مالَتْ عُنُقُه، ولانَتْ أَعطافُهُ) وَقيل: اسْتَرْخَتْ عُنُقُه، ظَبْيٌ أَغْيَدُ لذالك. (} والغَيْداءُ) : المَرْأَةُ (المُتَثَنِّيَةُ لِيناً، وَقد {تَغايَدَتْ) فِي مِشْيَتها: تَمايَلَتْ (و) } الغَيَد: النُّعومة.
و ( {الأَغيَدُ من النَّبَاتِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي. و) الأَغْيَدُ؛ (المكانُ الْكثير النَّباتِ) ، وَهُوَ مجازٌ، ومِثْلُ ذالك مَا أَنشدَه ابنُ الأَعرابيِّ من قَوْله:
ولَيلٍ هَدَيْتُ بِهِ فِتْيةً
سُقُوا بِضُبَابِ الكَرَى} الأَغْيَدِ
فإِنَّه أَرادَ الكَرَى الّذِي يَعود مِنْهُ الرَّكْبُ {غِيداً، وذالك لِمَيَلانِهم على الرِّحالِ من نَشْوَة الكَرَى، طَوْراً كَذَا، وطَوْراً كَذَا، لَا لِأَنّ الكَرَى نَفْسَه} أَغْيَدُ، لأَنَّ الغَيَدَ إِنَّمَا يكون فِي متَجَسِّمٍ، والكَرَى لَيْسَ بِجِسْمٍ.
(و) الأَغيَدُ: (الوَسْنَانُ المائِلُ العُنُقِ) وَهِي {غَيْداءُ، وهُنَّ} غِيدٌ. وَمن سجعات الأَساس: نساءٌ جِيدٌ {غِيدٌ، يَوْمُ لِقَائِهِنَّ عِيدٌ. وهُم من النُّعَاسِ غِيدٌ، أَي مِيل الأَعناقِ.
(وغَيْدَانُ) ، بفتْح فَسُكُون؛ (ع باليَمَنِ) سُمِّيَ باسم} غَيْدانَ بن حُجْر بن ذِي رُعَيْنٍ، أَحدِ مُلوكهم (و) {الغَيْدَانُ (من الشَّبَابِ: أَوَّلُهُ) ، وَهُوَ العُنْفُوانُ. (والغادَةُ: المَرأَةُ) ، المَرأَةُ) ، وَفِي اللِّسَان: الفَتَاةُ (الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ) الأَعطافِ، وكذالك} الغَيْدَاءُ، وَهِي (البَيِّنَة {الغَيَدِ) ، محرَّكةً.
(و) } الغادَةُ (الشَّجَرةُ الغَضَّةُ) ، يُقَال: شَجَرَةٌ {غادَةٌ، إِذَا كانَت رَيَّا غَضَّةً، وكلُّ خِوطٍ ناعم مادَ:} غَادٌ. وكذالك الجَارِيَةُ الرَّطْبَةُ الشَّطْبَةُ، قَالَ:
وَمَا جَابَةُ المِدْرَى خَذُولٌ خِلالُهَا
أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غَادٌ صَرِيمُها
(و) {غادَةُ: (ع) ، قَالَ ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ:
فَمَا راعَهُمْ إِلا أَخوهُمْ كأَنَّهُ
} بِغَادَةَ فَتْخَاءُ العِظَامِ تَحُومُ قَالَ ابْن سَيّده: وَهُوَ بالياءِ، لأَنَّا لم نَجِدُ فِي الْكَلَام: غ ود.
قَالَ: (و) كَلِمَةٌ لأَهْل الشِّحْر، يَقولون: (غِيدِ غِيدِ، أَي اعْجَلْ) ، وَالله أَعلم.
وممَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
فُلانٌ {يَتغايَدُ فِي مِشْيَتِه، أَي يَتَمَايَلُ. وبَرْدِيَّةٌ} غَيْدَانَةٌ: غَضَّةٌ وَذُو غَيدَانَ بنُ حُجْرٍ من الأَقيالِ، ويُرْوَى بِالْمُهْمَلَةِ.
{والغويدِينُ؛ قَرْيَة بنَسفَ، مِنْهُ أَحمدُ بنُ عِمْرَانَ بنِ مُوسَى بن جُبَيْر، عَن أَبي عبد الله الهَرويِّ. ويروَى بالمُوَحَّدَة، بدل التَّحتّة.
: ( {غَيِدَ، كفَرِحَ) ،} غَيَداً، وَهُوَ {أَغْيَدُ: (مالَتْ عُنُقُه، ولانَتْ أَعطافُهُ) وَقيل: اسْتَرْخَتْ عُنُقُه، ظَبْيٌ أَغْيَدُ لذالك. (} والغَيْداءُ) : المَرْأَةُ (المُتَثَنِّيَةُ لِيناً، وَقد {تَغايَدَتْ) فِي مِشْيَتها: تَمايَلَتْ (و) } الغَيَد: النُّعومة.
و ( {الأَغيَدُ من النَّبَاتِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي. و) الأَغْيَدُ؛ (المكانُ الْكثير النَّباتِ) ، وَهُوَ مجازٌ، ومِثْلُ ذالك مَا أَنشدَه ابنُ الأَعرابيِّ من قَوْله:
ولَيلٍ هَدَيْتُ بِهِ فِتْيةً
سُقُوا بِضُبَابِ الكَرَى} الأَغْيَدِ
فإِنَّه أَرادَ الكَرَى الّذِي يَعود مِنْهُ الرَّكْبُ {غِيداً، وذالك لِمَيَلانِهم على الرِّحالِ من نَشْوَة الكَرَى، طَوْراً كَذَا، وطَوْراً كَذَا، لَا لِأَنّ الكَرَى نَفْسَه} أَغْيَدُ، لأَنَّ الغَيَدَ إِنَّمَا يكون فِي متَجَسِّمٍ، والكَرَى لَيْسَ بِجِسْمٍ.
(و) الأَغيَدُ: (الوَسْنَانُ المائِلُ العُنُقِ) وَهِي {غَيْداءُ، وهُنَّ} غِيدٌ. وَمن سجعات الأَساس: نساءٌ جِيدٌ {غِيدٌ، يَوْمُ لِقَائِهِنَّ عِيدٌ. وهُم من النُّعَاسِ غِيدٌ، أَي مِيل الأَعناقِ.
(وغَيْدَانُ) ، بفتْح فَسُكُون؛ (ع باليَمَنِ) سُمِّيَ باسم} غَيْدانَ بن حُجْر بن ذِي رُعَيْنٍ، أَحدِ مُلوكهم (و) {الغَيْدَانُ (من الشَّبَابِ: أَوَّلُهُ) ، وَهُوَ العُنْفُوانُ. (والغادَةُ: المَرأَةُ) ، المَرأَةُ) ، وَفِي اللِّسَان: الفَتَاةُ (الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ) الأَعطافِ، وكذالك} الغَيْدَاءُ، وَهِي (البَيِّنَة {الغَيَدِ) ، محرَّكةً.
(و) } الغادَةُ (الشَّجَرةُ الغَضَّةُ) ، يُقَال: شَجَرَةٌ {غادَةٌ، إِذَا كانَت رَيَّا غَضَّةً، وكلُّ خِوطٍ ناعم مادَ:} غَادٌ. وكذالك الجَارِيَةُ الرَّطْبَةُ الشَّطْبَةُ، قَالَ:
وَمَا جَابَةُ المِدْرَى خَذُولٌ خِلالُهَا
أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غَادٌ صَرِيمُها
(و) {غادَةُ: (ع) ، قَالَ ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ:
فَمَا راعَهُمْ إِلا أَخوهُمْ كأَنَّهُ
} بِغَادَةَ فَتْخَاءُ العِظَامِ تَحُومُ قَالَ ابْن سَيّده: وَهُوَ بالياءِ، لأَنَّا لم نَجِدُ فِي الْكَلَام: غ ود.
قَالَ: (و) كَلِمَةٌ لأَهْل الشِّحْر، يَقولون: (غِيدِ غِيدِ، أَي اعْجَلْ) ، وَالله أَعلم.
وممَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
فُلانٌ {يَتغايَدُ فِي مِشْيَتِه، أَي يَتَمَايَلُ. وبَرْدِيَّةٌ} غَيْدَانَةٌ: غَضَّةٌ وَذُو غَيدَانَ بنُ حُجْرٍ من الأَقيالِ، ويُرْوَى بِالْمُهْمَلَةِ.
{والغويدِينُ؛ قَرْيَة بنَسفَ، مِنْهُ أَحمدُ بنُ عِمْرَانَ بنِ مُوسَى بن جُبَيْر، عَن أَبي عبد الله الهَرويِّ. ويروَى بالمُوَحَّدَة، بدل التَّحتّة.